فوائد العنب بجميع انواعه

قسم: التغذية السليمة فوائد العنب بجميع انواعه » بواسطة عبد الرحمن - 7 يناير 2022

فوائد العنب بجميع انواعه

العنب فاكهه فريدة من نوعها حلوة ولها نكهة حامضية والعنب وجبة خفيفة شعبية وكذلك إضافة منعشة إلى كل من سلطات الفواكه والخضروات.

العنب هو فاكهة مستديرة أو بيضاوية مثل التوت التي تتميز اللحم شبه شفافة المغطى من قبل الجلد على نحو سلس. تحتوي بعض البذور الصالحة للأكل والبعض الآخر بدون بذور. مثل العنب البري،

كوب واحد من العنب الطازج (151.00 غرام) يحتوي على :
السعرات الحرارية: 104
فيتامين K 25٪
النحاس 21٪
فيتامين ب 28٪

**ما هي فوائد العنب؟

تشمل أشهر فوائد العنب للصحة كل مما يلي:

1. التقليل من مستويات الكولسترول في الجسم:
باحتواء العنب على الالياف الغذائية ومواد فعالة ومضادات أكسدة فسيكون له دور كبير في تخفيض نسبة كولسترول الدم، ويحوي العنب الأحمر بشكل خاص على تراكيز كبيرة من مادة ريسفيراترول Resveratrol التي تساهم في التنحكم بمستويات الكولسترول في الجسم.
فوائد العنب في التقليل من مستويات الكولسترول وتعزيز صحة القلب
2. تعزيز صحة القلب والشرايين:
بما ان تناول العنب كما ذكرنا سابقا يساهم في ضبط مستويات الكولسترول في الجسم فانه بالتأكيد سيساهم في زيادة صحة الشرايين والقلب، كما أن محتواه من معدني البوتاسيوم والمغنيسيوم الذين يعززان هذه السمة فالبوتاسيوم والمغنيسيوم مهمان لتنظيم عمل القلب والأوعية الدموية المختلفة ولضبط مستويات ضغط الدم.
3. الوقاية من فقر الدم وعلاجه:
بسبب محتوى العنب العالي من الحديد فهو يعتبر مهم في عملية صناعة الهيموجلوبين الضروري لعلاج حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
4. تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمليات الأيض:
المحتوى العالي من أنواع الألياف الذي يحتويه العنب بكافة انواعه يساهم بشكل كبير في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمليات الأيض في الجسم، ويساعد في تسهيل عملية الهضم ، كما أن محتواه من بعض المعادن مثل البوتاسيوم يعتبر مساعد في عمل الأمعاء والعضلات والاعصاب، ومنظم لتوازن السوائل في الجسم.
5. الوقاية من الإمساك:
بفضل محتوى العنب العالي من الألياف فهو يساهم في تسهيل عملية الهضم والاخراج في الجسم والتخلص من الفضلات وبالتأكيد يساعد في الوقاية من الامساك.
6. مضاد للالتهابات:
مضادات الأكسدة التي يحويها العنب تساهم في تعزيز مناعة الجسم، بالاضافة الى وجود مادة ريسفيراترول التي تعمل على اضفاء خواص مضادة للالتهابات في العنب لتجعل منه فاكهة تساعد في الوقاية من الأمراض المعدية ومن الالتهباات المختلفة وخاصة التهاب المفاصل. وتخفيف التشنجات بفضل محتواه العالي بالمغنيسيوم.
7. تعزيز صحة الفم:
الأحماض التي يحويها العنب تساهم في تعزيز صحة الفم والاسنان عن طريق المساهمة في خلق بيئة متوازنة في الفم.
فوائد أخرى:
كما ووجد أن تناول العنب باعتدال قد يحمل فوائد أخرى تشمل: تعزيز صحة البصر والذاكرة، اطالة عمر بعض الجينات، الوقاية من السكري، التخلص من السموم في الجسم وحمض اليوريك المتراكم في العضلات والخلايا. والمساعدة في الوقاية من السرطانات بفضل محتواه من البوليفنولات، وتقليل أعراض الحساسية الموسمية.
فوائد العنب الاحمر
يعد العنب الأحمر مصدر للعديد من الفوائد الصحية وذلك بسبب محتواه العالي من مركبات الفلافونويد وهي المواد الكيميائية المسؤولة عن اعطائه اللون الاحمر. وأشهر مركبات الفلافونويد في العنب الاحمر هما: كيرسيتين Quercetin وريسفيراترول Resveratrol. ويعتبر كيرسيتين Quercetin بكونه مضاد أكسدة قوي جداً في مكافحة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف، والمساهمة في الوقاية من علامات التقدم في العمر والشيخوخة مثل التجاعيد والتكنس البقعي. كما ويعتبر هذا المركب من مضادات الهيستامين مما يساعد في التخفيف من أعراض الحساسية الموسمية. أما ريسفيراترول Resveratrol فهو معروف بكونه مضاد للالتهابات مما يجعل له دور في تعزيز المناعة ضد الأمراض المعدية والوقاية من التهابات المفاصل والمشاكل القلبية. ومكافحة السرطانات.
فوائد العنب الاسود
يحوي العنب الأسود كغيره من انواع العنب كل من فيتامينات B وفيتامين A و C ومركبات كيرسيتين Quercetin وريسفيراترول Resveratrol. وهو يساهم في خفض الكوليسترول في الجسم وتقليل خطر الاصابة بأمراض القلب. كما ويمتاز العنب الأسود بمحتواه بالأحماض الفينولية phenolic acids. وبحسب دراسة نشرت في مجلة التغذية الجزيئية والبحث الغذائي Molecular Nutrition and Food Research عام 2008 فان هذه الأحماض الفينولية تساعد في حماية الخلايا من الاعتلال العصبي السكري. وهي أحد مضاعفات مرض السكري التي تنتج عن ارتفاع مستويات السكر في الدم مما يسبب تلف في الاعصاب.
فوائد العنب الاخضر
العنب الأخضر أو المعروف بالعنب الأبيض هو مصدر غني للكربوهيدرات ولاعديد من الفيتامينات أشهرها فيتامين C وفيتامين K و A. ويحوي مادة مضادة للأكسدة تعرف باسم flavan-3. كما أنه يحوي كمية من البوتاسيوم والحديد المهمين لصحة الدورة الدموية والشرايين. وقد يوصي الخبراء بالتركيز على العنب الاحمر أو لاسود أكثر من الأخضر وذلك لكونه يحوي كمية أعلى من مركب ريسفيراترول Resveratrol وهو مركب مهم وذو تأثير مضاد للالتهبات كما وسبق ذكره. كما ان محتوى العنب الأخضر من مادة الفينول منخفض مقارنة مع الانواع الأخرى من العنب.
وعلى الرغم من أن العنب الأخضر لا يحوي مادة الأنثوسيانين anthocyanins الا أنه لازال يحوي القيم الغذائية العالية. ويعتقد الخبراء بأن العنب الأخضر بشكل خاص يساهم في تعزيز عملية الهضم، وتنظيف السموم من الجسم، ويساهم في منع تكون الحصى في الكلى والمرارة.
فوائد العنب المجفف
العنب المجفف والمعروف لدينا باسم الزبيب قد يختلف عن العنب الطازج بكونه أكثر تركيزاً وأقل مياهاً!
وجد بأن 30 غم من الزبيب قد تحوي ثلاثة أضعاف كمية المواد المضادة للأكسدة الموجودة في نفس الكمية من العنب الطازج مما يساعد في تعزيز مناعة الجسم ووقايته من الامراض المخلفة وخاصة الأمراض المزمنة كالسرطان.
ونجد أن نسبة السعرات الحرارية والسكريات في نفس الكمية من الزبيب تصبح أكثر من نظيرها في العنب وهذا قد يكون سيف ذو حدين بحسب الفئة المستخدمة، فهذه السمة قد تساعد من يطمحون الى زيادة أوزانهم والحصول على طاقة وسعارت حرارية عالية كالرياضيين، في المقابل قد تكون سلبية لمرضى السكري، ولمن يعانون الوزن الزائد.
فوائد العنب للحامل
يعتبر العنب ذو فائدة عظيمة للأم الحامل وجنينها اذا ما تم استهلاكه بكميات وحصص معقولة، واضافته بانتظام اى نظامها الغذائي اليومي يمكن أن يكون له اثر ايجابي على صحتها ومظهرها وصحة جنينها ونموه. وأهم هذه الاثار الايجابية:

فوائد العنب للحامل: بالكميات المعقولة
تقوية المناعة وتعزيزها ومكافحة العدوى بسبب ما يحتويه العنب من مضادات أكسدة قوية وفعالة.
الوقاية من التشنجات العضلية بفضل محتواه من المغنيسيوم والبوتاسيوم.
الوقاية من الامساك والمشاكل الهضمية وتعزيز عملية الهضم، بفضل محتواه العالي من الالياف.
السيطرة على الضغط المرتفع والوقاية من ارتفاع الكوليسترول نتيجة محتواه من مادة ريسفيراترول Resveratrol.
كما أن مادة ريسفيراترول Resveratrol تعد من العوامل المهمة في العنب للوقاية من أمراض الاعصاب.
يعمل العنب كمضاد للالتهابات مما يساعد في وقاية الحامل منها وخاصة التهابات المفاصل والتهابات المجاري التنفسية
تناول العنب يعطي يمد جسم الحامل بالطاقة ويقلل الاجهاد
يساعد في علاج فقر الدم والانيميا بكونه مصدر عالي للحديد
يمنع حدوث حصوات الكلى ويزيل السموم من الجسم
تستخدم أوراق العنب في علاج النزيف الرحمي.

فوائد العنب للبشرة
يعد العنب احد الفواكه التي تعود بفوائد جمالية عديدة على صحة البشرة والجلد والشعر، وذلك يعود الى محتواه العالي من فيتامينات A و B و E وK و C. وهي جميعها فيتامينات مفيدة ومعززة لصحة الجلد والبشرة والشعر. وفيتامين A و E هما فيتامينات مضادة للتجاعيد وعلامات التقدم في السن. أما فيتامين C فهو يعزز انتاج الكولاجين وعملية تجديد الخلايا في الجسم.
والعنب هو مخزن للعديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في تطهير البشرة والتخلص من شوائبها. وتجعلها حيوية ومتألقة. وذلك بمجرد تطبيق هريس العنب الأحمر وتركه على البشرة لمدة 10 دقائق، وفور غسله ستلاحظين النضارة في بشرتك وازالة خلايا الجلد الميتة.
فوائد العنب للبشرة: يساعد في تطهيرها
كما ويساعد العنب في علاج حب الشباب، ففي دراسة نشرت في طب الامراض الجلدية والعلاج Dermatology and Therapy، ادعت أن مركب مشتق من العنب الاحمر وموجود في النبيذ الاحمر يعرف باسم ريسفيراترول Resveratrol يمكن أن يساعد بشكل فعال في علاج حب الشباب، وخاصة اذا ما تم تناول الى جانبه أدوية خاصة للعلاج.
كما وأن محتوى العنب من مركبات الفلافونويد يساعد في وقاية بشرتك من الأشعة الفوق بنفسجية وأشعة الشمس الضارة. كما ويساعد في تهدئة الحروق الناتجة عن أشعة الشمس وتسريع عملية الشفاء

مضمون قد يهمك
أضف تعليقا