تعريف مرض سرطان الجلد الميلانوما مضمون كامل

قسم: طب ودواء تعريف مرض سرطان الجلد الميلانوما مضمون كامل » بواسطة عبد الرحمن - 30 ديسمبر 2022

الميلانوما هو نوع من السرطان الذي يتطور في الخلايا الصبغية تسمى الخلايا الصباغية. ويمكن التعرف على سرطان الجلد من قبل المرضى أنفسهم، إذا رأيت في وقت مبكر، سرطان الجلد يمكن علاجه من قبل عملية صغيرة نسبيا.

تعريف مرض الميلانوما 

الميلانوما هو السرطان الذي يتطور في الخلايا الصباغية، والخلايا المصطبغة وجدت في الجلد. يمكن أن يكون أكثر حدة من غيرها من أشكال سرطان الجلد لأنه يمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم (ورم خبيث) وتسبب مرضا وخيما. يتم تشخيص حوالي 50،000 حالة جديدة من سرطان الجلد كل عام. لأن معظم الأورام الميلانينية تظهر على الجلد، والمريض قد يكون أول من تحديد العديد من خلايا سرطان الجلد. الكشف المبكر والتشخيص أمر بالغ الأهمية.

البقع الجلدية  – كل شخص يظهر البقع على الجلد. للبالغين، وهناك المزيد من النقاط. بعض النمش، والبعض الآخر الشامات، والبعض الآخر من مجموعة من الأنسجة، مثل الأوعية الدموية أو الخلايا الصباغية. معظم البقع هي شابيرس. وهذا يعني أنها ليست سرطانية ولا تصبح بالضرورة سرطانية.

الشامات –  الغالبية العظمى من الشامات يمكن أن تبقى على الجلد ولكن يجب أن تبقى تحت المراقبة للتأكد من أنها لن تصبح أي شيء آخر. بعض الناس يولدون مع الشامات (الاسم الطبي هو “الشامات” في الجمع “نقطة جوهرة”). تقريبا كل من يطورها يبدأ مع الطفولة. في المتوسط، الناس لديهم أكثر من 25 الشامات، على الرغم من أن بعض لديهم أقل وغيرها لديها أكثر من ذلك.الشامات يمكن أن تكون مسطحة أو مرتفعة، ويمكن أن تتراوح من الضوء تان إلى الضوء الأسود.

أنواع مرض سرطان الجلد

الأنواع الرئيسية من سرطان الجلد هي:

ينتشر الميلانوما العابرة: هذا النوع يمثل حوالي 70٪ من جميع حالات سرطان الجلد. الأماكن الأكثر شيوعا هي ساق النساء وظهور الرجال، وعادة ما تحدث في الأعمار ما بين 30 و 50. (يمكن أن يحدث الميلانوما أيضا في أماكن أخرى وأعمار أخرى) عادة ما يكاد يكون الميلانوما من هذا النوع، وهناك مجموعة متنوعة من الألوان. وقد تم تطوير هذا الميلانوما لأكثر من خمس سنوات ويمكن الكشف بسهولة في وقت مبكر إذا تم تحديدها وإزالتها.

سرطان الجلد الخبيث: حوالي 20٪ من سرطان الجلد يبدأ كما الأزرق الأسود أعمق، كتل البيضاوي. قد تتطور بشكل أسرع ويمكن أن تكون أيضا عرضة للانتشار.

الخلايا الخبيثة: خلافا لغيرها من أشكال سرطان الجلد، الخبيث (نمشة خبيثة) تميل إلى أن تحدث في أماكن مثل الوجه، ويتعرضون لأشعة الشمس بشكل مستمر ومتقطع. تبدو الخلايا مثل النمش الكبير، بشكل غير منتظم في الشكل أو اللون وتتطور ببطء. قد يستغرق سنوات عديدة لتطوير وسرطان الجلد هو أكثر خطورة.

وهناك أيضا أشكال أخرى أكثر ندرة من سرطان الجلد التي قد تحدث، على سبيل المثال، تحت الأظافر، على راحتي اليدين والقدمين والعينين، أو في بعض الأحيان حتى داخل الجسم.

الورم الميلانيني – الأعراض

قد تكون نقطة مختلفة مشكلة، ولكن ليس كل تغيير مشكلة. قد تظهر الخلد ثم تنمو أكبر أو تصبح منتفخة، ولكن لا يزال هناك سيكون هناك فقط الخلد.

عدم التماثل: نصف الخلد الواحد يختلف عن النصف الآخر.

مخالفات الحدود: هناك أماكن مع حدود ليست سلسة وعادية، ولكنها ليست موحدة أو مخدد.

اللون: هناك أماكن مع بعض الألوان في نمط غير منتظم أو الشامات مختلفة جدا عن غيرها من الشامات.

القطر: أكبر من حجم ممحاة قلم رصاص.

هذه المبادئ التوجيهية مفيدة إلى حد ما، ولكن المشكلة هي أن العديد من الشامات العادية ليست متناظرة تماما في شكلها أو لونها. وهذا يعني أن العديد من النقاط، التي تبدو واحدة أو أكثر من أبسد، هي في الواقع مجرد الشامات العادية بدلا من سرطان الجلد. وبالإضافة إلى ذلك، بعض سرطان الجلد لا تناسب هذا الوصف، ولكن قد لا تزال جزءا من أداة تشخيصية من قبل طبيب الأمراض الجلدية.

التغيرات الجلدية: سريعة أو دراماتيكية

أسرع ودراماتيكية التغيير الخطير أقل إشكالية

عندما تتغير مثل الألم، وتورم، والنزيف أو حتى تأتي بسرعة، في غضون يوم أو أيام، وأنها قد تكون ناجمة عن صدمة طفيفة، في كثير من الأحيان نوعا لا تذكرها (كما هو مكان جيرد للنوم). إذا كانت نقطة يتغير بسرعة، وبعد ذلك يعود إلى أنه في غضون بضعة أسابيع، أو يتسرب تماما، فمن غير المرجح أن يمثل شيئا خطيرا.

أسباب سرطان الجلد وعوامل الخطر

حروق الشمس قليلا لا يزيد من خطر سرطان الجلد. ومع ذلك، فإن التعرض اليومي البطيء لاستخدامها، حتى من دون حروق، قد يزيد أيضا بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

العوامل التي تزيد من خطر سرطان الجلد وتشمل:

  • الاكتشافات
  • نوع الجلد، الشعر العادل ومشرق العينين
  • تاريخ التعرض هو مكثفة، بالتناوب الشمس، وخاصة في مرحلة الطفولة
  • العديد من الشامات (أكثر من 100)
  • شامات كبيرة غير منتظمة.
  • التاريخ العائلي – الآباء، والأشقاء، والأطفال – مع سرطان الجلد في وجود أفراد الأسرة المباشرين (الدرجة الأولى) مع سرطان الجلد هو عامل خطر كبير، على الرغم من النظر في جميع حالات سرطان الجلد، 10٪ فقط من الحالات وراثية.

المصطلح الطبي للشامات هو “غير نمطي”. هذا المصطلح هو مربكا بعض الشيء، لأن بين معايير تعريف أخرى غير واضحة، وأنه ليس من المؤكد الخلد الغامض هو بالضرورة ما قبل سرطانية.إذا كان هناك مثل هذه الشامات، والطبيب قد تفعل خزعة لتقديم المشورة بشأن الحاجة إلى متابعة أو مزيد من الاختبار.

في بعض الأحيان، يمكنك أن تتعلم من تقييم الجلد الروتينية التي لا تحتاج بالضرورة الفحوص الروتينية السنوية. في حالات أخرى، قد يوصي الطبيب بإجراء اختبارات دورية على فترات من ستة أشهر أو اثنين.

تشخيص مرض الميلانوما

معظم الأطباء تشخيص سرطان الجلد عن طريق فحص الجلد وأخذ عينة من المكان مما تسبب في الخزعة. تشير خزعة الجلد إلى إزالة جزء من الجلد أو التخدير الموضعي وترسل العينة إلى طبيب أمراض الجراحة.

قد يظهر تقرير الخزعة أي مما يلي:

حالة حميدة تماما التي لا تتطلب علاج إضافي، مثل الخلد العادي.

وهو شاذ غير نمطي قد يتطلب، وفقا لتقدير الطبيب وطبيب الأمراض، إزالة محافظة. الميلانوما التي تتطلب عملية جراحية.

بعض الأطباء المهرة في تقنية سريرية يسمى المجهر السطحية (وتسمى أيضا ديرماتوسكوبي). المجهر يغطي المنطقة المشتبه فيها مع النفط واختبار ذلك مع عدسة مكبرة ساطعة. معيار الذهب يميز الحزم، ومع ذلك، لا يزال خزعة من الجلد.

تحديد التشخيص من سرطان الجلد

المعيار الأكثر فائدة لتحديد التكهن هو سمك الورم. الميلانوما رقيقة، وقياس أقل من 1 ملليمتر، لديها معدلات الشفاء ممتازة. الورم الميلانيني هو أكثر سمكا، وأقل تفاؤلا. التشخيص المبكر والعلاج ضروريان.

علاج مرض الميلانوما 

بشكل عام، لا يمكن أن يؤديها العلاج سرطان الجلد إلا عن طريق الجراحة. وقد رأى الأطباء أن الجراحة لا ينبغي أن تكون واسعة النطاق كما كانوا يعتقدون منذ سنوات. عندما العديد من المرضى الذين يعانون من سرطان الجلد في وقت مبكر، على سبيل المثال، هي الجراحين الذين يزيلون فقط 1 سنتيمتر (أقل من نصف سنتيمتر) من الأنسجة الطبيعية حول سرطان الجلد. وهناك نوع أعمق وأكثر تقدما من السرطان قد تتطلب جراحة أكثر شمولا.

اعتمادا على اعتبارات مختلفة (سمك الورم، ووضع الجسم، العمر، وما إلى ذلك)، قد يوصى إزالة الغدد الليمفاوية القريبة. للمرض المتقدم، مثل عندما ينتشر سرطان الجلد إلى أجزاء أخرى من الجسم، والعلاجات مثل العلاج المناعي ينصح بها في بعض الأحيان.

طرق الوقاية من الميلانوما 

الحد من التعرض لأشعة الشمس: تجنب التعرض لأشعة الشمس هو أفضل وسيلة للمساعدة في منع سرطان الجلد، تليها التعرض من خلال ارتداء القبعات المنسوجة جيدا والملابس، وتطبيق واقية من الشمس، ومقاومة للماء، وتطبيقها على نطاق واسع. الإجماع بين أطباء الأمراض الجلدية هو أن مرشحات الإشعاع تكون مفيدة جزئيا على الأقل، وهي بالتأكيد أفضل من التعرض لأشعة الشمس غير المحمية (على الرغم من المقالات المثيرة في الصحافة الشعبية، لا توجد أدلة موثوقة على أن مرشحات الإشعاع يمكن أن تسبب سرطان الجلد).

الكشف المبكر: سيتم فحص الجلد مرة واحدة على الأقل. ثم، إذا أوصى، سيتم فحص اختبار الجلد على أساس منتظم.

فحص الأشخاص المعرضين للخطر: في خطر كبير، سيكون هناك أشخاص مثل شخص لديه قريب له الميلانوما، ويجب فحصه من قبل طبيب من سرطان الجلد.

ملخص الميلانوما 

يمكن أن يكون الميلانوما أكثر شدة من الأشكال الأخرى لسرطان الجلد لأنه قد ينتشر (ورم خبيث) إلى أجزاء أخرى من الجسم ويسبب مرضا شديدا والموت.

البقع يشتبه في سرطان الجلد تظهر واحد أو أكثر مما يلي: عدم التماثل، والمخالفات الحدودية، وتغير اللون، أكثر من حجم ممحاة قلم رصاص.

وتشمل عوامل الخطر عالية لسرطان الجلد الأصلي ونزيهة البشرة، مع الشعر الخفيف ونور عيني، مكثفة التاريخ التعرض لأشعة الشمس، والأقارب الأسرة مع سرطان الجلد، والعديد من الشامات عديدة على نحو غير عادي، كبيرة، وعدم انتظام.

الأطباء تشخيص سرطان الجلد عن طريق خزعة (إزالة قطعة من الجلد لعملية جراحية).

أكثر أشكال الميلانوما شيوعا هي مناطق التوسع، سرطان الجلد الخبيث، والخلايا الخبيثة.

علاج سرطان الجلد هو أساسا عن طريق إزالة الجراحية.

وينبغي إحضار أي تغيير أو بقع مشبوهة إلى العناية الطبية فورا.

عندما يتعلق الأمر بقع على الجلد، فمن الأفضل دائما أن تكون آمنة من آسف. الميلانوما هو شكل خطير من سرطان الجلد. تشخيص في وقت مبكر ومعالجتها بشكل صحيح، وغالبا ما يمكن علاجه.

وترأس دراسة سرطان الجلد في ثلاثة اتجاهات: الوقاية، والتشخيص أكثر دقة، وأفضل علاج للمرض المتقدم.

الوقاية: يمكن لعيادات التعليم العام والعيادات الصحية العامة المتاحة على نطاق أوسع أن تزيد من وعي الجمهور بالحاجة إلى تجنب التعرض لأشعة الشمس واستخدام واقية من الشمس والكشف المبكر عن النقاط المشبوهة.

تشخيص أكثر دقة: تقنيات تجريبية أحدث، مثل المجهر والمجهر المجهري “المجهر الضوئي”، قد يساعد الأطباء إجراء مكالمات معينة بالإضافة إلى النقاط الحدودية أو المشبوهة.

علاج أفضل للمرض المتقدم: لأن العلاج الكيميائي التقليدي مخيب للآمال بالفعل مع سرطان الجلد، تحول الباحثون انتباههم إلى العلاجات البيولوجية من سرطان الجلد المتقدم لتحفيز الاستجابة المناعية للجسم ضد الورم. وتشمل هذه العلاجات البيولوجية المخدرات، الانترلوكين، الأجسام المضادة وحيدة النسيلة، وقاحات الورم.

 

مضمون قد يهمك
أضف تعليقا