نظريات تفسير السلوك الإنسانى

قسم: معلومات عامة محمود الاسوانى - 1 أغسطس, 2017

نظريات تفسير السلوك

يعتم علم النفس أساساً بدراسة السلوك ال\الإنسانى ومحاولة تفسير دوافع هذا السلوك والعوامل المؤثرة في تكوينه إيجابياً لتحقيق أهداف الفرد الشخصية وإشباع حاجاته وتحقيق أهداف الجماعة التى يمثل الفرد عضواً فيها بصورة سوية بغلب عليها طابع التعاون السوى بين أفرادها .

وبالرغم من تقدم أساليب ومناهج الدراسة في علم النفس والعلوم السلوكية عموماً سواء كان علم الاجتماع أو علم النفس الاجتماعى أو علم الأجناس .. الخ وتطور الاختبارات النفسية وتعددها مما يساعد على تكوين الكثير من النظريات التى تفسر السلوك وتشرح دوافعه واتجاهاته إلا أنه مازالت هناك العديد من الصعوبات أمام فهم الطبيعة البشرية الفهم العميق والصحيح في جميع الأحوال التى ترجع في معظمها إلى وجود مؤثرات أو دوافع كامنة في النفس الإنسانية بصعب التكهن بها أو معرفتها تماماً ليس فقط بالنسبة للمحلل النفسى وإنما بالنسبة للفرد نفسه الذى قد يعجز أحياناً عن فهم سلوكه في موقف معين .

وتعترف نظريات علم النفس أن محاولة تفسير السلوك الإنسانى تعترضها صعوبة وهى (الفروق الفردية) خاصة في ذلك الجزء الموروث من المهارات والدوافع الذى يسهم في تشكيل الشخصية ويؤثر في تحديد مستوى قدرات وطاقات الفرد ودرجة طموحه ونظرته إلى الأمور وتفسيرها للمواقف ، كما أن هناك فروق فردية بين الأفراد نظراً لاختلافهم في درجة قابليتهم للتعلم من الخبرات والدوافع المؤثرة في السلوك وتباين الفرد الواحد في قدراته وطاقاته في مجالات النشاط الإنسانى المتعددة وسرعة فهمهم للمواقف وتقييمه الشخصى لها سواء ما يرتبط منها بالصفات الفطرية والموروثة أو الخبرات المكتسبة بالتعلم من خلال البيئة التى يعيش الفرد فيها ويتفاعل معها .

ويهدف علماء النفس إلى تفهم السلوك الإنسانى عن طريق تحليل هذا السلوك وتقييمه في المجتمعات سواء أكانت هذه البيئة تشمل المجتمع أو الجماعة الصغيرة التى ينتمى إليها الفرد في بيئة العمل أو الأسرة في في إطار الصداقة .

ويهتم علم النفس في تفسيره للسلوك الإنسانى بترتيب وتحليل مجموعة من الأحداث يتم تجميعها عن طريق الملاحظة المباشرة أو الخبرة المباشرة وهذه الأحداث ينتج عنها نوعين من الحالات:

  1. عضوية داخلية مثل التفكير والرغبة ورد الفعل العاطفية والإدراك .
  2. وعضوية خارجية تلاحظ خلال السلوك الظاهرى للأشخاص .
  3. لذلك سوف نتعرض لمجموعة من النظريات التى تحاول تفسير السلوك الإنسانى بشكل مختصر حتى تتضح لنا الاتجاهات المختلفة التى تحدد ذلك السلوك وتتضمن تلك النظريات المختلفة التالية تفسير السلوك الإنسانى كما يلى :

نظريات تفسير السلوك الإنسانى

  • نظرية فرويد للتحليل النفسى .
  • الاتجاه الوجودى .
  • نظرية الدوافع .
  • نظرية الدراس السلوكية في تفسير السلوك .
  • نظرية الاتجاه الإنسانى .
  • الإطار التجريبى الحديث في تفسير السلوك .
  • نظرية المجال السيكولوجى .
شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: