من اضرار التدخين

قسم: أبحاث علمية » من اضرار التدخين » بواسطة محمود الاسوانى - 7 أبريل 2018

قال تعالى *وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ*، انطلاقاً من هذه الآية حرم علماء المسلمين جميع ما يضر بالبدن، ومن ذلك الدخان .

إن التدخين من أقدم الظواهر الشائعة في شتى المجتمعات الغربية و الإسلامية، بل و إنها ازدادت في وقتنا الحاضر بين كلا الجنسين – فتيان وفتيات – ويرجع ذلك إلى عده عوامل مؤثره منها :

  • قلة رقابة الآباء على الأبناء .
  • ابتعاد الناس عن الدين السليم و العقيدة الصحيحة .
  • اندفاع الشباب المسلم مع تيار الأفكار الغربية الضالة، وغير ذلك من الأسباب .

ولا يخفى علينا ما للتدخين من أضرار سواء على الصحة ، أو المجتمع، أو الاقتصاد .

أولا: الأضرار الصحية :

إن من أهم الأضرار الصحية و أكثرها انتشارا مرض السرطان، وقد لوحظ انتشار السرطان بشكل كبير مؤخرا في العديد من الدول . هناك أيضا أضرار أخرى صحية مثل : قلة الشهية ،واصفرار الأسنان ،والكسل ،وقلة النسل .

ثانيا: الأضرار الاجتماعية :

وهي من أخطر الأضرار التي يتسبب بها الدخان ، ومنها :

  • خراب البيوت وتشتيت الأسرة ، فالأب أو الابن المدخن قد يقصر في حق أهل بيته بشتى الأشكال، أما الأم المدخنة و بخاصة الحوامل هن أكثر خطرا على المجتمع ؛ وذلك لأنه يتسبب في العديد من الأمراض الصحية على الجنين مثل: الغثيان ، المغص ، الحساسية ، أو الموت المفاجئ .
  • انحراف سلوك الأبناء ، فقد يلجا البعض لاستخدام أساليب خاطئة للحصول على الأموال، وذلك من خلال السرقة ،مما يؤثر على تربية الأجيال التي يقوم المجتمع على أساسها .

ثالثا:الأضرار الاقتصادية :

لاشك بأن في التدخين هدر للمال ، وهو أيضا مسبب في تخدير الجسم لاحتوائه على ماده مخدره تقوم بدورها على تخدير الجسم ، ومن ثم الكسل، وبالتالي قلة الإنتاج.

إن الحل للإقلاع عن تلك الآفات يبدأ بالعزم و الإرادة أولا، ومن ثم البحث عن الأسباب المعينة عليه كالتوجه لجمعيات المكافحة، وغيرها .

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *