مكونات خطة الطوارئ البيئية

قسم: مضمون » السلامة والبيئة » مكونات خطة الطوارئ البيئية » بواسطة عبد الرحمن - 20 مايو 2018

مكونات خطة الطوارئ البيئية

1- الخطة الرئيسية

عادة تحتوي الأجزاء الأولية من الخطة على بيان حالة عن المهمة, تعريف وتحديد للمهددات, الصلاحيات القانونية, مواضيع السياسات, الموارد, طلب المساعدة الدولية, ممارسات التحديث واستخلاص المعلومات وعلاقات الحماية والتأمين.

2- الخطط الفرعية

إذا تم تطوير أي منها تضم إلى الخطة الرئيسية فإنها قد تتعامل مع الحوادث على مستوى المحافظة أو عدة محافظات معاً أو يكون متخصصة مثل التلوث النفطي, أو انبعاث المبيدات. وتكون خطط نوعية أخرى لخطوط السكة, الأنابيب, التفجيرات وقد تتعامل الخطط الفرعية مع مناطق عالية المخاطر مثل التركيز على منطقة الصناعات البتر وكيماوية أو المناطق الحساسة بيئياً مثل الأراضي الرطبة المهددة.

3- ملحقات خطة الطوارئ البيئية

ستتكون في العادة من القوائم الخاصة بنقاط الاتصال أو عناوين اتصال أخرى للخبراء ومصادر موارد المواجهة.وهذه المعلومات هي التي يتم تحديتها عادة.

القابلية للتطبيق
يجب أن تحتوي الخطة على تدابير احترازية بحيث يتم تكليف أي منظمة أو جماعة أو شخص بمسئوليات الاختبار والفحص الدوري للتأكد من أن الخطة محدثة وقابلة للتطبيق في أي وقت من أجل الغرض الذي أعدت له. تعتبر المناورات الدورية المرتبطة بتحقيق فوائد التدريب من المواضيع المتعلقة .

4- نقاط الاختبار ( الفحص )

من المقبول على نطاق واسع أن خطة الطوارئ يجب أن:
تكتب وإلاّ سوف ننسى
بسيطة وإلاّ لن تفهم
موزعة وإلاّ لن تكون بيد من يحتاج إليها
مجربة وإلاّ لن تطبق ميدانياً
مراجعة وإلا لن تحدث
هناك عدد كبير من المهام التي يجب تأديتها في مواجهة الكوارث ولا يمكن أن تنفذ بواسطة أي شخص والإمكانات العديدة المرتبطة بالمواجهة لا يمكن أيضاً أن توفر بواسطة شخص واحد . ولذلك يجب إضافة مفهوم الشراكة وفريق العمل الواحد إلى قائمة التكوينات الموضحة بعاليه لضمان المواجهة الفعالة لكافة الطوارئ وبالمثل فإن مفهوم الشراكة في مواجهة الطوارئ سيوفر ميزة التعاون والمشاركة للخبرات والموارد الموجودة في مختلف الجهات الحكومية ومشاركة القطاع الصناعي

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *