مكونات السلوك بالتفصيل

قسم: معلومات عامة محمود الاسوانى - 1 أغسطس, 2017

مكونات السلوك

  1.  الهدف : لكل سلوك هدف معين يسعى الفرد إلى تحقيقه ويختلف هذا الهدف من حيث أهميته أو قيمته بالنسبة للفرد وأهداف السلوك قد تكون قريبة وقد تكون بعيدة وقد تكون واقعية وقد تكون غير واقعية.
  2.  الاستعداد للتنبؤ : فالفرد لن يكتسب مهارة معينة إلا إذا كان مستعداً وقادراً على استيعاب هذه المهارة واكتسابها .
  3.  الموقف : فالموقف يزود الفرد بالبدائل المختلفة التى تتطلب منه الاختيار من بينها وهذه المواقف تعطيه الفرصة لكى يشبع حاجاته ويواجه مطالبه .
  4. التفسير : يقوم الفرد بتفسير المواقف قبل أن يسلك أو يتصرف بأسلوب معين ، فيجب أن يقرر الأعمال الممكنة وأن يحاول التنبؤ بالنتائج المحتملة على أساس تقدير وفهم الموقف الحاضر على ضوء الخيرة السابقة .
  5. وعن طريق استخدام الاستدلال والمنطق وعملية التفسير هذه قد تستغرق ثوان أو دقائق معدودة ، وقد تستغرق ساعات أو أيام وحتى سنوات حسب أهمية السلوك وخطورته بالنسبة للفرد .
  6.  الاستجابة : فالفرد يستجيب ويتصرف بالأسلوب الذى يعتقد أنه سيقوده إلى أكبر قدر مستطاع من الإشباع بعد تقدير النتائج المتوقعة من مختلف الأعمال .
  7.  الدوافع : فالفرد يستجيب ويتصرف بالأسلوب الذى يعتقد أنه سيقوده إلى أكبر قدر من الإشباع بعد تقدير النتائج المتوقعة من مختلف الأعمال .
  8. النواتج : قد تأتى نواتج سلوك وأفعال الفرد محققة للهدف ومشبعة لمطالب الفرد وحاجاته وهذه النواتج قد تكون سارة عندما يوصل هذا السلوك الفرد لأهدافه ويشبع دوافعه وحاجاته الماديية والنفسية وفى هذه الحالة فإن الفرد سيقوم بتكرار نفس السلوك فى حالة تساوى الأحوال والظروف ، وإذا كانت نواتج السلوك غير سارة وغير مشجعة لدوافع الفرد وغير محققة لأهدافه فإن الفرد يعيد تقويم الموثقف وتفسيره وشرحه من جديد وتعديل سلوكه لكى يحقق ويشبع هذا السلوك المعدل أهداف الفرد ودوافعه .
شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: