مفهوم السلوك الأنسانى فى علم النفس وتعريفه

قسم: معلومات عامة عبد الرحمن - 4 يوليو, 2017
السلوك الانساني

تعريف السلوك الانسانى

السلوك الانساني هو سلوك معقد بل غاية فى التعقيد والتغيير فهو يشمل على تجارب الماضي والحاضر وتطلعات المستقبل من وجة نظر الانسان

فاذا انت لاحظت سلوك اى فرد فى التنظيم فانك تعجز كثيرا عن ادراك عما اذا كان هذا الفرد يتفاعل فى هذا السلوك مع ماضيه او حاضره او مستقبله الذي يتوقعه او الثلاثة معا.

واذا امعنا النظر للانسان فى كفاحة وصراعه وتعامله مع البية التي يعيش فيها تجده يعيش ويتحرك وله وجوده كوحدة او كنظام معين له مميزاته وخصائصه.

اهم ملاحظات السلوك الانسانى

ونحن اذا لاحظنا سلوك عدد الافراد المختلفين وعلى فترة طويلة من الزمن فاننا نخرج منها بملاحظات ونتائج كثيرة اهمها

  • ان هناك ثبات وطريقة موحدة تميز سلوكه عن غيره من الافراد.
  • وان هناك تنظيما خاصا لسلوك الفرد.
  • وان نظرتنا الى الفرد فى التظيم انما هي نظرة الى نظام سيكولوجي متكامل فيه يتصل سلوكه اليومي بسلوكه فى الامس وبسلوكه فى الغد بصفة منتظمة وهذا يعني انه لايوجد فردان داخل التنظيم متشابهان فى التفاصيل حتي لو كان توأمين فى المواقف المختلفة.

وان السلوك الانساني يعني كل ما يقوم به الانسان من قول او فعل او نشاط بقصد او غير قصد ، صادر عن مؤثر داخلي او خارجي ، وهو قابل للتغير والتطور ، وان كان يتأثر بالعوامل البيولوجية الوراثية ، فهو يتأثر بعوامل البيئة الطبيعية والثقافية والظروف الشخصية اى ان نتاج العوامل البيولوجية والبيئية وتفاعل الميول والاتجاهات والاهداف الذاتية والجماعية مع الظروف الذاتية الطارئة.

وان السلوك الانساني ايضا متواصل الحلقات صاعدا او نازلا وكل حلقة تؤدي الى الاخري والذي يوجد بين هذه الحلقات هو اهداف الانسان الواعية ارادته المستمرة ودوافعه الداخلية لتحقيق الاهداف.

وهو ايضا سلسلة متعاقبة من الافعال وردود الافعال التي تصدر عن الانسان فى محاولاته المستمرة لتحقيق اهدافه واشباع حاجاته ورغباته المتطورة المتغيرة ، بالاضافة الى ذالك ان السلوك الانساني مصدر كل القيم فى حياة البشر ، وهو جماع مل النشاط الانساني فى مختلف مجالات الحياة وتنعكس أثار السلوك الانساني الايجابية والسلبية عليه وعلى ما يحيطون به ويتعاملون معه سواء بشكل مباشر او غير مباشرة.

اهمية السلوك الانسانى

قد أشار من قبل العالم “روربرت اوين” ، “واندر أور” وهم من ابرز رواد العالم فى مجال العلوم الانسانية التي أكدت على اهمية السلوك الانساني فى الادارة وأثره فى رفع الروح المعنوية ، أن دراسة السلوك الانساني تحتاج الى التعرف على معظم موضوعات العلوم السلوكية بهدف تفسير السلوك والتعرف على مسمياته فى دوافعه لكي يمكن التحكم فيه وتوجيهه الى الوجهه السليمة.

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: