مفاهيم أساسية فى السلوك الإنسانى

قسم: أبحاث علمية عبد الرحمن - 27 أغسطس, 2017
السلوك الانساني

تعريف السلوك الانساني

السلوك الإنسانى هو سلوك معقد بل غاية فى التعقيد والتغيير فهو يشتمل على تجارب الماضى والحاضر وتطلعات المستقبل من وجهة نظر الإنسان فإذا أنت لاحظت سلوك أى فرد فى التنظيم فإنك تعجز كثيراً عن إدراك عما إذا كان هذا الفرد يتفاعل فى هذا السلوك مع ماضيه أو حاضره أو مستقبله الذى يتوقعه أو الثلاثة معاً .

وإذا أمعنا النظر فى كفاحه وصراعه وتعامله مع البيئة التى يعيش فيها نجده يعيش ويتحرك وله وجوده كوحدة أو كنظام معين له مميزاته وخصائصه .

ونحن إذا لاحظنا سلوك عدد من الأفراد المختلفين وعلى فترة طويلة من الزمن فإننا نخرج بملاحظات ونتائج كثيرة أهمها :

  1. أن هناك ثبات وطريقة تميز سلوكه عن غيره من الأفراد .
  2. وأن هناك تنظيماً خاصاً لسلوك الفرد .
  3. وأن نظرتنا إلى الفرد فى التنظيم إنما هى نظرة إلى نظام سيكولوجى متكامل فيه يتصل سلوكه اليومى بسلوكه فى الغد بصفة منتظمة وهى وهذا يعنى أنه لا يوجد فردان داخل التنظيم متشابهان فى التفاصيل حتى لو كان توأمين فى المواقف المختلفة .
  4. وأن السلوك الإنسانى يعنى كل ما يقوم به الإنسان من قول أو فعل أو نشاط بقصد أو بغير قصد، صادر عن مؤثر داخلى أو خارجى، وهو قابل للتغير والتطور والظروف الشخصية أى أنه نتاج العوامل البيولوجية والبيئية وتفاعل الميول والاتجاهات والأهداف الذاتية والجماعية مع الظروف الذاتية الطارئة .

وأن السلوك الإنسانى متواصل الحلقات صاعداً أو نازلاً وكل حلقة تؤدى إلى الأخرى والذى يوجد بين هذه الحلقات هو أهداف الإنسان الواعية وإرادته المستمرة ودوافعه الداخلية لتحقيق الأغراض .

وهو أيضاً سلسلة متعاقبة من الأفعال وردود الأفعال التى تصدر عن الإنسان فى محاولاته المستمرة لتحقيق أهدافه وإشباع حاجاته ورغباته المتطورة المتغيرة بالإضافة إلى ذلك فإن السلوك الإنسانى مصدر كل القيم فى حياة البشر ، وهو جماع كل النشاط الإنسانى فى مختلف مجالات الحياة وتنعكس آثار السلوك الإنسانى (الإيجابية والسلبية) عليه وعلى من يحيطون به ويتعاملون معه سواء بشكل مباشر أو غير مباشر .

وقد أشار ” روبرت أوين ” و ” أندور ” من أبرز الرواد فى مجال العلاقات الإنسانية التى أكدت على أهمية السلوك الإنسانى فى الإدارة وأثره فى رفع الروح المعنوية ، إن دراسة السلوك الإنسانى تحتاج إلى التعرف على معظم موضوعات العلوم السلوكية بهدف تفسير السلوك والتعرف على مسمياته ودوافعه لكى يمكن التحكم فيه وتوجيهه الوجهة السليمة .

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: