مرض قبلة أسباب و أعراض المرض

قسم: مضمون » طب ودواء » مرض قبلة أسباب و أعراض المرض » بواسطة عبد الرحمن - 1 مارس 2018

تعرف عدوى كريات الدم البيضاء باسم كريات الدم البيضاء أحادي الفوسفات وتسمى أيضا يوبيز، سمف أو إبستين بار فيروس (إمب).

ما هو مرض التقبيل؟

العدوى هي مرض معد تسببه فيروس إبشتاين-بار إبف، وعادة ما تنتشر العدوى عن طريق اللعاب وفترة حضانة الفيروس، وهو المسؤول عن تشكيل العدوى، هو 4-8 أسابيع.

في معظم الناس الذين طوروا المرض، وسوف تجد الأجسام المضادة في اختبار المختبر، وهذا هو، الأجسام المضادة ضد إبف، وهذه الأجسام المضادة تشير إلى الحصانة من العدوى المتكررة من العدوى. وبالتالي، أولئك الذين طوروا مرض التقبيل السابق هم في مأمن من مزيد من العدوى.

أعراض الجهاز التنفسي:  عادة ما تكون أعراض أمراض الجهاز التنفسي مصحوبة بالحمى والتعب والتهاب الحلق والأذن وتورم العقد اللمفاوية. يتم إجراء تشخيص أمراض الجهاز التنفسي عن طريق اختبارات الدم. أمراض الجهاز التنفسي يمكن أن يسبب التهاب الكبد – التهاب الكبد وكذلك توسيع الطحال. خلال مرض التقبيل فمن المستحسن لتجنب الرياضة الاتصال، خوفا من تمزق الطحال.

أعطيت “مرض مونو”، وعدد كريات الدم البيضاء اللقب – – عدد كريات الدم البيضاء المعدية “مرض التقبيل” الذي يسببه فيروس (EBV ابشتاين بار) هو الفيروس الذي هو قريب من الفيروس، والهربس . الأعراض النموذجية للإصابة EBV تشمل: الحمى ، والتعب، والشعور بالضيق والتهاب الحلق. مصطلح “كريات الدم البيضاء” يشير إلى زيادة في نوع معين من خلايا الدم البيضاء (الخلايا الليمفاوية) في الدم، والتي تختلف في الشكل وغيرها من خلايا الدم البيضاء نتيجة للتلوث.

أسباب مرض قبلة 

ويوجد فيروس إبشتاين-إبف الذي يسبب كريات الدم البيضاء في جميع أنحاء العالم في الأشخاص الذين يصلون إلى مرحلة البلوغ. 95٪ من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 35-40 لديهم الأجسام المضادة في الدم إلى .EBV يعني أن معظم الناس، في وقت ما في حياتهم بفيروس ابشتاين بار، ولكن النظام المناعي للجسم – لإنتاج الأجسام المضادة التي تهاجم وتساعد على تدمير الفيروسات والبكتيريا الغازية، وأبقى الجسم من التطوير مرض قبلة.

عندما تحدث الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي في مرحلة الطفولة، فإن الفيروس عادة لا يسبب تطور الأعراض، وهذا يعني أن العدوى ليست في الواقع خلق. وتشير التقديرات إلى أن حوالي 10٪ فقط من الأطفال المصابين إبف، فيروس ابشتاين بار، وتطوير المرض. أيضا، ربما بسبب الحصانة من العدوى، فإنها عادة لا تتطور مرض قبلة. وفي معظم الحالات، تسبب العدوى الإصابة بين سن 15 و 24 سنة.

عوامل الخطر – عدد كريات الدم البيضاء
فيروس ابشتاين بار EBV يمكن أن يصاب أي شخص. معظم الناس الذين يتعاقدون مع إبف حتى سن البلوغ، مع / بدون أعراض، سيتم تصنيفها تحت المرض – مرض أحادي. وعادة ما يتم تشخيص أمراض الجهاز التنفسي لدى المراهقين، وخاصة بين سن 15-17، ولكن من الممكن أيضا أن تتطور في شكل مرض تقبيل عند الرضع أو مرض تقبيل الأطفال. بشكل عام، تقبيل الأطفال الصغار هو أقل حدة، والتي يمكن أن تفسر لماذا يتم تشخيص أمراض الجهاز التنفسي أو أقل شهرة في الفئات العمرية الأصغر سنا.

كيف ينتشر التقبيل إلى
يوبيز، هو مرض التقبيل تنتشر من خلال الاتصال. مونو انتقال الفيروس عن طريق اللعاب هو الطريقة الرئيسية لانتقال العدوى، الأمر الذي يؤدي إلى إصابة الخلايا الليمفاوية B في الفم والحلق.فترة الحضانة بين 4-8 أسابيع. وستظهر أعراض داء كريات الدم البيضاء بعد الإصابة الأولية بفيروس إبشتاين-بار.

فيروس مرض التقبيل يمكن أيضا أن تمر من خلال السعال أو العطس. سوف قطرات صغيرة من اللعاب و / أو المخاط المصاب في الهواء وتسعى إلى أن يكون من قبل الآخرين، وحتى تبادل المواد الغذائية أو المشروبات الحاوية أو الأدوات المشتركة يمكن أن تنقل الفيروس إلى شخص آخر المعالم وأكثر من ذلك.

تعرض معظم الناس لفيروس تقبيل الطفولة، ونتيجة للتعرض، طوروا الحصانة للفيروس. لذلك، فإن معظم الناس المعرضين لفيروس إبف لا تتطور المرض. فترة حضانة الفيروس أحادي، وهذا هو، الوقت بين بداية العدوى والأعراض، ما بين 4 و 8 أسابيع. خلال الإصابة، يمكن للشخص نقل الفيروس للآخرين حتى بعد اختفاء الأعراض.

وقد أظهرت الدراسات أن هذا يتوقف على الطريقة التي بالكشف عن عدد كريات الدم البيضاء الفيروس، ما بين 20٪ – 80٪ من المرضى المصابين بالحمى الغدية والصحة، وسوف تستمر لإفراز EBV في لعابهم لسنوات لأنه – “Reactivations”) الإعادة) عدوى فيروسية الدوري. حتى الأشخاص الأصحاء الذين ليس لديهم أعراض سوف ينتشرون الفيروس طوال حياتهم. حالة من العزلة الناس المصابين EBV ليست فعالة بسبب توفير فيروس مدى الحياة.

أعراض مرض التقبيل

الأعراض الأولى لمرض التقبيل :

  • تعب
  • قشعريرة برد
  • شعور المرض
  • فقدان الشهية
  • نقص عام في الطاقة

ملاحظة: الأعراض الأولى للمرض يمكن أن تستمر من ثلاثة أيام إلى شهر واحد.

الأعراض الأكثر شدة للمرض تشمل :

  • التهاب الحلق الشديد
  • ارتفاع في درجة الحرارة ومستمرة
  • العقد اللمفية في الرقبة – ويرافق هذه الأعراض عادة التهاب في الحلق.

بالإضافة إلى حرارة 39-40 درجة مئوية، والأعراض الأكثر شيوعا من مرض التقبيل هي :

  • الوردية والتهاب اللوزتين – اللوز لديها طلاء أبيض على الأقل ثلث الحالات
  • الغدد الليمفاوية في الرقبة منتفخة على كلا الجانبين
  • الطحال الموسع (أحيانا)
  • تضخم الكبد واختلال وظائف الكبد التي تظهر في اختبار الدم
  • طفح جلدي يشبه طفح التهاب الكبد
  • وذمة في الجفون العليا

وسيتم تشخيص العدوى من قبل الطبيب، استنادا إلى الأعراض والعلامات المذكورة أعلاه. يتم تأكيد أمراض الجهاز التنفسي عن طريق اختبارات الدم لاستبعاد أعراض الأمراض المختلفة، مثل: اختبارات للوقاية من بكتيريا الحلق.

ويمكن أن تؤكد اختبارات الدم الأكثر تحديدا، مثل اختبار المونوسبوت والأجسام المضادة إلى التغايرية، تشخيص المرض. هذه الاختبارات تعتمد على الجهاز المناعي للجسم الذي يخلق الأجسام المضادة ل إبف

لسوء الحظ، فإن الأجسام المضادة لن يتم اكتشافها قبل الأسبوع الثاني أو الثالث من الحضانة. اختبار كيميائي في الدم قد تكشف عن تشوهات في وظائف الكبد. قد تكون الاختبارات التشخيصية التي يتم إجراؤها في المختبر ذات قيمة لاستبعاد الأسباب الأخرى للحرارة والألم المؤلم، بما في ذلك عدوى الفيروس المضخم للخلايا (فيروس الخلايا)، التهاب الحلق، وحالة الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، وعدوى البلازما.

مضاعفات مرض قبلة

المضاعفات الشائعة لمرض التقبيل، ولكن عادة ليست خطيرة – التهاب خفيف في الكبد أو اليرقان. هذا الشكل من التهاب الكبد يتطلب العلاج. يحدث توسع الطحال إذا تمزق المرض التنفسي تمزق الصدمة من الطحال. تورم في الحلق واللوزتين يمكن أيضا أن يسبب انسداد مجرى الهواء. نادرا ما تكون العدوى في منطقة اللوزتين خراج خطير يعرف باسم الخراج .peritonsillar مضاعفات نادرة أخرى هي تورم في الحلق لدرجة منع التنفس.

لحسن الحظ، مضاعفات خطيرة من كريات الدم البيضاء نادرة جدا، مونو هو القاتل نادرا في الأشخاص الأصحاء، والمضاعفات الخطيرة نادرة: كما تدمير خلايا الدم الحمراء – سمر فقر الدم والتهاب التامور – التهاب التامور، التهاب عضلة القلب، التهاب الدماغ. مونو تميل إلى أن تكون أكثر عدوانية في المرضى ذوي المناعة غير طبيعية، مثل الأشخاص المصابين بمرض الإيدز أو الذين يتناولون الأدوية التي تقمع جهاز المناعة.

ويرتبط فيروس إبف مع أنواع معينة من السرطان، وعادة سرطان الغدد الليمفاوية. يحدث هذا السرطان في كثير من الأحيان في الأشخاص الذين تعرض الجهاز المناعي للخطر بسبب المرض أو العقاقير المثبطة للمناعة. ويرتبط التهاب إبف بشكل رئيسي مع نوعين آخرين من السرطان – الأنف والبلعوم سرطان ورم الغدد الليمفاوية بورميت – بين الأطفال في أفريقيا الاستوائية. وعلاوة على ذلك، فقد وجدت العديد من الدراسات أيضا أن العدوى إبف يرتبط بتطوير الأنواع الفرعية واحد على الأقل من مرض هودجكين.

ومع ذلك، لأن الغالبية العظمى من المصابين EBV – لا تتطور أنواع المذكورة أعلاه من الأورام، العدوى EBV لا يمكن أن يكون السبب الوحيد لتشكيل الورم والغالبية العظمى من الناس الذين تم تعيينهم لاسترداد تماما من دون أي تعقيدات كبيرة.

الوقاية من مرض التقبيل

ينتشر عدد كريات الدم البيضاء من شخص لآخر، وبالتالي تجنب وثيق شخصية مع المصابين والنظافة الجيدة لمنع انتقال فيروس EBV عن بعضها البعض. ومع ذلك، منذ أن reactivations الدورية للعدوى فيروس يحدث في الأشخاص الأصحاء الذين لديهم أعراض، وذلك لأن العديد من المصابين قد نقل الفيروس للآخرين – منع عدد كريات الدم البيضاء صعب للغاية. في الواقع، هؤلاء الناس هم على الارجح المصدر الرئيسي لنقل الفيروس. والحقيقة هي من- 95٪ من البالغين لديهم الأجسام المضادة. الوقاية من العدوى EBV صعبة، لكنه ليس مستحيلا.

ومن غير المعروف لماذا بعض الناس على تطوير أعراض مرض التقبيل في حين أن آخرين مصابون ب إبف دون أن تنتج أعراض. ومن الممكن أن العديد من الأمراض تحدث وتنتج أعراض خفيفة ويتم الإعتراف بها عدد كريات الدم البيضاء، وغيره من الأمراض التي لا تنتج أعراض على الإطلاق.

الأمومة – العلاج

في معظم الحالات أحادية، لا يوجد علاج محدد. لأن المرض عادة ما يكون مستقلا ومحدودا ويمر من خلال الأمراض الفيروسية الأخرى التي يتم تلقي العلاج من خلالها. وعادة ما يصمم العلاج لتخفيف الأعراض. الأدوية التي لها تأثير على تخفيف أعراض المرض يمكن أن يكون لها في بعض الأحيان تأثير سلبي على الفيروس. في بعض الأحيان، هو أفضل علاج التهاب الحلق الذي يحدث مع أحادية مع البنسلين أو الاريثروميسين. ومع ذلك، منذ كثير من الناس تتطور طفح جلدي بسبب حساسية البنسلين، يجب تجنب منحهم.

في معظم الأحيان، خلال الأرق، ويوصى بقية. يمكنك استخدام حبوب منع الحمل للحد من الحمى وتخفيف الصداع أو آلام في الجسم. أيضا، تأكد من وجود ما يكفي من النوم والراحة التي هي عامل مهم في الانتعاش. التهاب الحلق هو الأسوأ، وسوف يستغرق حوالي خمسة إلى سبعة أيام من بداية العدوى. وعادة ما تختفي الغدد الليمفاوية والغدد الليمفاوية في الأسبوع الثالث.

قد يستمر الشعور بالإرهاق حتى بعد عدة أشهر من انتعاش العدوى. للمرضى الذين يعانون من مرض أحادي، فمن المستحسن أن تمتنع عن النشاط الرياضي من ظهور الأعراض لمدة شهر على الأقل من أجل منع الصدمة إلى الطحال الموسع. يتعرض الطحال الموسع إلى تمزق، والتي يمكن أن تكون مهددة للحياة.

يعطى الكورتيزون أحيانا في الحالات الشديدة من مرض التقبيل، عندما تكون اللوزتين منتفخة أو هناك أنسجة صلبة في الحلق تهدد بالتداخل مع التنفس.

المرضى الذين يعانون من هذا المرض يمكن أن يستمروا في العدوى لمدة 18 شهرا بعد العدوى الأولية. عندما تستمر الأعراض لأكثر من ستة أشهر، وغالبا ما تسمى حالة مزمنة “التهاب إبف”.ومع ذلك، في الاختبارات المختبرية، فإنه من غير الممكن عادة لتأكيد استمرار نشط للعدوى في الأشخاص الذين يعانون من التهاب “مزمن”

ملخص مرض التقبيل 

هذا المرض هو مرض معد. المصطلحات المستخدمة عادة هي “مرض أحادي” أو “قبلة المرض”. هو حمى في كل الغدد التي تسبب عدوى شائعة جدا الناجمة عن فيروس إبشتاين-بار (إبف).أعراض عدوى الجهاز التنفسي نموذجية مع إبف تشمل الحمى والتعب والضعف والتهاب الحلق. أمراض الجهاز التنفسي تشير إلى زيادة في بعض خلايا الدم البيضاء (الخلايا الليمفاوية) في مجرى الدم مقارنة مع غيرها من خلايا الدم البيضاء، نتيجة للعدوى إبف. علميا، يصنف إبف كعضو في عائلة الهربس.

ووصف المرض لأول مرة في عام 1889 باسم “دروسنفيبر”، أو حمى الغدد البيضاء كريات الدم البيضاء المعدية. تم استخدام هذا المصطلح لأول مرة في عام 1920 عندما تم العثور على عدد كبير من الخلايا الليمفاوية في دم مجموعة من الطلاب الذين لديهم حمى وأعراض الحالة.

 

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *