محتويات مقدمة خطة الطورئ البيئية

قسم: مضمون » السلامة والبيئة » محتويات مقدمة خطة الطورئ البيئية » بواسطة عبد الرحمن - 20 مايو 2018

محتويات مقدمة خطة الطورئ البيئية

  1. قد تسبب حوادث إطلاق (الانبعاثات أو التسريبات) النفط أو الكيماويات أو أي مواد خطرة أو ملوثة العرضية أو المحظورة, تهديد فوري للمجتمعات المجاورة وقد تسبب آثار قصيرة بعيدة المدى غير مقبولة تهدد الصحة العامة والخدمات الاجتماعية للسكان في مساحات شاسعة إضافة إلى أنها ستؤذي كافة المخلوقات الحية والبيئة في المنطقة بشكل عام . ويتطلب قبل هذا الإطلاق إجراءات فعالة زمنياً لتبليغ السلطات المختصة لاتخاذ إجراءات مضادة منسقة .
  2. يعتبر أي إطلاق للملوثات والمواد الخطرة محظورا بقوة القانون وهذا الإطلاق معترف به عالمياً أنه يسبب تهديد للصحة والسلامة العامة والخدمات الاجتماعية ولكافة المخلوقات الحية والأخرى والبيئة .
  3. تقدم الخطة الوطنية لمواجهة طوارئ التلوث ( الخطة الوطني للطوارئ البيئية ) بملاحقها عملية مواجهة منسقة بين مختلف المؤسسات في حكومة ( سيدار بريا ) لحماية البيئة من التأثير المدمر لحوادث الإطلاقات الانبعاثات العرضية أو الغير قانونية التي تتعدى إمكانيات مواجهتها إمكانيات المجتمع المحلي وتلك التي تهم المجتمع الدولي .
  4. تعتبر الخطة الوطنية لمواجهة طوارئ التلوث ملحقاً لنصوص الخطة العامة للكوارث وخطة مواجهة الطوارئ البحرية .
  5. تعتبر الخطة العامة للكوارث والقرارات الصادر عنها سائدة للتدابير والتنسيق لكافة خدمات الطوارئ لكل الأحداث المتعلقة بالأمن القومي ولأحداث التعامل مع الصحة والسلامة العامة والخدمات الاجتماعية لكافة السكان والمواجهين للكوارث بما فيها عمليات الإخلاء وكذلك في التعامل مع أحداث التدمير أو التهديد بالتدمير للبنية التحتية للمجتمع أو الممتلكات . إلى حد ما لا ينبغي لنص المقدمة لأي خطة طوارئ بيئية أن يقدم تفاصيل أكثر من النقاط الواضحة بعاليه في المثال . وستقدم بقية أجزاء الخطة فرصة للتوسع في بعض المفاهيم التي تمت الإشارة إليها في المقدمة .
  6. توفر الخطة ما يلي:
  • تحديد الواجبات والمسئوليات بين مختلف المؤسسات مع ربطها بالمسئوليات الجاعية للطرف أو الأطراف المسئولة عن حادث التلوث.
  •  نظام مناسب لإعداد التقارير الخاصة بالتلقي السريع لتقارير التلوث أو البلاغات من السلطة المخولة ولتبليغ سلطات أخري مسئولة .
  •  إنشاء نقاط اتصال لدعم التنسيق والتوجيه والإجراءات هذه الخطة .
  •  تحديد خبرات وموارد المواجهة التي ستساعد في تنفيذ هذه الخطة .
  • السياسات المرتبطة بالتدابير والشروط القابلة للتطبيق في التعامل مع والمعالجة أو التخلص من ملوثات معينة أثناء الطوارئ.
  •  الربط مع المجتمع الدولي للحصول على المساعدة الدولية إذ تطلب الأمر ذلك .
شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *