ما هي أفرع علم النفس

قسم: علم النفس والأجتماع محمود الاسوانى - 26 يوليو, 2017

أفرع علم النفس

في النصف الأول من القرن العشرين صنف علماء النفس Psychologist أنفسهم علي حسب المدارس النفسية التي ينتمون إليها كالبنائيين والوظيفين والسلوكين و الإنسانين والتحليلين … الخ.

أما في النصف الثاني من القرن العشرين نجد أنهم صنفوا أنفسهم علي حسب لمجالات التي ينتمون إليها. والتي تصن إلي نوعين: أفرع تغلب عليها النزعة النظرية، وأخرى تغلب عليها النزعة التطبيقية.

ومن الأفرع التي تغلب عليها النزعة النظرية

  1. علم النفس العام General Psychology: يهتم علم النفس العم بدراسة المبادى العلمية التي تكمن وراء سلوك الناس عامة من غير تركيز علي فئة خاصة منهم دون أخرى. ويشتمل علي مساحات معددة من البحث: الأسس العضوية للسلوك؛؛الأساس والسلوك، الشعور والانتباه، الدوفع والعواطف، الاشتراط، التعلم، المعرفة، اللفه، التفكير، التذكر والنسيان، الذكاء، الشخصية. ويعد علم النفس العام أساس فروع علم النفس كافة.
  2. علم نفس النموDevelopment psychology  يهتم علم النفس النمو بالدراسة العلمية كسلوك الافراد عبر المراحل العمرية التي يمر بها الفرد. ووصف الخصائص السلوكية لكل مرحلة عمرية وتفسير وفهم العوامل المؤثرة في إرتقاء السلوك وتحوله.
  3. علم النفس الفارق Differential Psychology ويهتم علم النفس الفارق بدراسة الفروق السلوكية بين الأفراد بعضها البعض أو بين الجماعات بعضها البعض أو بين المجتمعات والسلالات بعضها البعض أو بين الذكور والاناث…ألخ. كما أنه يعمل على ثأثير الحد الذي يفترقون فيه ويبحث عن الاسباب والعوامل التي تؤثر في هذه الفروق.
  4. علم النفس الإجتماعي:Social Psychology: يهتم علم النفس الإجتماعي بدراسة أثر سلوك الجماعة على الفرد والتفاعل بين الأفراد والجماعة والجماعات بعضها. ويتعامل مع أثر الثقافة والدوافع الاجتماعية والصراعات على السلوك الفردي والجماعي. كما أنه يهتم بتناول العلاقات الإجتماعية بين أعضاء الجماعة بعضهم البعض وما يفرزه من متغيرات.
  5. علم النفس الشواذ Abnormal Psychology: يبحث علم النفس الشواذ في نشاط الامراض النفسية والعقلية المختلفة وانواعها واعراضها ومميزاتها وتشخيصها أو بينا اسبابها وعللها وعوامل تكوينها وتطورها ومختلف الظروف المؤثرة فيها ومآلها.
  6. علم النفس الفيسولوجيPhysiology: علم النفس الفيسولوجي عبارة عن دراسة العلاقة بين المكون العضوي والظاهرة السلوكية. ويرتكز على دراسة الاسس المكونة الفيسولوجية للسلوك مثل الإحساس والإدراك والوعي والتعلم.

وهنالك طائفة من الأفرع النظرية نذكر منها القياس النفسي وعلم النفس التجريبي.

أما الأفرع التطبيقية في علم النفس فهى تسعى لتطبيق المعارض العامة في علم النفس على جوانب محدودة بهدف استقلالها في السلوك وضبطه والتحكم. وتعترف الجمعية النفسية الأمريكية بأن هنالك 15 فرع من أفرع علم النفس التطبيقي

هي: علم النفس التربوي، علم النفس التنظيمي، القياس النفسي، علم النفس الشرعي، علم نفس الحركة، علم النفس الرياضي، علم النفس المعرفي التطبيقي، علم النفس السياسي، علم النفس المجتمعي، علم النفس الإكلينيكي، علم النفس الصحي، علم النفس الإرشادي، علم نفس الشيخوخة التطبيقي، علم النفس البيئي. ومنها:

  1. علم النفس التربويEducational Psychology : يهتم علم النفس التربية بتطبيق ومعارف ونظريات علم النفس في المجالات التربوية والتعليمية .ومن الانشطة المرتبطة به تطوير وتصميم وتقويم المواد والإجراءات الخاصة بالبرامج التربوية. ففي مجال الدراسة يهتم بتشخيص التلميذ وشخصية المعلم وطريقة التدريس وطريقة إدراة المدرسة. ويهدف علم النفس التربوي إلى رفع كفاءة العلمية التربوية أو التعليمية وجعلها أكثر فائدة وأقل تكلفة.
  2. علم النفس الصناعي والمهني: يهتم علم النفس الصناعي والمهني بدراسة سلوك الأفراد في المجالات الصناعية او المهنية بهدف زيادة الانتاجية كما ونوعا وتخفيف الراحة النفسية والجسمية للعاملين والإرتقاء بمستوى العاملين والمؤسسة العمل على السواء. ومن أهم مجالات علم النفس الصناعي والمهني الاختيار والتدريب والتوجيه والتأهيل(الممهني) الهندسة البشرية وظروف العمل الطبيعية وتقييم العمل واصابات العمال وقياس مدى كفاءة العامل والعلاقات الإنسانية وأخيرا الدعاية الإنتاجية.
  3. علم النفس العسكري: يهتم علم النفس العسكري بدراسة سلوك القوات المسلحة والدفاع العسكري والتوجيه المهنوعي وادارتها وتحريكها وتدربيها وتأهيلها واستعدادها للحرب. وبهدف إلى رفع الروح المعنوية والكفاءة المادية للجنود.
  4. علم النفس التجاري: يهدف علم التجاري إلى دراسة الجوانب النفسية لعمليتي البيع والشراء، تمثلة سمات البايع وظرف تعامله واستخدامه للأسباب النفسية في الإعلان… والمشتري وتقييم اتجاهاته وقيمة ميوله.
  5. علم النفس الإكلينيكي: يركز علم النفس الإكلينكي بصورة خاصة على المرضى المضطرين المنحرفين نفسيا وعقليا، بهدف تشخيص مرضهم واضطرابهم وإنحرافاتهم وممارسة العلاج بأى طريقة أو منهج من طرق العلاج النفسي وأساليبه المتعددة. ويهدف إلى خلق المواطن المنسجم مع نفسه ومجتمعه( الصحيح نفسيا)
  6. الإرشاد النفسي Counseling: يهتم الإرشاد النفسي بمساعدة الأفراد علي إكتشاف قدراتهم ومواهبهم ونقاط الضعف فيهم. كما يساعدهم علي حل المشكلات العادية إن كانت تعليمية أو تربوية أو أسرية أو زواجية أو مهنية.
شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: