فوائد دوار الشمس و اللب السوري

قسم: صحة المرأة والطفل فوائد دوار الشمس و اللب السوري » بواسطة عبد الرحمن - 7 يناير 2022

فوائد دوار الشمس و اللب السوري

اشخاص كثيرون لا يقبلون على تناول بذور دوار الشمس ظنا منهم أنها بلا فائدة غذائية و لذلك فهي تقدم للطيور!! و هذا ليس صحيحا اشخاص كثيرون لا يقبلون على تناول بذور دوار الشمس ظنا منهم أنها بلا فائدة غذائية و لذلك فهي تقدم للطيور!! و هذا ليس صحيحا، إذ أن تناول 30 غم من بذور دوارالشمس تعطيك أكثر من نصف احتياجاتك اليومية من فيتامين ه (إي) و هوفيتامين مهم كمضاد للأكسدة والوقاية من الأمراض كما أن هذه البذور غنية بالبروتين والدهون النافعة للقلب.لذلك فإن حفنة من بذور دوارالشمس تعتبر وجبة خفيفة صحية مثالية و لكنها من أغنى البذور بالسعرات الحرارية، لذلك يجب مراقبة الكميات المتناولة منها حتى لا نزيد في كمية السعرات الحرارية المتناولة، كما يجب الانتباه الى أن تكون خالية من الملح لتجنب زيادة الصوديوم الداخل الى أجسامنا.دوارالشمس أو زهرة الشمس أو تباع الشمس (بالإنجليزية
: Sunflower) هي نبتة بذور زيتية اسمها العلمي (باللاتينية: Helianthus annuus).

عباد الشمس هي واحدة من الزهور المفضلة، وتكتظ بذوره بوفرة العديد من الفوائد الصحية التي يمكن أن تساعدك في جميع انحاء جسدك سواء من الرأس إلى أخمص القدمين
يتميز عباد الشمس بتوافره بسهولة على مدار السنة، ومجرد كمية ضئيلة منه يمكن أن يعني تحسن كبير في حالاتك الصحية .

أحد نباتات العائلة المركبة، يتميز عبادالشمس بأزهاره الكبيرة الشعاعية التى تدور مع الشمس أينما دارت؛ ولذلك سمى دوار الشمس، ويستنبت كنبات زينة، وتؤكل بذوره كمسليات. تحتوى بذور عبادالشمس على جلوكسيدات، ونسبة 35 ـ 55 % زيت، وكميات قليلة من الفلورين، وفيتامينات (أ) و (ب استعمل الأطباء قديمابذور عبادالشمس كعلاج للملاريا، ولتخفيف كولسترول الدم ومنع تصلب الشرايين. تحتوى بذور عباد الشمس (اللب) على مادة الفلورين التى تفيد في منع تسوس الأسنان. كماتحتوى على فيتامين (أ) ولذلك تفيد في علاج مرض العشى الليلي. يستعمل زيت بذورعبادالشمس في إعداد الأطعمة والمأكولات ويقول رادكليف وهو اختصاصي تغذية إن من أفضل مصادر فيتامين (E) بذور عباد الشمس. كما أن اللوز والسبانخ وأوراق الخردل والفلفل الأخضر والأحمر تعد مصادر جيدة للحصول على (ألفا توكوفيرول). كما أن بذور عبادالشمس تقلل الإصابه بأمراض سرطان الرئه وهو مفيد للمدخنين وأردف قائلا إن بذور عبادالشمس غنية أيضا بالسلنيوم وهو عنصر غذائي مهم كما أن أوراق الخضراوات غنية بعناصر غذائية مفيد.
يحتوي عباد الشمس على العديد من الفوائد الصحية ومنها :
الفوائد الصحية من بذور عباد الشمس
بذور عباد الشمس منخفضة للغاية في الكوليسترول والصوديوم، وبالتالي تقوم بحماية قلبك . هذه البذور هي مصدر جيد من فيتامين B6، الثيامين و المغنيسيوم والنحاس والفوسفور والمنغنيز والسيلينيوم، وغنية في فيتامين E (ألفا توكوفيرول) .
للحفاظ على التغذية اليومية ، عليك أن تختار هذه البذور . بذور عباد الشمس هي أيضا جيدة جدا لجهود الهضم والدماغ الصحية .
يمنع تليف الخلايا
بذور عباد الشمس غنية بفيتامين E، وهو عنصر حيوي من اليوم إلى يوم احتياجاتك الغذائية .
هذه البذور هي كبيرة كمضادات للأكسدة التي توقف انتشار واسع من الجذور الحرة داخل الجسم البشري ، هذه الجذور الحرة يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من تلف الخلايا والأمراض . ، مصادر طبيعية غنية من فيتامين E نادرة، ولكن بذور عباد الشمس غنية في هذا الفيتامين، الذي يساعد في حسن سير العمل في نظام الدورة الدموية . يساعد فيتامين e أيضا على تجلط الدم بسهولة عندما واجهت الجروح الخارجية، مما يساعد على تسريع عملية الشفاء .
تساعد بذور عباد الشمس أيضا على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري . الحاضر السيلينيوم في بذور عباد الشمس إصلاحات تلف الخلايا ويزيل انتشار الخلايا السرطانية .
يحسن الهضم
بذور عباد الشمس تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية . إذا كان جسمك ينقصه الألياف، فقد تواجه العديد من المشاكل الصحية مثل الإمساك ، وأكوام، والبواسير، وسرطان القولون وغيرها الكثيرمن الامراض .
مشاكل في الجهاز الهضمي يمكن أن تزيد من سمية حادة حتى داخل الأمعاء . الكمية الموصى بها من الألياف حوالي 30 غراما في اليوم للشخص البالغ .
ومع ذلك، فقد لوحظ في الدراسات الاستقصائية التي تفشل معظم الناس أن تستهلك حتى 15 غراما يوميا . من قبل بما في ذلك بذور عباد الشمس في النظام الغذائي الخاص بك، يمكنك بسهولة الحصول على إمدادات غنية من الألياف الغذائية والحد من إمكانية المشاكل المتعلقة الهضم .
يزيد مستويات الطاقة
معظم الرياضيين يتمتع بتناول بذور عباد الشمس، كما توفر هذه البذور على كميات عالية من البروتين والكربوهيدرات . هذه البذور مساعدة لتفريغ الكبد من الجليكوجين في مجرى الدم . الجليكوجين هو شكل من أشكال السكر؛ وبالتالي توفير دفعة إضافية للطاقة السريعة .
يقوي العظام والعضلات
الحديد في بذور عباد الشمس تقوم بتوزع الأوكسجين إلى العضلات، في حين يعزز الزنك للجهاز المناعي ويساعدك على تجنب السعال والبرد . المغنيسيوم ضروري لعظام قوية وإنتاج الطاقة أيضا . يتم تخزين ما يقرب من 2/3 من المغنيسيوم في الجسم البشري في العظام .
المغنيسيوم يساعد العظام في بنيتها الجسدية والقوة، في حين تم العثور على المغنيسيوم المتبقية على سطح العظام، والذي يستخدم من قبل الجسم على النحو المطلوب . محتوى المغنيسيوم عالية في بذور عباد الشمس يخفض الخاصة بك ضغط الدم ، وبالتالي خفض احتمال حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية .
يحسن صحة الدماغ
قد اثبتت العديد من الدراسات أن بذور عباد الشمس في الواقع لدينا تأثير مهدئ على الدماغ . ويرجع ذلك إلى نسبة عالية من التربتوفان الحاضر داخل بذور هذه الخاصية من بذور عباد الشمس .
عندما يكون لديك الأطعمة التي تحتوي على التربتوفان، لأنه يزيد كفاءة حركة الدماغ من السيروتونين، وهو ناقل عصبي . السيروتونين أيضا بشكل فعال يقلل من التوتر، وبالتالي يخلق شعور بالراحة . فمحتوى الكولين في هذه البذور تلعب دورا حيويا في وظائف الذاكرة والرؤية .
يمنع أمراض القلب والأوعية الدموية
بذور عباد الشمس لديها كميات عالية من البيتين ، والذي يحمي بشكل فعال ضد أمراض القلب والأوعية الدموية . وعلاوة على ذلك وجود أرجينين في هذه البذور هي أيضا مسؤولة عن صحة القلب . وقشور يبقي نسبة الكوليسترول في الدم عند مستويات مناسبة، وبالتالي منع النوبات القلبية وتصلب الشرايين .
مفيدة أثناء الحمل
بذور عباد الشمس وفيرة في محتوى حمض الفوليك ، المعروف أيضا باسم حمض الفوليك، وهو نوع من فيتامين ب حمض الفوليك هو جيد جدا للحمل، كما أنه يساعد في إنتاج خلايا جديدة في الجسم، وبالتالي تشجيع تكرار DNA و RNA ، والتي تعتبر مهمة جدا لنمو وتطور الجنين .
يعمل بالتعاون مع فيتامين B-12 لتشكيل الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء . من خلال وجود ما يكفي من حمض الفوليك في الجسم، وأيضا على خفض فرص أمراض القلب

مضمون قد يهمك
أضف تعليقا