فوائد البردقوش للبشرة والالتهابات

قسم: التغذية السليمة » فوائد البردقوش للبشرة والالتهابات » بواسطة عبد الرحمن - 6 مايو 2018

فوائد البردقوش للبشرة والالتهابات

البردقوش هو نبات. ربما يعرف كتوابل للطهي . كما أن لديها مكان في الأساطير اليونانية في وقت مبكر. كما تقول القصة، الهة الحب، أفروديت، نمت المردقوش، ونتيجة لذلك، تم استخدام المردقوش منذ ذلك الحين في مختلف ربوع الحب.
استخدم الناس الطب المردقوش من الزهور وأوراق الشجر، والزيوت .
يستخدم شاي مصنوع من أوراق الزهور لعلاج الأنف ونزلات البرد سيلان في الرضع والأطفال الصغار، والسعال الجاف ، والأنف وتورم الحلق، وألم الأذن.
يستخدم شاي البردقوش أيضا لمشاكل الهضم المختلفة بما في ذلك ضعف الشهية، وأمراض الكبد، حصى في المرارة، غازات الأمعاء، وتقلصات في المعدة.
بعض النساء تستخدم شاي المردقوش لتخفيف أعراض انقطاع الطمث، علاج التقلبات المزاجية المتعلقة فترات الطمث، ابتداء من الدورة الشهرية، وتعزيز تدفق حليب الثدي.
وتشمل الاستخدامات الأخرى علاج مرض السكري، ومشاكل النوم، وتشنجات العضلات، والصداع، والالتواء والكدمات وآلام الظهر. كما أنها تستخدم ك “منشط الاعصاب ” و “منشط القلب”، وتعزيز أفضل الدورة الدموية.
يستخدم زيت البردقوش للسعال والشكاوى المرارة، تقلصات في المعدة واضطرابات في الجهاز الهضمي، والاكتئاب، والدوخة، والصداع النصفي، الصداع العصبي، آلام الأعصاب والشلل والسعال وسيلان الأنف.
في الأطعمة، المردقوش هو التوابل الطهي. يتم استخدام الزيت وبعض النباتات والمكونات تعطي نكهة في الأطعمة والمشروبات.
في التصنيع، ويتم استخدام الزيوت العطرية في الصابون ومستحضرات التجميل.
** فوائد البردقوش :
1- فوائد البردقوش في مكافحة الالتهابات :

تمتلك نبتة البردقوش خصائص مضادة للالتهابات ، كما وتعمل كمضاد حيوي لبعض انواع البكتيريا ، حيث تحوي بعض المكونات الكيميائية المختصة بذلك مثل :eugenol sabinene ايجانول سابينين ،سايمين cymene، تيربينولين terpinolene، تيربينول terpineol ، وغيرها العديد.
2- فوائد البردقوش في تعزيز صحة القلب والشرايين :
يعتبر البردقوش مهم جدا لتعزيز الدورة الدموية في الجسم ، باحتوائه على العديد من المعادن المهمة لتنظيم عمل القلب والدورة الدموية مثل : المغنيسيوم ، والبوتاسيوم الضروري جدا للمحافظة على توازن السوائل في الجسم وضبط مستويات ضغط الدم ، كما ويحتوي مضادات الاكسدة والالياف المهمة في تقليل مستويات الكولسترول الضار في الدم وحمايته من التاكسد ، وبالتالي تقليل فرص الاصابة بتصلب الشرايين والجلطات القلبية والسكتات الدماغية ، كما وتحوي اوراق البردقوش الحديد المهم جدا لعمل كريات الدم الحمراء والوقاية من فقر الدم. وكل 100 غم من اوراق البردقوش الجافة تحوي ما يقارب 82.71 ملغم من الحديد.
3- فوائد البردقوش للبشرة :
باحتواء البردقوش على فيتامين A ، والبيتا كاروتين واللوتين والزانثين xanthins وغيرها من مضادات اكسدة قوية وفلافينويدات بكميات عالية ، والتي اشتهرت بدورها الكبير في عالم الجمال ، سيكون له دور في تعزيز نضارة البشرة واشراقها ، ومكافحة الجذور الحرة التي قد تؤدي الى حدوث علامات الشيخوخة والتجاعيد. وكل 100 غم من اوراق البردقوش الجافة تحتوي على 8068 وحدة دولية من فيتامين A.
4- فوائد البردقوش لصحة العيون:
فيتامين A ومادة الزايانثين Zea-xanthin بشكل خاص والتي يحويها البردقوش ، تلعب دور مهم في الحفاظ على صحة العيون والشبكية وتعزيزها ، وحمايتها من الاصابة بالتكنس البقعي المرتبط زيادة حدوثه بتقدم العمر.
5- فوائد البردقوش في علاج نزلات البرد وامراض الشتاء:
لمغلي اوراق البردقوش دور كبير في علاج وتخفيف اعراض امراض البرد ونزلاته ، والانفلونزا ، ومكافحة التهابات الحلق والبلعوم والسعال وسيلان الانف وتخفيفها ، وذلك باعتباره مصدر عالي لفيتامين C والمعروف بكونه مضاد اكسدة قوي يعزز ويقوي المناعة ويعمل على تحييد الجذور الحرة ، وباحتواء البردقوش ايضا على العديد من المواد الكيميائية التي تعمل كمضاد للالتهابات والفيروسات والبكتيريا . وكل 100 غم من اوراق البردقوش الجافة تحوي ما يقارب 51.4 ملغم من فيتامين C.كما واشارت بعض الدراسات الى ان تناول زيت البردقوش بانتظام وباعتدال قد يكون له اثر ايجابي في تعزيز صحة الرئتين و تقليل اعراض الربو .
6- فوائد البردقوش في تعزيز صحة الجهاز الهضمي:
وجد بان البردقوش يعزز افراز الانزيمات الهاضمة في الجهاز الهضمي ويساعد على الهضم ، ويفتح الشهية ، ويخفف من تقلصات المعدة ويساهم في علاج المغص ، وتخفيف الغازات. كما وله دور في علاج مشاكل الكبد وحصى المرارة.
7- فوائد اخرى :
ووجد للبردقوش فوائد اخرى تشمل علاج الارق والصداع والشقيقة، وتخفيف اعراض ما بعد انقطاع الطمث ، ومشاكل الدورة الشهرية ، وتقلبات المزاج والاكتئاب ، وتعزيز افراز حليب الثدي ، وعلاج الام الظهر والعضلات ، وتقوية العظام.

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *