حروب محمد علي

قسم: مضمون » معلومات عامة » حروب محمد علي » بواسطة عبد الرحمن - 4 أبريل 2018

حروب محمد علي:

قام محمد علي بعدة حملات عسكريه كان الهدف منها توسيع مجال نفوذه وانشاء امبراطوريه عظمى مبنيه على الطراز الاوروبي الحديث فمن اهم هذه الحملات والحروبات ما يلي:

1-  الحمله الوهابيه:

كانت الحمله العسكريه الاولى التي قام بها محمد علي للقضاء على الحركه الوهابيه في شبه الجزيرة العربية لم تكن هذه الحمله بمبادرة من محمد علي بل كانت استجابه لطلب السلطان العثماني الذي كلفه لتنظيم حملة ضد الوهابيين.

وافق محمد علي القيام بهذه الحمله لاسباب عده منها:

ا-  راى محمد علي ان هذه الحمله قد تساهم في تثبيت حكمه وزيادة قوته العسكريه.

ب- راى ان هذه الحمله ستكسبه مكانه عاليه في العالم الاسلامي فتزيد من نفوذه في العالم العربي وذلك بسيطرته على الاماكن المقدسة في الحجاز.

ج- ادرك مححمد علي اهمية السيطرة على سواحل البحر الاحمر خاصه بعد توسع علاقاته التجاريه مع اوروبا وذلك بالسيطرة على الطريق من اوروبا الى الهند ذهابا وايابا.

د- وجد محمد علي في هذه الحمله وسيله لاشغال جنوده الذين يثيرون الشغب والمشاكل.

هـ- كانت نظرة محمد علي باشا عدائية تجاه الحركة الوهابية وما تحمله من افكار خاصة وانها ترى باصلاحاته منافية للشريعة الاسلامية حيث اهنا تحمل الميزة والطابع العلماني.

سير الحمله:

انقسمت الحمله الوهابيه الى ثلاث مراحل وهي:

المرحله الاولى:

وتشمل الاحتلالات التي قام بها طوسون ابن محمد علي بين سنوات 1811-1813 وقد نجح طوسون في احتلال الحجاز وفشل في احتلال تربه.

 

 

المرحله الثانيه:

وهي تلك الاحتلالات التي قام بها محمد علي بين سنوات 1813-1815 بحيث سيطر على جده وقد لاقت هذه الحمله صعوبات كثيره جدا وهزمت في الكثير من المعارك اضطر محمد علي على اثرها طلب المساعده وقد نجح محمد علي في احتلال تربه ومنطقة عسير ثم عاد الى مصر

المرحله الثالثه:

وهي الاحتلالات التي قام بها ابراهيم بن محمد علي بين سنوات 1816-1818. نجح فيها ابراهيم باشا من احتلال نجد والسيطره على الدرعيه عاصمة السعوديين فهكذا استطاع ابراهيم باشا القضاء على الحركه الوهابيه في شبه الجزيره العربيه

نتائج الحملة:

  • تمكن محمد علي باشا من القضاء على الحركة الوهابية سياسيا ولكنه لم يتمكن من القضاء عليها في نفوس الناس حيث عادت الى الوجود في اواخر القرن التاسع عشر من جديد
  • خضعت الحجاز لحكم محمد علي باشا فترة طويلة من الزمن
  • حقق محمد علي باشا بعض اطماعه التوسعية وضمن سيطرته على سواحل البحر الأحمر الا انه لم يتمكن من السيطرة التامة على التجارة من والى الهند كما كان يطمع

2- الحمله على السودان:

بعد الحمله الوهابيه قام محمد علي بحمله اخرى لم يكلفه بها السلطان فمن اهم الاسباب والاهداف التي دفعت محمد علي بالقيام بهذه الحمله.

1-  ضعف الحكم في السودان:  فاراد محمد علي ان يبسط نفوذه وتوسيع حدود حكمه لتحقيق هدفه المنشود.

2- اراد محمد علي التخلص من جنوده الالبان لانهم اثاروا الشعب والثوره.

3- اراد تجنيد عبيد السودان وانشاء جيش قوي على انقاض الفرقه الالبانيه.

4- اعتقد محمد علي انه في السودان توجد كميات كبيره من الذهب والمعادن يمكن استغلالها.

5- ادرك محمد علي ان الحمله على السودان هدفها السيطره على سواحل البحر الاحمر الغربيه وعلى طول نهر النيل الذي يعتبر اساس الحياه في مصر

سير الحمله على السودان:

خرجت الحمله من مصر متجهه صوب السودان بقيادة اسماعيل بن محمد علي باشا وقد حققت هذه الحمله انتصارات سهلة الاقاليم السودانيه  الشمالي الا ان السياسة التي انتهجها اسماعيل باشا وخاصه فرض الضرائب ادت الى استياء السودانيين من الحكم المصري مما ادى الى نشوب ثوره ضد حكم اسماعيل باشا الا ان المصريين نجحوا في اخماد هذه الثوره.

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *