ما هي جيولوجيا الأنفاق و انواع الانفاق

قسم: علم الجيولوجيا محمود الاسوانى - 10 يوليو, 2017

تعريف الأنفاق

تعتبر الأنفاق في عصرنا الحالي من الوسائل الضرورية التي تساعد على حل مشاكل المرور وتسيير وسائل النقل في المدن الكبيرة والعواصم المزدحمة خاصةً في حالة وجود عوائق طبيعية كالجبال والممرات المائية ذات الأتساع الكبير. وتستخدم الأنفاق بكثرة في أعمال التعدين ومشروعات توليد الكهرباء أمام السدود والخزانات وكذلك عمليات الصرف المختلفة .

وفي هذا البحث سوف نلقي الضوء على جيولوجية الأنفاق من حيث اختيار مواقع الأنفاق والاختبارات الجيولوجية السطحية وتحت السطحية عند موقع النفق بالإضافة للظروف الجيولوجية السائدة في المنطقة مثل التراكيب الأولية والثانوية في الصخور ومنسوب المياه الأرضية ومدى تأثيرها على صخور الموقع . واسأل الله أن يوفقنا إلى ما فيه الخير وإبراز أهمية علم الجيولوجيا في الحياة .

 

انواع الأنفاق

تصنف الأنفاق تبعاً لأغراض إنشائها إلى : –

  1. أنفاق القنوات المائية . 2-أنفاق السكك الحديدية .
  2. أنفاق المرور تحت الأرضية .
  3. أنفاق النقل .
  4. أنفاق التحويل أثناء إنشاء السدود .
  5. أنفاق الأهوسة .
  6. أنفاق صرف المياه .
  7. أنفاق توليد القوى الكهربية .
  8. أنفاق صرف المجاري .
  9. أنفاق المناجم بغرض النقل والتهوية.

هذا بالإضافة إلى عديد من الأنفاق الصناعية متعددة الأغراض التي تجمع بين أكثر من نوع من الأنفاق سالفة الذكر مثل تلك التي تشق بغرض إنشاء الطرق السريعة للنقل في المناطق ذات التضاريس المعقدة للتغلب على المنحدرات الشديدة .

الأنفاق في الصخور الرسوبية المتحولة

في الصخور الرسوبية تكون مستويات الضعف هي مستويات التطابق. والفواصل العمودية على مستويات التطابق أكثر الأنواع خطراً على الأنفاق .

بينما في الصخور المتحولة مثل الشيست والنيس تكون مستويات الضعف هي مستويات التو رق.

ويمكن تلخيص العوامل التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند اختيار مواقع الأنفاق في الصخور الطبقية كما يلي :

  1.  دراسة تأثير مستويات الضعف والفواصل على حالة اتزان الصخور المحيطة بالنفق ، وكذلك دراسة تأثير عمليات التفجير على حالة الصخور إذ أنها تؤدي إلى زيادة الشقوق واتساع الفواصل .
  2.  دراسة تأثير الزمن على سلوك الصخور المحيطة بالنفق .
  3. دراسة قدرة تحمل الصخور للإجهادات المختلفة وذلك لتصميم الدعائم المناسبة التي تحمي النفق من الانهيار  ، كذلك يتوقف الضغط الواقع على الدعامات المستخدمة على مقدار ميل الطبقات باتجاه محور النفق .
  4. في الأنفاق التي تنشأ في الطبقات كبيرة الميل فإن سقف النفق يميل إلى التصدع بطريقة غير منتظمة وتتساقط كتل الصخور ، وبذلك تنشأ أحمال لا مركزية على الدعامات تتطلب اتخاذ بعض الاحتياطيات الخاصة للتدعيم.
شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: