تعريف الصداع وأسباب وطرق علاج جميع انواعه

قسم: مضمون » طب ودواء » تعريف الصداع وأسباب وطرق علاج جميع انواعه » بواسطة عبد الرحمن - 1 مارس 2018

الصداع يمكن أن تظهر نفسها في عدد من الطرق وأسباب ظهورها تختلف. يمكن أن يظهر الصداع كآلام خفيفة ألم حاد في جزء أو أكثر من الرأس وكذلك في الجزء الخلفي من الرقبة.

في معظم الحالات الصداع لا تشير إلى اضطراب خطير. إذا لم تكن هذه مشكلة مزمنة، يمكن تخفيف الصداع عن طريق الأدوية أو تغيير نمط الحياة.

تعريف الصداع 

يعرف الصداع بألم من الرأس أو الرقبة العليا للجسم. الصداع تنشأ من الأنسجة والهياكل المحيطة بالمخ لأن الدماغ نفسه لا يملك الأعصاب لعزل الإحساس بالألم. الغشاء العظمي الذي يحيط العظام؛ العضلات الثالثة في الجمجمة، الجيوب الأنفية، العين، وآذان. والأغشية الدماغية التي تغطي سطح الدماغ والحبل الشوكي، الشرايين، الأوردة والأعصاب، وكلها يمكن أن تكون ملتهبة أو حية وتسبب الصداع. الصداع يمكن أن تظهر كما مملة، حادة، الخفقان، المستمر، ألم خفيف أو شديد.

أنواع مرض الصداع 

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الصداع على أساس مصدر الألم:

  • الصداع الأولية.
  • الصداع الثانوي.
  • ألم عصبي: الجمجمة، وآلام في الوجه.
  • الصداع الأخرى.

أسباب الصداع

الصداع الأولية

أنواع الصداع الأولية:

  • الصداع النصفي(الشقيقة).
  • التوتر الصداع، التوتر الصداع.
  • صداع العنقودية.

فضلا عن مجموعة متنوعة من أنواع أخرى أقل شيوعا من الصداع.

الصداع التوتر هي النوع الأكثر شيوعا من الصداع الأساسي. والصداع المرتبط بالضغوط أكثر شيوعا بين النساء منه لدى الرجال.

الصداع النصفي هو النوع الثاني الأكثر شيوعا من الصداع الأساسي. وهناك عدد كبير من السكان يعانون من الصداع النصفي. الصداع النصفي يؤثر على كل من الأطفال والبالغين. قبل سن البلوغ، يتأثر الفتيان والفتيات على حد سواء من الصداع النصفي، ولكن بعد سن البلوغ، تتطور النساء أكثر من الرجال الصداع النصفي. وتشير التقديرات إلى أن 6٪ من الرجال و 18٪ من النساء سوف يعانون من الصداع النصفي في حياتهم. بالتأكيد قد تكون حالة من الصداع النصفي دون صداع.

الصداع العنقودي هو نوع نادر من الصداع الأساسي يؤثر على 1٪ من السكان. وهو أكثر شيوعا ويؤثر على الرجال في أواخر 20s على الرغم من أن النساء والأطفال أيضا يمكن أن تعاني من ظاهرة الصداع العنقودية.

الصداع الأولية يمكن أن تؤثر على نوعية الحياة. بعض الناس لديهم الصداع في بعض الأحيان التي تمر بسرعة نسبيا في حين تواجه الآخرين الصداع لفترات طويلة. في حين أن هذه الصداع ليست مهددة للحياة، فإنها قد تكون ذات صلة لأعراض الإجهاد.

العديد من المرضى مقارنة الصداع الشديد والصداع النصفي، ولكن مقدار الألم لا تحدد تشخيص الصداع النصفي .

الصداع الثانوي

الصداع الثانوي ناجم عن مشكلة هيكلية أساسية في الرأس أو الرقبة. هذا هو مجموعة واسعة جدا من الحالات الطبية التي تتراوح من وجع الأسنان إلى ألم الجيوب الأنفية المصابة إلى الظروف التي تهدد الحياة مثل النزيف في الدماغ أو الالتهابات مثل التهاب السحايا أو ارتجاج.

الصداع الصدمة تقع في هذه الفئة بما في ذلك الصداع بعد ارتجاج.

وتشمل هذه المجموعة من الصداع والصداع المرتبطة باستخدام المخدرات والإفراط في استخدام المسكنات التي اتخذت لغرض علاج الصداع.

ألم عصبي في الجمجمة، ألم في الوجه، الصداع وغيرها

علم الأعصاب يعني ألم العصب (نيور = نيور، ألم = ألجيا). الجمجمة الآلام العصبية واحد يصف التهاب الأعصاب المسؤولة عن وظيفة الحركة والإحساس في الرأس والرقبة، بينما قد يكون شعر هذا التهاب العصب Cabif الرقبة والرأس. ولعل المثال الأكثر دراية عادة ما يكون ألم العصب مثلث التوائم التي يمكن أن تؤدي في وجه تشكيل والصداع الشديد في كثير من الأحيان.

التوتر والصداع

في حين أن الصداع التوتر هو النوع الأكثر شيوعا من الصداع، والسبب غير معروف. 80٪ من النساء و 67٪ من الرجال يعانون هذا النوع من الصداع. السبب الأكثر احتمالا هو انكماش العضلات التي تغطي الجمجمة. عندما تكون العضلات التي تغطي الجمجمة تحت الضغط، قد تصبح ملتهبة، تدخل تشنج، وتسبب الصداع. وتشمل المواقع المشتركة الجبين وقاعدة الجمجمة حيث عضلات شبه منحرف من الدخول في الرقبة، حيث يتم العثور على العضلات التي تحفز الفك.

وتسبب الصداع التوتر بسبب الإجهاد البدني أو العاطفي المفروضة على الجسم. على سبيل المثال، يمكن أن تسبب هذه الضغوط العضلات المحيطة الجمجمة لترتد الأسنان وتسبب التشنجات. وتشمل الضغوطات المجهود البدني الشديد الذي ينطوي على العمل اليدوي الطويل أو الجلوس لفترة طويلة أمام الكمبيوتر. الإجهاد يمكن أيضا أن يسبب الصداع والإجهاد من خلال التعاقد على العضلات في جميع أنحاء الجمجمة.

أسباب تطوير الصداع العنقودية

الصداع Mkbtziim وسميت بذلك لأنها تميل إلى أن تحدث بين اثنين لمدة أسبوع أو أكثر مع فترات طويلة من الزمن، أشهر إلى سنة، مع عدم وجود أعراض الصداع. تحدث الصداع Mkbtziim في نفس الوقت من اليوم، في كثير من الأحيان يمكن أن يستيقظ من النوم في الليلة منصة.

والسبب في تشكيل الصداع العنقودي يمكن أن يكون راجعا إلى الإفراج المفاجئ للالهستامين الكيميائية والسيروتونين في الدماغ. تحت المهاد، وهي منطقة تقع في قاعدة الدماغ، المسؤولة عن الساعة البيولوجية في الجسم ويمكن أن يكون الموقع الذي هو مصدر هذا النوع من الصداع العنقودي. مسح الدماغ أجريت في المرضى الذين هم في خضم الصداع العنقودي، وكان هناك نشاط غير عادي في منطقة ما تحت المهاد.

أعراض الصداع

وتشمل الصداع ما يلي:

الصداع الخلفي – الصداع الذي يبدأ في الجزء الخلفي من الرأس (رئيس ألمي وراء الرأس) وأعلى العنق، ويوصف بأنه ضيق أو ضغط. والتي يمكن أن تنتشر وتحيط الرأس.

كثير من الناس الإبلاغ عن صداع، لأن التوتر الأكثر حدة من الصداع يمكن أن يشعر على الجبين أو في المنطقة فوق الحاجبين.

الصداع تختلف في شدة وعادة ما تشمل أيضا عمليات الإقلاع، وهذا هو، يمكنك الاستمرار في الأنشطة اليومية. الصداع عادة ما يؤثر على جانبي الرأس، ولكن قد يكون هناك الصداع من جانب واحد: صداع على الجانب الأيمن من الرأس أو صداع على الجانب الأيسر.

الصداع لا ترتبط بالضرورة بالغثيان أو القيء أو الحساسية للضوء والصوت.

يحدث الصداع المفاجئ بشكل متقطع (منخفض التردد وبدون نمط)، ولكن يمكن أن يحدث في كثير من الأحيان وحتى تصل إلى حالة من الصداع كل يوم في بعض الناس – ومن ثم هو نوع من الصداع المزمن أو ليس بالضرورة على أساس يومي ولكن بالتأكيد متكررة وكذلك الألم رأس مستمر.

الصداع يسمح لمعظم الناس على الاستمرار في العمل بشكل طبيعي، على الرغم من وجود الصداع في الرأس.

صداع العنقودية

يميل إلى التحرك في الأسرة وهذا يعني أنه قد يكون هناك دور في علم الوراثة:

صداع العنقودية يمكن أن تسببه التغيرات في أنماط النوم. ويمكن تفعيلها من قبل المخدرات (على سبيل المثال، النتروجليسرين)، وتستخدم لأمراض القلب.

إذا كان الشخص في فترة حساسة من الصداع مجموعة نشطة، قد يكون التدخين السجائر والكحول، وتناول بعض الأطعمة (مثل الشوكولاته والأطعمة عالية في النترات مثل اللحوم المدخنة) الأسباب المحتملة للصداع العنقودي.

أعراض الصداع العنقودية

الصداع العنقودي هو صداع يأتي في مجموعات. يتم فصل الألم عن طريق فترات مؤلمة من أشهر أو سنوات. قد يعاني المريض من الصداع بشكل يومي لأسابيع أو شهور، ومن ثم يمكن أن يكون بدون صداع لسنوات. أنواع الصداع العنقودية تؤثر على الرجال بشكل متكرر وغالبا ما تبدأ في مرحلة المراهقة، ولكن يمكن أن تحدث أيضا في منتصف العمر.

خلال الفترة التي تحدث فيها الصداع العنقودي، يحدث الألم عادة مرة أو مرتين في اليوم، ولكن بعض المرضى قد يعانون من الألم أكثر من مرتين في اليوم.

كل حلقة في سلسلة من الصداع العنقودية تستمر 30-90 دقيقة.

الهجمات تميل إلى أن تحدث في نفس الوقت كل يوم، وغالبا ما يستيقظ ليلا من النوم العميق.

الألم عادة ما يكون مؤلما وتقع حول العين أو الألم وراء العين.

بعض المرضى يصفون صداع وراء العين كشعور بالحمى في العينين. العين المصابة يمكن أن تكون حمراء، مضاءة، ومائية.

الأنف على الجانب المصاب قد تكون مزدحمة ومليئة سيلان الأنف.

على عكس المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي ، والمرضى الذين يعانون من الصداع العنقودية تميل إلى أن تكون لا يهدأ. وكثيرا ما تأتي إلى الإحباط العاطفي لأن الصداع يقيدهم من أداء الإجراءات الأساسية في الحياة اليومية.

 طرق تشخيص مرض الصداع

يتم التشخيص باستخدام تاريخ المريض من الصداع. سيطرح طبيبك أسئلة حول الصداع لمحاولة المساعدة في تشخيص أصله. هذه الأسئلة قد تشير إلى نوعية وكمية ومدة الألم، وسوف تسأل الطبيب عن أي أعراض المرتبطة بها. شكوى مع صداع التوتر وعادة ما يشكو من الألم الذي هو معتدل إلى معتدل، وتقع على جانبي الرأس، وصفت بأنها التعتيم الذي لا ثروب، ولا يصبح أسوأ مع النشاط. لن تكون هناك أعراض مصاحبة مثل الغثيان، والتقيؤ، أو حساسية للضوء.

الفحص البدني، وخاصة في الجزء العصبي من الاختبار، في محاولة لمعرفة ما يسبب الصداع التوتر أن لتحديد التشخيص، وينبغي أن تكون متوازنة ذهنيا. ومع ذلك، قد يكون هناك ليونة في فروة الرأس أو عضلات الرقبة. إذا وجد الطبيب خلل في الفحص العصبي، ينبغي أن تؤخذ حالة من التوتر في الاعتبار عند فحص الأسباب المحتملة لتشكيل الصداع.

تشخيص الصداع من العناقيد

يتم تشخيص الصداع العنقودي عن طريق تسجيل تاريخ المريض.

إذا كان الهجوم قيد التقدم، فإن المريض عادة ما يجد أزمة مؤلمة، وربما يكون هناك تورم في العين والأنف. لا يمكن إجراء الاختبار عندما لا يكون هناك ألم، وإذا كان هناك ألم في الرأس، يمكنك الاعتماد على الفحص البدني والتاريخ القائم على التشخيص.

تشخيص الصداع الثانوي

إذا كان هناك وقت، وسوف تبدأ تشخيص الصداع الثانوي مع تاريخ المريض تليها الفحص البدني، والفحوصات المخبرية والأشعة حسب الاقتضاء.

ومع ذلك، فإن بعض المرضى في وقت الصداع انخفاض مستوى الوعي أو علامات حيوية غير مستقرة. في هذه الحالات، قد يقرر الطبيب المعالج لعلاج سبب محدد دون انتظار الاختبارات لتأكيد التشخيص.

على سبيل المثال، أعراض الصداع، الحمى، تصلب الرقبة، والارتباك في المريض يمكن أن تشير التهاب السحايا. التهاب السحايا يمكن أن يكون مميتا وتتطور بسرعة، لذلك قد يوصى العلاج بالمضادات الحيوية قبل إجراء اختبارات الدم والبزل القطني لتأكيد التشخيص. قد يشير التشخيص إلى ورم في المخ أو نزف تحت الجلد، ولكن ميزة المضادات الحيوية في وقت مبكر أكبر من خطر عدم إعطاء حالما يتم تشخيص المريض.

اختبارات لتشخيص الصداع الثانوي

يوفر التاريخ المريض والفحص البدني الاتجاه الأولي لتحديد سبب الصداع الثانوي. لذلك، من المهم جدا أن المريض مع صداع قوي جديد يجب أن تسعى الرعاية الطبية المهنية التي من شأنها أن توفر فرصة لتقييم حالة المريض. سيقوم الطبيب بإجراء اختبارات لمساعدته أو تشخيص المرض الكامن الذي يسبب الصداع أو النظر في الإصابة كسبب للصداع (التشخيص التفريقي).

علاج الصداع

الصداع التوتر مؤلمة، والمرضى قد تكون قلقة من أن التشخيص هو مجرد صداع الإجهاد. على الرغم من أنه لا يعرض الحياة للخطر، يمكن أن يكون الصداع التوتر مشكلة خطيرة للأنشطة اليومية أكثر تعقيدا. ينجح معظم الناس بنجاح في تخفيف أنفسهم من دواء الألم عن طريق تخفيف الصداع والإجهاد.

إذا لم يتم علاج الصداع بالمسكنات، تتوفر علاجات داعمة أخرى، وينبغي أن يعقب الصداع المتكرر سلسلة من التدليك للمساعدة في التحكم في الصداع والإجهاد.

من المهم أن نتذكر أن أدوية الصداع، وكذلك الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، هي أدوية لكل شيء، وهناك آثار جانبية وتفاعلات محتملة مع أدوية وصفة طبية منتظمة. ولذلك فمن المستحسن استشارة الطبيب قبل أخذها. ومن المهم بشكل خاص قبل تناول الصداع دون وصفة طبية لأنها تؤخذ بشكل مستقل دون أن يكون على بينة من التفاعلات المحتملة.

من المهم قراءة قائمة المكونات لعلاج الألم وكذلك الأدوية دون وصفة طبية. غالبا ما يكون للعقاقير التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مجموعة من المكونات بحيث يمكن أن يكون المكون الثاني أو الثالث مدرجا في التفاعلات الدوائية أو صراع مضاد استنادا إلى حالات طبية أخرى للمرضى مثل :

  • بعض الأدوية دون وصفة طبية تشمل الكافيين، والتي قد تؤدي إلى تسارع خفقان القلب في بعض المرضى.

ومن الأمثلة الأخرى على الاحتياطات ما يلي :

  • يجب عدم استخدام الأسبرينفي الأطفال والمراهقين بسبب خطر متلازمة راي، والمضاعفات التي تهدد الحياة التي قد تحدث عندما يتم العثور على عدوى فيروسية معدية في الجسم وأضرار الأسبرين.
  • الأسبرين، ايبوبروفين ، نابروكسين قد تهيج المعدة و قد يسبب نزيف الجهاز الهضمي. المرضى الذين يعانون من مرض القرحة الهضمية أو في المرضى الذين يعانون من تخفف الدم (مثل الوارفارين، فلافيكس، الخ).
  • الإفراط في استخدام الأسبرين، ايبوبروفين و نابروكسين قد يسبب أيضا تلف الكلى.
  • أسيتامينوفين، إذا ما استخدمت بكميات كبيرة، يمكن أن يسبب تلف الكبد. وينبغي أن تستخدم بحذر في المرضى الذين يشربون كميات كبيرة من الكحول أو الذين يعانون من أمراض الكبد.

أحد أسباب الصداع المزمن هو الإفراط في استخدام أدوية الألم. استخدام المسكنات على المدى الطويل يمكن أن يسبب الصداع الناجم عن استخدام الدواء أو وقف الدواء (ويصنف هذا النوع من الصداع تحت الصداع الثانوي عندما ينتج الألم من انسحاب الدواء).

الاختبارات الشائعة لتشخيص أسباب الصداع:

  • اختبارات الدم
  • التصوير المقطعي المحوسب (كت)
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (مري)
  • مسح الرأس
  • البزل القطني

مجموعات علاج الصداع

الصداع العنقودي يمكن أن يكون من الصعب جدا علاجها، وقد تكون عملية المعالجة هي التجربة والخطأ للعثور على نظام العلاج المحدد الذي سيعمل لكل مريض على وجه التحديد. وينبغي السيطرة على الصداع الأولي في الصباح، ولكن يجب تجنب الصداع إضافية خلال النهار.

خيارات العلاج للصداع العنقودية قد تشمل واحد أو أكثر مما يلي :

  • طموح تركيز عال من الأكسجين
  • حقن المخدرات
  • حقن يدوكائين، مخدر موضعي، في فتحة الأنف
  • فاريابل كانسر مديسينس
  • كافيين

قد يتضمن منع الصداع العنقودي ما يلي:

حاصرات قنوات الكالسيوم

مضادات الاكتئاب

ليثيوم

تركيبات حمض مضغوط و بيرفيريك

اختبارات الدم

توفر اختبارات الدم معلومات مفيدة بالاقتران مع التاريخ والفحص البدني في الحصول على التشخيص. على سبيل المثال، العدوى أو التهاب في الجسم قد يسبب زيادة في عدد خلايا الدم البيضاء، إسر، أو C- رد الفعل البروتين (كرب). هذان الاختباران غير محددان للغاية: وبعبارة أخرى، قد تكون النتائج خارج النطاق مع أي عدوى أو التهاب، والاستثناءات لا تشير إلى تشخيص محدد لسبب العدوى أو الالتهاب. وغالبا ما يستخدم إسر لتحديد التشخيص النهائي للفحص الشرياني الزماني، وهي حالة تؤثر على مريض بالغ، وعادة ما يزيد عمره عن 65 عاما، والإبلاغ عن ألم حاد أو صداع مؤقت يرافقه ضجة طعن في الرأس.

ويمكن استخدام اختبارات الدم لتقييم اضطرابات الكهارل ومجموعة واسعة من خلل الجهاز مثل الكبد والكلى والغدة الدرقية.

قد تكون اختبارات السموم مفيدة إذا كان المريض يشتبه في الإفراط في شرب الكحول، مع تناول الأدوية أو أدوية أخرى بجرعة عالية جدا.

التصوير المقطعي المحوسب للرأس

التصوير المقطعي (كت) يمكن الكشف عن النزيف، وتورم، والأورام داخل الجمجمة والدماغ. أيضا، كت يمكن أن تظهر أدلة على السكتة الدماغية السابقة. مع الحقن في الوريد، وهذا يمكن أن تستخدم أيضا للنظر في شرايين الدماغ.

التصوير بالرنين المغناطيسي للرأس

اختبار التصوير بالرنين المغناطيسي التي يمكن أن تظهر أفضل تشريح الدماغ والسحايا (الطبقات التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي). في حين أن التصوير بالرنين المغناطيسي أكثر دقة، يستغرق وقتا أطول بكثير من الاشعة المقطعية. التصوير بالرنين المغناطيسي غير متوفر في جميع المستشفيات. وعلاوة على ذلك، فإن التصوير بالرنين المغناطيسي يستغرق وقتا طويلا ويتطلب من المريض أن يتعاون. والشرط هو أن المريض لن يكون الجسم المعدني (على سبيل المثال، أجسام غريبة مثل أجهزة ضبط نبضات القلب أو نوع المعدن).

البزل القطني

فحص البزل القطني للحصول على السائل الشوكي، السائل الذي يحيط بالدماغ والنخاع الشوكي، يتم إدخال إبرة في العمود الفقري في أسفل الظهر. اختبار السائل يدل على عدوى (مثل التهاب السحايا الناجم عن البكتيريا والفيروسات والفطريات، أو السل) أو آثار الدم من النزيف. في جميع الحالات تقريبا، ويتم التصوير المقطعي (CT) قبل اختبار البزل القطني للتأكد من عدم وجود نزيف وتورم أو ورم في المخ. ويمكن قياس الضغط داخل تجويف الدماغ والعمود الفقري عند إدخال الإبرة في فحص ثقب القطني. الضغوط العالية قد تجعل تشخيص ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة مجهول السبب جنبا إلى جنب مع التاريخ المريض المناسب والفحص البدني.

علاج الصداع

يجب على المريض أن يقترب من إطار العلاج للصداع إذا صداعه هو :

  • “الصداع لا يطاق – صداع تشعر بأنك يموت منه”. هذه هي اللغة المستخدمة في كثير من الأحيان في الكتب المدرسية كدليل للأطباء الذين يحتاجون إلى النظر في تشخيص نزيف تحت الجلد بسبب تمزق الأوعية الدموية في الدماغ. فإن مستوى الألم جنبا إلى جنب مع الأعراض الأخرى ذات الصلة تساعد في تحديد ما إذا كان هذا هو سبب الصداع.
  • صداع يختلف عن الصداع الطبيعي.
  • الصداع الذي يبدأ فجأة أو يزداد سوءا بسبب المجهود أو السعال أو الانحناء أو النشاط الجنسي.
  • صداع يرافقه غثيان وقيء مطولان.
  • صداع يرافقه حمى أو عنق شديد. قد تكون الرقبة العنيفة بسبب التهاب السحايا أو تمزق الأوعية الدموية. ومع ذلك، فإن معظم المرضى يشكون من تصلب الرقبة، وتشنج العضلات والالتهاب كسبب للصداع.
  • الصداع فيما يتعلق المضبوطات.
  • الصداع المتعلقة إصابة الرأس أو السقوط.
  • صداع يسبب تغيرات في الرؤية أو الكلام أو السلوك.
  • صداع مع وصلة إلى ضعف أو تغيير في الإحساس على جانب واحد من الجسم الذي قد يكون علامة على السكتة الدماغية.
  • عندما لا يكون هناك رد على علاج الصداع، فإن الحالة تزداد سوءا.
  • كما هو مطلوب النار أكثر من الجرعة الموصى بها من المسكنات دون وصفة طبية.
  • الصداع الذي يسبب أو يعطل عملية العمل ونوعية الحياة.

الوقاية من الصداع

إذا لم يجد الطبيب أسبابا خطيرة للصداع، يمكن أن تكون النصائح التالية مفيدة :

  • تجنب الإفراط في استخدام الكحول والتبغ.
  • الحفاظ على الموقف السليم أثناء الجلوس لفترات طويلة.
  • أداء تقنيات الاسترخاء باستمرار.
  • الحفاظ على الكثير من الهواء النقي وممارسة الرياضة.
  • تجنب عوامل مثل التعب المفرط أو الجوع الشديد.

تلخيص الصداع

بعض الصداع هو مجرد تأثير جانبي بسبب تناول بعض الأدوية. قد يكون هناك صداع متكرر عن طريق أخذ الكثير من المسكنات.

الصداع بسبب الهرمونات – الصداع في النساء غالبا ما يكون سببه استخدام الهرمونات، والعديد من النساء سوف تلاحظ وجود صلة بين هجماتهم واستخدام حبوب منع الحمل وانقطاع الطمث والحمل، والتي هي أيضا عوامل محتملة.

الاضطرابات الشائعة من اختلال وظيفي – الصداع هي واحدة من أعراض اضطرابات المفاصل التي تسمى تيمبورومانديبولار (تيدس). تيد يؤثر على الفك وقاعدة الجمجمة السفلى. وتشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 20-30٪ من السكان البالغين تجربة تيد في مرحلة ما. أعراض تد عادة تستمر بضعة أشهر حتى التحسن.

الصداع هو ألم مستمر في الرأس. يمكن أن يكون الألم في أي مكان في آلام الرأس أو الرقبة. لأن الدماغ لا يوجد لديه مستقبلات الألم، لا يشعر الشعور بالصداع في الدماغ. ويسبب الألم اضطرابات في الهياكل الحساسة للألم حول الدماغ.

أنواع الصداع

  • الصداع الأوعية الدموية– الناجمة عن تورم في الأوعية الدموية واحتقان (زيادة في تدفق الدم).
  • الصداع النصفي هو النوع الأكثر شيوعا من الصداع. يعاني بعض مرضى الصداع النصفي عادة من ألم شديد في أحد جانبي الرأس أو في كلا الجانبين، واضطرابات بصرية و / أو اضطراب في المعدة.
  • أشكال أخرى من الصداع والأوعية الدموية تشمل الصداع العنقودية والصداع السامة.
  • التوتر والصداع– المعروف أيضا باسم الصداع عضلي، والناجمة عن ضيق / تمتد من عضلات الوجه والرقبة، وهذه تمثل ما يقرب من 90٪ من جميع الصداع. هذا هو سر الصداع الناجم عن تقلص العضلات. التوتر الصداع هو سبب الأمراض العضوية المشاركة في الهياكل في الرأس.
  • الصداع Grorotiim– وهذه الآلام التي تنتج عادة عن طريق سحب أو تمتد من الألم أجزاء حساسة من الرأس، كما قد تحدث أثناء العين والعين توتر العضلات. “الصداع يمكن أن تنجم عن الآفات كتلة داخل الجمجمة مثل الورم النقيلي، خراج أو ورم دموي (تورم الصلبة من الدم متخدر).”
  • الصداع التهابات– وهذه هي الصداع أعراض اضطرابات أخرى، بما في ذلك التهاب الجيوب الأنفية، التهاب السحايا أو السكتة الدماغية.

 

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *