تعريف التعلم والفرق بينه وبين التعليم

قسم: معلومات عامة محمود الاسوانى - 6 أغسطس, 2017

التعلم

يعد التعلم من أهم العمليات التي يمارسها الفرد خلال حياته ، والمحور الأساسي الذي تدور حوله حياة الفرد الذي يتعلم كل يوم في حياته خبرة جديدة . وفي كل ميدان يعمل فيه يتعلم منه شيئًا جديدًا أيضًا ، الأمر الذي دعى بعض علماء النفس إلى القول بأن الحياة عملية تعلم .
والتعلم عملية مستمرة طول حياة الفرد في أى مجال من مجالات الحياة تبدأ منذ ميلاده ولا تنتهي إلا بوفاته ، وأن مهارات واتجاهات ودوافع الفرد المكتسبة هى نتيجة للتعلم ، فالإنسان يكتسب الكثير ويتعلم العديد من الخبرات خلال حياته ، ومن خلال الأسرة أو الشارع أو النادي .
وتساهم دراسة التعلم في فهمنا لكيفية تعلم أنواع السلوك المختلفة وكيف تكتسب اللغة وكيف يتعلم الطفل الكتابة والعد ، واكتساب الاتجاهات والمعارف والمعاني والأفكار والعواطف والمهارات الحركية وغير الحركية والميول والقدرات ، وفي تحقيق الأهداف التربوية وفي تغيير وتعديل سلوك الأفراد والجماعات وزيادة خبرة التلاميذ عن طريق المساهمة الفعالة في المناهج ومراعاة احتياجات التلاميذ وميولهم واستعداداتهم وقدراتهم .
وترتبط عملية التعلم بالمعرفة بأن يعرف الإنسان شىء جديد عليه وبذلك ينصب التعلم على الجانب الرشيد أو العقلاني من سلوك الإنسان .

الفرق بين التعلم والتعليم

معنى التعلم :
هو استخدام المعرفة الجديدة للإنسان في سلوك جديد وهو التغير في الميل للاستجابة (للسلوك) تحت تأثير الخبرة المكتسبة .
فالإنسان يتعلم ما يلي :
( أ ) أنماط سلوك ظاهرة : [ افعال – تصرفات – طرق واساليب للسلوك – أنماط اتصال ].
(ب) أنماط سلوك باطنة : [ أفكار – اتجاهات – قيم – طرق التفكير ].
أما التعليم فهو : يقتصر على الجانب المعرفي دون أن يتعدى ذلك إلى تغيير السلوك .
وقد وضعت عدة تعريفات للتعلم :
– عرف ثورنديك Thorndike التعلم بأنه سلسلة من التغيرات في سلوك الإنسان وهنا ينبغي أن نميز بين التعلم والتقدم واستمرار التحسن .
– فالتعلم كما يرى جثري وبورز Guthrie & powers قد يكون تقدما أو تراجعًا شأنه شأن كثير من العمليات الأخرى ، فليس كل تغير يسمى تعلمًا .
– كما يعرف كرو / كرو Crow & Crow التعلم تعريفًا أكثر شمولية بأنه اكتساب للمعرفة ، والعادات ، والاتجاهات ويتضمن طرقًا جديدة للقيام بالأشياء ويحدث في محاولة الفرد التغلب على العوائق أو التكيف لمواقف جديدة .
– تعريف جيلفورد Guilford للتعلم هو عبارة عن أى تغيير في السلوك ناتج عن استثارة ما وهذا التغير فيالسلوك قد يكون نتيجة كمثيرات بسيطة او يكون نتيجة لمواقف معقدة ، حيث يترتب على هذه الاستثارة استجابة معينة ، بحيث يحدث تعديل في سلوك الفرد نتيجة تغير مجال الفرد الادراكي بسبب هذه الاستثارة المعينة .
مثال ذلك : الطفلة التي تخاف من الطبيب نتيجة الحقنة التي حقنت بها ، بعد ان كانت تفرح من ذهابها إليه مع أمها .
وإذا تأملنا التعريف السابق نجد أنه عام أكثر مما يجب إذ قد يحدث أن يتميز سلوك الفرد نتيجة لاستثارة معينة – ومع ذلك لا يحدث تعلم .
مثال ذلك : سحب اليد فجأة عندما تشعر بلمس شىء ساخن – وهذا ليس بتعلم إذ يقصد بالتعلم نوع من التكيف لموقف معين يكتسب الفرد فيه خبرة معينة .
– وقد ذكر محمد عمران (1981) بأن التعلم هو عملية تغير شبه دائم في سلوك الانسان نتيجة للخبرة والممارسة والنضج ويظهر ذلك في الأداء لدى الكائن الحى .
– وفي تعريف آخر للتعلم أشار أنور الشرقاوي (1988) أن التعلم هو عملية تغير شبه دائم ولكن يستدل عليه من السلوك الصادر من الفرد ، وهو يحدث نتيجة الممارسة والتدريب .

تعريف شامل للتعلم

التعلم هو سلسلة من المتغيرات شبه دائمة في سلوك الانسان نتيجة الخبرة والتدريب والممارسة والنضج والذكاء . وهو لا يقتصر على القدرة المعرفية للفرد بل يتضمن كل ما يكتسبه الفرد من أنماط متعددة في الجانب المعرفي Cognitive والجانب الوجداني Affective والجانب النزوعي ومجموعة من الاستعدادات والدوافع والاتجاهات ، والإدراك والميول والعواطف ، والمعارف والقدرات والمهارات الحركية وغير الحركية التي تساعد المتعلم على اكتساب سلوك جديد يؤثر في سلوكه المقبل فيحسنه ويزيد من قدرته على التغلب على العوائق والتكيف لمواقف جديدة ولذا فالتعلم هو عملية تغيير في الأداء .
وهكذا فإن اكساب المعرفة هو جانب معرفي من خلال الحواس الخمس للفرد بالاضافة إلى التعليم المدرسي وتعديل الانفعالات هو جانب وجداني واكتساب المهارات والعادات هو جانب نزوعي .
وبهذا فإن التعلم يمكن أن يكون متعدد الأنماط ويمكن أن يكون نمطًا من الأنماط السابقة بالإضافة إلى ما يلي :
1 ) تعلم المهارات: Skills
فالفرد يتعلم أن يفعل أشياء عديدة خلال حياته – ففي التربية مثلاً يتعلم الكلام والقراءة والكتاب وكلها تشكل مهارات أساسية .
2 ) التعلم الإدراكي (الحسي) : Perceptual
فالفرد يلاحظ ويستقبل الأشياء والموضوعات في بيئته ويكتسب المعرفة بها ويحدث ذلك من خلال الحواس الخمس للفرد ، ومعرفة الموضوعات المختلفة في البيئة .
3 ) التعلم المفهومي (التصوري) : Conceptual
حيث يقود التعلم الإدراكي إلى التعلم التصوري وهذا يعني أن المعرفة للمعلومات العيانية يقود إلى التفكير المجرد ، وعلى أساس الحقائق العيانية يتكون التقييم أو المفهوم .
4 ) التعلم الترابطي : Associative
تنمو معارف الفرد وتتطور بارتباط المعارف الجديدة بالقديمة ولهذا تسمى بالتعلم الارتباطي .
5 ) تعلم الاتجاهات : Attitudinal
وهى ميول معممة نحو أشياء خاصة معينة أو أفكار أو أشخاص .

الخصائص العامة للتعلم

  1. التعلم هو عملية توافق Adjusment .
  2. التعلم هو عملية نضج Maturation.
  3. التعلم هو تنظيم للخبرة .
  4. التعلم هو عملية هادفة (قصدية) Purposeful.
  5. التعلم هو عملية فعالة .
  6. التعلم عملية ذكية . “تتضمن بالضرورة تفكيرًا ذكيًا خلاقًا”.
  7. التعلم يؤثر في سلوك المتعلمين .
  8. التعلم هو نتاج البيئة .
شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: