تعريف أسس تقييم الأعمال

قسم: معلومات عامة محمود الاسوانى - 1 أغسطس, 2017

أسس تقييم الأعمال

يوجد أربع طرق أو أسس رئيسية يشيع استخدامها بشكل عام وهى :

  1. التقسيم على أساس نوع المنتج .
  2. التقسيم على أساس وظيفى .
  3. التقسيم على أساس المكان ( الجغرافى )
  4. التقسيم حسب أنواع العملاء .
  5. التقسيم على أساس مركب .

تحديد المسئوليات 

يجب تحديد مسئوليات كل وحدة والمهام التى يجب أن حتى لا تتعرض للمساءلة ، بمجرد تكوين الهيكل التنظيمى الذى ينشئ الوحدات الإدارية والفرعية .

وتعرف المسئوليات بأنها المهام أو الأعمال أو الواجبات التى تحمل بها الإدارة (أو أى وحدة إداريةإدارية) والتى يجب أدائها وإنجازها وتحقيقها بواسطة هذه الإدارة من خلال العاملين بها وتحت إشراف ومسئولية مدير هذه الإدارة ، وأن التقصير فى أداء هذه المهام يعرض الإدارة والشخص المسئول عن التقصير للمساءلة .

ويتم توزيع المسئوليات على الإدارة والأقسام المختلفة التى نشأت فى الهيكل الإدارى ثم تصنيفها وتحديد إجراءات العمل عند تكوين هذا الهيكل . ، لوجود علاقة تأثيرية وارتباط وتكامل واتفاق بينهم .

3 ) تحديد السلطات :

يجب تحديد وتفويض السلطات (الصلاحيات المناسبة) وحيث أن لكل وحدة إدارية تنشأ عن الهيكل الإدارى مسئوليتها التى هى مسئوليات ومهام رئيس الوحدة ، كان لابد من تحديد وتفويض السلطات (الصلاحيات) المناسبة لهذه الوحدة (ولمديرها) والتى تتلاءم وتتكافأ مع المسئوليات المحددة له .

ولذا فالسلطة أو الصلاحية هى حق تفويض للمدير أن يتخذ أو يصدر تعليمات أو أوامر أو قرارات قابلة للتنفيذ بواسطة مرءوسيه دوون الرجوع إلى جهة أعلى ، مجازاً يمكن أن يكون التفويض مشروطاً باعتماد جهة أعلى بالنسبة لبعض الصلاحيات تحقيقاً لعتصر ترشيد القرارات وعدم تركه فى يد جهة واحدة .

ويجب أن تكون هذه السلطات أيضاً محددة وواضحة ومتفق عليها ومفهومة وغير متداخلة مع صلاحيات جهة أخرى ومن ثم تكون مكتوبة ، تماماً كما قلنا بالنسبة للمسئوليات وهذا هو المقصود من تحديد السلطات بشرط أن تتفق هذه السلطات مع المسئوليات السابق تحديدها وأن تتكافأ معها تحقيقاً لمبدأ التكافؤ المسئوليات مع السلطات .

4 ) تحديد العلاقات :

أولاً : علاقات عمل بين بعض الوحدات وبعضها :       تتمثل فى

1 – تبادل مستندات .          2- نماذج              3- معلومات           4- بيانات

ثانياً : لابد من تحديد هذه العلاقات بشكل يوضح ماذ تريد كل وحدة من وحدة أو وحدات أخرى وماذا يجب أن تعطيها .

وهكذا ترتبط الوحدات كلها ببعضها البعض كأى كائن مما يؤدى إلى انسياب الأعمال والعمليات والإجراءات والعلاقات بشكل سليم وسهل ومحدد

5 ) تحديد الشروط والمواصفات التى يجب توافرها فيمن يشغل المناصب الإدارية :

يطلب دائماً من المنظم ومن العملية التنظيمية بالتعاون مع إدارة شئون الأفراد وصنع المواصفات التى يجب أن تتوفر فى صاحب كل منصب نشأ على الهيكل التنظيمى ويستطيع تحمل أعبائه من مسئوليات وسلطات وتتكون هذه المواصفات مما يلى :

المؤهلات – سنوات ومجالات الخبرة المطلوبة – صفات شخصية أو غيرها – وخاصة ما يتعلق بالمهارات المهنية أو الفنية من ناحية والقدرات الإدارية بالقدر الذى يتفق مع المستوى الالإدارى من ناحية أخرى .

ولكى يكون التنظيم فعالاً وسليماً ويتوافر له المال هنام مبادئ علمية لابد من مراعاتها .

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: