بحث عن أهمية الكمبيوتر

قسم: أبحاث علمية بحث عن أهمية الكمبيوتر » بواسطة محمود الاسوانى - 2 يناير 2022

تعبير عن أهمية الكمبيوتر

مقدمة إلى علم الحاسب الإلكتروني
لم تكن فكرة الحاسوب حديثة بل قديمة, قدم حاجة الإنسان إلى معين ومساعد في إجراء العمليات الحسابية, لذا فقد استخدم الإنسان أصابع يديه ليعد بها أشياءه كالأغنام التي يقوم برعايتها مثلاً, ولما لم يعد عدد أصابع اليدين كافياً حاجة الإنسان للعد والحساب, قام بإستخدام الحصى يضعها في جراب ويقرن كل حصاة في جرابه بإحدى أغنامه إذا كان يعد أغنامه مثلاً وهكذا, ومع تطور حياة الإنسان بدأ بالتفكير في اختراع آله تساعد في إنجاز حساباته وأعماله فكانت الحاجة إلى إجراء العمليات الحسابية النواة الأولى لاختراع الحاسوب الذي نراه اليوم يحلق على قمة إبداع الإنسانية, فالحاسوب ويسمى أيضا الحاسب الآلي (computer) هو عبارة عن جهاز إلكتروني يقوم بإجراء العمليات الحسابية والمنطقية على مجموعة من البيانات ويقوم بمعالجتها واخراج نتائج (معلومات) نستفيد منها في حياتنا.

أذن فالوظيفة الأساسية للحاسوب هي القيام بإجراء العمليات الحسابية والمنطقية, وكل عمل يقوم به الحاسوب يرجع في النهاية إلى عمليات حسابية ومنطقية, ولكن ماذا نعني بالعمليات الحسابية وماذا نعني بالعمليات المنطقية وما هي البيانات وما هي المعلومات وما الفرق بينهما؟, أليسوا اسمين لشئ واحد, ألسنا نجمع البيانات عن الأشخاص والأشياء وندخلها الى الحاسوب ليعطينا النتائج التي نريدها؟

فيما يلي سنتعرف على بعض المصطلحات المستخدمة في علم الحاسوب والفرق فيما بينها

ما الفرق بين البيانات والمعلومات ؟
كثيراً ما نسمع من يقول بأننا نجمع المعلومات أو ندخل المعلومات إلى الحاسوب, فإذا كنا ندخل إليه معلومات فما حجم الفائدة منه إذن ؟
هناك فرقاً كبيراً بين قولنا بيانات (DATA) وقولنا معلومات  (INFORMATION)من وجه نظر حاسوبية

ما هي البيانات ؟

البيانات هي عبارة عن مجموعة من الحقائق والمشاهدات يتم جمعها من مجتمع إحصائي معين وإدخالها إلى الحاسوب لمعالجتها وإخراج النتائج.
ومن أمثلتها :
اسم الطالب – تاريخ ميلاده – عنوانه – مكان ميلاده – تاريخ دخوله المدرسة

رقم الموظف – راتبه الأساسي – المبلغ المتقطع من الراتب

إذا كان الهدف الأساسي من الحاسوب هو إجراء العمليات الحسابية كما أسلفنا, قد نسأل أنفسنا ألا يستطيع الإنسان باستخدام الورقة والقلم ان يقوم بحساباته بدون الحاسوب ؟ وهل للحاسوب وظائف أخرى ؟ وما هي المجالات التي يمكن للحاسوب ان يفيدنا بها ؟ .
دعونا نبدأ بالإجابة على هذه التساؤلات بطرح سؤال بسيط وهو : كم سيحتاج إنسان بارع في الحساب ليحسب لنا مسألة حسابية كأن نقول له 8654×7678؟ .
قد نقول انه يحتاج إلى نصف دقيقة او دقيقة ولا ننسى أن الدقيقة هي عبارة عن ستين ثانيه وهل تعلم بأن أسرع الحواسيب في العالم بلغ من سرعته انه يستطيع إنجاز(000’000’000’000’1000)(ألف مليون مليون) عملية حسابيه في الثانية الواحدة . ألا نستطيع القول بأن وجود الحاسوب يؤدي لنا فائدة عظيمة بإجراء حساباتنا بسرعة ؟ .
ومما يميز الحاسوب عن الإنسان سرعته الهائلة ودقته المتناهية ويستطيع أن يعمل لفترات طويلة دون كلل أو ملل أو تعب أو إرهاق, كما يمكن استخدامه لمهام مختلفة, فهو في المطار وفي المستوصف وفي الأرشيف وفي مركز الشرطة وفي البنوك والمصارف وفي مكاتب المدراء والمنسقين .

تاريخ الحاسب

كما أسلفنا فإن فكرة الحاسب قديمه قدم الإنسان فقد كان أول وسيله حساب استخدمها الإنسان هو أصابع يديه ثم الحصى ثم مع تطور حياته وتعقدها كانت غايته أن يطور أساليبه وتقنياته لتلائم متطلبات العصر الذي يعيش فيه وإزاء هذا التسارع المذهل في حياة البشر كان لابد أن يقابلة تسارع مواز في تطور فكرة الحاسوب والاتجاه إلى إبرازه كواحد من أهم العوامل التي تساعد على تقدم ورقى البشرية.

 

حاسبات الجيل الثالث

بدأت حاسبات هذا الجيل بالظهور من عام 1961 إلى عام 1969 وفيها تم استخدام الدوائر المتكاملة في تصنيعها وزيادة في سعة الذاكرة, كما إنها كانت اصغر حجماً من حاسبات الجيل الثاني وزيادة ملحوظة في سرعتها بحيث أصبحت السرعة تقاس بالنانو ثانية, وفي هذا الجيل أصبحت الحرارة المتولدة عن الحاسبات اقل بكثير عن حاسبات الجيل الثاني, ومن أهم ما يميز هذا الجيل من الحاسبات أيضاً ظهور الحاسبات الصغيرة وتطور نظم التشغيل.

حاسبات الجيل الرابع

استمر العطاء والبحث واصبح الثمر انضج طعماً وأحلى مذاقاً في هذا الجيل الذي بدأ عام 1970 وكتب له أن يخلفه جيل آخر عام 1990, هذا الجيل (حاسبات الجيل الرابع) تم فيه استخدام تكنولوجيا أشباه المواصلات, وفيه أصبحت سرعة الحاسبات اكثر من الأجيال السابقة.

أهم إنجاز: ظهور الحاسبات الشخصية والمنزلية السهلة الحمل والانتقال مما أعطى الفرصة لشريحة اكبر من البشر للإستفادة من الحاسوب, كما انه في هذا الجيل انتشرت أنظمة التشغيل (OPERATI NG SYSTEMS).

حاسبات الجيل الخامس

ويبقى الإنسان يبحث في سطور الذاكرة عما يريحه ويرضي شغفة للبقاء – للسرعة – للرقي – للتقدم – للتحديث – للتميز, وها هو يؤرخ لجيل خامس جديد من أجيال الحاسبات يطمح من خلاله إلى فهم الحاسب للمدخلات المحكية لمخاطبته باللسان, وان يستطيع الحاسوب تمييز الرسومات, انه جيل الذكاء الصناعي, الجيل الخامس للحاسبات الإلكترونية, وماذا بعد ما قلنا واستعرضنا, فما زال الإنسان يطمح للوصول بالحاسوب إلى مرحلة تغنيه حتى عن الكلام, وقد بدأت تظهر برامج الطباعة وتنفيذ الأوامر دون الحاجة لاستخدام الفارة أو لوحة المفاتيح, ومازالت القافلة تسير

من هو مخترع الحاسوب ؟ كما استعرضنا سابقاً في معرض الحديث عن تاريخ الحاسوب نرى بان الحاسوب لم يقم باختراعه شخص بعينة وانما هو ثمرة جهود مشتركة متواصلة لعدد هائل من العلماء والمهتمين عاشوا في أماكن مختلفة وأزمان مختلفة.

 

استخدامات الحاسوب

لم يبق مجال من مجالات حياتنا إلا ودخل الحاسوب مشاركاً فاعلاً في تحديث وتطوير أو استغلال امثل للوقت, فربما قمت في يوم من الأيام بزيارة مستشفى كالمستشفى السلطاني في بوشر, هل لاحظت استخدامهم الحاسوب ؟ في أي قسم رايتهم يستخدمونه ؟ ما الفائدة من الحاسوب في مكان كالمستشفى ؟ هل سافرت بالطائرة يوماً ؟ لابد انك احتجت لزيارة أحد مكاتب السياحة والسفر أو المكتب الرئيسي لشركة طيران, هل رايتهم يستخدمون الحاسوب ؟ لماذا يستخدمون الحاسوب ؟ ما الفائدة منه هناك ؟ هل فكرت يوماً كيف يعرف الطيار مسار رحلته ؟ أو من يساعده في قيادة طائرته ؟ هل لاحظت انه في معظم الأماكن التي تزورها كل يوم ترى الحاسوب يستخدم ويساعد في زيادة فعالية الإنتاج ؟ في هذا الإطار سنتعرف إلى بعض الاستخدامات الشائعة للحاسوب من خلال الأماكن التي يستخدم فيها.

استخدام الحاسوب في التعليم

لقد أصبح للحاسوب دوراً هاماً وفاعلاً في العملية التربوية والتعليمية فهو وسيلة إيضاح سهلة تساعد الطلبة في فهم دروسهم وتقديم المعلومة بأسلوب مشوق وممتع ، كما أن تعلم الطلبة لعلم الحاسوب يفيدهم في حياتهم العلمية المستقبلية ليكونوا بناة فاعلين أخذين بمعطيات العصر ومفردات التقدم التكنولوجي فيه , فهم لا يعيشون بمعزل عما يدور حولهم من تغيرات وتقدم تكنولوجي هائل, وقد خطت الكثير من دول العالم هذه الخطوة الناجحة بإدخال الحاسوب كمادة تعليمية مهجنة في مدارسها لما لهذا العلم من أهمية تربط الطالب بواقع العصر, وها هي سلطنة عمان تخطو هذه الخطوة شأنها في ذلك شأن كل الدول التي تتطلع لبناء إنسانها وتأهيله ليكن الفعل في التأثير في تقدم بلد وازدهارها وفي تواصلها مع ما هو جديد.

 

استخدام الحاسوب فى الطب

 

هل زرت يوما مستشفى أو عيادة طبيب ؟ هل قمت بشراء الدواء من الصيدلية؟ هل لاحظت استخدام الحاسوب هناك ؟ لماذا يستخدمونه وماذا يستفيدون منه؟ إن استخدام الحاسوب في المستشفى ضروري جداً فهو يستخدم لتخزين بيانات المرضى واسترجاعها وتعديلها عند قيامهم بالمراجعة كما أنه يستخدم لأغراض المحاسبة المالية والأهم من ذلك كله انه يساعد الطبيب في تشخيص المرض والكشف عنه, كما انه يساعده في وصف الدواء المناسب للحالة المرضية, كما انه يساعد الطبيب في مراقبة حالة المريض وإعطاء التقارير عنه في الحالات التي تستدعى العناية الحثيثة, كدور الحاسوب في أجهزة تخطيط القلب والأجهزة الحديثة الأخرى كالتصوير الطبقي الدماغ وغيرها من أساليب الطب الحديثة التي أصبحت تعتمد بصورة شبه كلية على الحاسوب .

 

كما انه يستخدم في المختبرات الطبية الحديثة لتحليل العينات التي تساعد الطبيب في النهاية بتشخيص حالة المريض بدقة, وفى الصيدلية يساعد الحاسوب الصيدلي في معرفة توفر أنواع الدواء المختلفة وكمياتها الموجودة واحتياجاته من الأدوية, كما انه يقوم بتعديل هذه الأرقام في حال صرف الوصفات الطبية أو استقبال أدوية جديدة وكميات أخرى من الأدوية الموجودة, وأخيراً طباعة الإيصال الذي يتم بموجبه دفع ثمن الدواء .

استخدام الحاسوب فى الصناعة

 

هل قمت بصبغ سيارتك يوماً في أحد الكراجات ؟ هل لاحظت الفرق بين صبغهم والصبغة الأصلية من الوكالة (المصنع) لماذا هذا الفرق في الجودة ؟
لأن الصبغ في المصنع يقوم به الحاسوب وليس الصبغ وحده وإنما تركيب كافة أجزاء السيارة, فعملية الصبغ في المصنع بالنسبة للحاسوب محسوبة بدقة, كميتها وزاوية الصبغ والمسافة, أما في الكراج فهي عملية تعتمد على تقدير الشخص الذي يقوم بالعمل ومزاجه, لذلك فهي تفتقر للدقة وللجودة .
ليس في مصانع السيارات فحسب ولكن في كافة المصانع التي تسعى للجودة والمنافسة والحداثة لا بد لها من استخدام الحاسوب كصانع ماهر ودقيق, فلولا الحاسوب ما وصلت الصناعة ما وصلت إليه اليوم جودة وإتقان ؟
ويقوم الحاسوب في المصانع أيضاً بالأعمال الإدارية كضبط المخزون وكميات المواد الخام وكمية الإنتاج والبيع والعمليات المحاسبية

استخدام الحاسوب في الاتصالات

كثيراً ما نستخدم الهاتف لأجراء مكالماتنا مع أصدقائنا أو معارفنا , هل سألنا أنفسنا يوماً من يكون وراء هذه السهولة والدقة والوضوح في عملية الاتصال ؟ وكيف يتصل الناس ببعضهم دون أن تتداخل الخطوط ببعضها ؟ وكيف تتم عملية إصدار الفاتورة التى يوضح فيها كم عدد الدقائق لكل مكالمة وتاريخ المكالمة والبلد الذي اتصلت به وسعر المكالمة والمبلغ المطلوب دفعه لمؤسسة الاتصالات ؟

إن للحاسوب أهميه كبيرة في الإدارة والتحكم بشبكات الهاتف المختلفة وتنظيم عملية الاتصالات بطريقة تضمن نقاء الصوت وعدم تداخل الخطوط وتنظيم عملية حساب أجرة المكالمات بناء على الوقت والمكان المطلوب وصولاً إلى عمليات المحاسبة وإصدار الفواتير.

إن عملية الاتصال أصبحت اليوم من سمات هذا العصر وهي ليست بمنأى عن علم الحاسوب, ان هذا العصر يسمى عصر الحاسوب والاتصالات نظراً لما لها من سمات مشتركة ومكملة لبعضها البعض, ومن افضل الأمثلة على ذلك شبكة الإنترنت.

 

استخدام الحاسوب في المواصلات والنقل

هل سافرت في القطار يوماً , أو رأيت شبكة محطات المترو في الدول الأوروبية ؟ كيف تسير في مسار غير المسار المحدد لها ؟ هل سافرت في الطائرة ؟ لا بد انك قمت بالحجز اولاً انك سواء من مكتب السياحة والسفر أو من المكتب الرئيسي للشركة الناقلة وعندما وصلت بلد المقصد هل لاحظت أن لديهم اسمك وعلما بوجودك على متن الطائرة ؟

مضمون قد يهمك
أضف تعليقا