بحث علمي عن التدخين والبيئة

قسم: مضمون » أبحاث علمية » بحث علمي عن التدخين والبيئة » بواسطة محمود الاسوانى - 7 أبريل 2018

من أجل معالجة أوراق التبغ يحتاج الأمر إلى كمية كبيرة من الأخشاب، وتقدر الكمية اللازمة لمعالجة 1 كجم من أوراق التبغ بـ100 : 130 كجم من الخشب، وهذا يعني حرق 50 شجرة متوسط عمر كلٍّ منها 15 سنة، مما يسهم إسهامًا كبيرًا في إتلاف الغابات وإفقار التربة وغيرها من الأضرار.

كما أنَّ المبيدات الحشرية والأسمدة التي تُستعمل لتحسين نوعية الإنتاج تصل إلى التربة وتلوِّثها.

التدخين هاجس العصر

كم تنفق على التدخين

إذا فرضنا أنَّ رجلاً بدأ التدخين من سنِّ الخامسة عشرة إلى سن الستين، وأنَّ متوسط تدخينه في اليوم 20 سيجارة، فكم من السجائر أشعلها طول عمره؟ وكم من المال أهدره على هذا الخبيث؟

20 سيجارة × 30يومًا =600 سيجارة شهريًا!

600 × 12 شهرًا = 7200 سيجارة سنويًا!

7200 × 45 عامًا= 324000 سيجارة في العمر.

ولمعرفة عدد عُلب السجائر المشتراة نقوم بما يلي:

324000 ÷ 20= 162000 علبة.

16200 × 5 ريالات (ثمن العلبة) = 81000 ريال.

إذن يُنفق المدخِّن العادي واحدًا وثمانين ألف ريال على التدخين، فكيف إذا كان مِمَّن يُدخِّنون 40 سيجارة يوميًا أو أكثر؟!

سيتضاعف هذا المبلغ بلا شك .. وستتضاعف الأمراض والأوبئة التي تُصيب هذا المدخن.

التدخين والوقت

لو فرضنا أنَّ متوسط تدخين الفرد 20 سيجارة يوميًا، وأنَّ تعاطي السيجارة الواحدة يستغرق 6 دقائق فقط؛ لوجدنا أنه يُضيِّع ساعتين يوميًا في الهواء، أي أنه يُضيِّع في الشهر الواحد يومًا ونصف، وفي السنة شهرًا كاملاً .. فإذا وصل عمره إلى الستين، وكان قد بدأ تدخينه في الخامسة عشرة يكون قد أضاع من عمره ما يقارب السنتين ليلها ونهارها في التدخين!

قال رسول الله e: «لا تزول قدمًا عبد حتى يُسأل عن أربع: عن عمره فيم أفناه؟ وعن علمه ما فعل فيه؟ وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه؟ وعن جسمه فيم أبلاه»

رواه الترمذي وصححه الألباني


التدخين والمرأة

يقول الباحثون الطبيُّون في الولايات المتحدة إنَّ زوجات المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالأزمات القلبية القاتلة أكثر من غيرهنَّ من النساء اللاتي لا يدخن أزواجهنَّ السجائر بثلاث مرَّات.

وقال الدكتور مايكل مارتن والذي شارك في هذه الدراسة: إنَّ غير المدخنين أصبحوا الآن في أمسِّ الحاجة للحماية من الأخطار الصحية التي قد تلحق بهم بسبب وجود مدخنين بينهم، سواء كانوا أزواجًا أو شركاء في محيط العمل.

رسالة إلى حواء

التدخين وصحة المرأة

لقد ثبت علميًّا أنَّ أضرار التدخين على النساء تفوق أمثالها على الرجال؛ وذلك لأنَّ جسم المرأة أقلَّ استعدادًا لطرد المواد الغريبة عن الجسم، كما أنَّ طبيعة تكوين المرأة البيولوچي والفسيولوچي، وكونها امرأة تحمل وتلد؛ يزيد مخاطر التدخين عليها وعلى الجنين الذي ينمو في أحشائها، وقد دلَّت الدراسات على أنَّ موت الجنين أو تشوُّهه يصبح أكثر احتمالاً عند الأم المدخنة، وتصبح صحَّة الجنين سلبية تجاه السموم التي تتعرَّض لها الأم نتيجة وجودها في بيئةٍ مليئةٍ بالدخان، حتى لو لم تكن هي نفسها تمارس عادة التدخين.

من أجل تحرير المرأة

التدخين وجمال المرأة

أظهرت الدراسات أنَّ التدخين يُسيء إلى المرأة إساءة بالغة.

1- فهو يشوِّه جمالها ويُفقدها كثيرًا من حيويَّتها ونضارتها ولون وجهها.

2- كما أنه يسوِّد أسنانها ويُصدِر عن فمها رائحة كريهة.

3- ومن ناحية أخرى فإنَّ التدخين يُخشِّن صوت المرأة، ويزيد نموَّ الشعر غير المرغوب فيه في جسدها، ويعمل على اضطراب إفراز الهرمونات الأنثوية عندها؛ مما يسيء إلى أنوثتها ورقَّتها.

التدخين بين المؤيدين والمعارضين

التدخين والدورة الشهرية

تأتي الدورة الشهرية في الحالة العادية للمرأة البالغة مرَّة كلّ 28 يومًا، إلاَّ أنَّ المرأة المدخنة تصاب غالبًا باضطرابات مختلفة في دورتها الشهرية؛ فقد تتباعد المدَّة بين طمث وطمث وقد تقلُّ بدرجةٍ ملحوظة، كما يحدث أحيانًا انقطاع الطمث لمدَّة تستمر أشهرًا عديدة، وفي بعض الأحيان يحدث نزيف دمويٌّ غزيرٌ ومستمر، كما قد تترافق الدورة بآلام شديدة نتيجة التسمُّم التبغي المزمن الذي تُعاني منه المرأة المدخنة.

وأثبتت إحدى الدراسات أنَّ دخان التبغ يوصل المرأة إلى سنِّ اليأس في عُمرٍ مُبكِّرٍ عن الحدود الطبيعية المعروفة بفترة زمنية تُقارب العشر سنوات!.. مما يترك أثره السلبي على المرأة وأنوثتها، ويحرمها من الإنجاب في هذا العمر المبكر .

التدخين بين المؤيدين والمعارضين

دراسة عن التدخين والإنجاب

هل تريدين أن تكوني أمًّا؟

إذا كنت تُدخِّنين وتتمنَّين أن تكوني أمًّا فإنَّ الاحتمال الأكبر أنك سوف تحتاجين إلى وقتٍ طويلٍ لحدوث الحمل بالمقارنة بغير المدخِّنات .. هذا ما أظهرته دراسة حديثة قام بها الباحثون في المعهد القومي للصحة البيئية.

سأل الباحثون 678 سيدة حاملاً تتراوح أعمارهن ما بين 18، 38 عامًا عن المدة التي استغرقها حدوث الحمل، فأظهرت الإجابات أنَّ المدخنات احتجن إلى وقتٍ أطول بكثيرٍ من غير المدخنات .. كما أظهرت الدراسة أنَّ اللاتي يُدخِّنَّ بشراهة تصل إلى 20 سيجارة أو أكثر في اليوم يواجهن صعوبة أكثر في حدوث الحمل .

جريدة الأهرام – عدد 36110

التدخين ووزن الجنين

أثبتت الدراسات الطبية أنَّ المواليد لأمهات مُدخِّنات يقلُّون في أوزانهم عن أمثالهم من الأمهات غير المدخنات، وقد وُجِد أنَّ النقص في المعدَّل هو مائتا جرام.

وفي دراسة إحصائية أخرى لمكتب الإحصاء الطبي الأمريكي ذكرت أن النقص في أوزان أولاد المدخنات يصل إلى 480 جم!

لماذا تدخن؟

التدخين والإجهاض

إنَّ حالات الإجهاض التلقائي تزداد بين المدخنات، وقد وجد الباحثون أنَّ هذه الزيادة تعتمد على كمية السجائر التي تُدخنها الحامل، فكلَّما زاد عدد السجائر كلما زادت حالات الإجهاض .. ويقول تقرير وزارة الصحة الأمريكية إنَّ 14 % من المواليد قبل الموعد المحدَّد تحدث نتيجة التدخين.

التدخين وأثره على الصحة

التدخين والجنس

أثبتت الدراسات أنَّ تدخين المرأة يُخفِّف من الرغبة الجنسية عندها بدرجة تتناسب مع عدد السجائر المستهلكة يوميًا وعدد السنين التي مارست فيها معصية التدخين، وقد تُصاب في نهاية المطاف بمرض البرود الجنسي الذي يمكن أن يكون سببًا في تدمير حياتها الزوجية.

وذلك الأمر في الرجل أيضًا؛ فإنَّ التدخين يُضعِف مراكز الانتصاب العصبي عند الرجل، ويخمد الوظيفة الجنسية عنده .. والتدخين يخلُّ بوظائف الغدد التناسلية، ويُخفِّف من إنتاجها ويضعف حيويتها، ويؤثِّر كذلك في مركز النشاط العصبي الجنسي فيُضعِفه ويؤذيه، وربما يؤدِّي بعد سنين من التدخين إلى حدوث الضعف الجنسي الكامل.

التدخين والشباب

لقد وقع كثيرٌ من شباب الأمَّة في براثن هذا العدو القاتل، فالتدخين يُعتبر البداية الحقيقية لرحلة الضياع، التي تبدأ بالتدخين وتنتهي باقتراف كلِّ جريمةٍ مخلَّةٍ بالدِّين والشرف والرجولة، والتدخين هو البوَّابة الحقيقية للمُسكرات والمخدرات والزِّنا واللواط وغير ذلك من الجرائم الخطيرة، ومنها القتل والعياذ بالله، فالحدث في سنِّ المراهقة يشعر ببلوغه وكبر جسمه وزيادة قوته، فإذا كان تحت رعاية سليمة وتربية قويمة وأراد الله به خيرًا اتَّجه في الانشغال بما يجلب عليه النفع والفائدة.

وإذا كان غير ذلك انزلق إلى الأفعال الخبيثة ومنها عادة التدخين حتى يثبت رجولته المزعومة، ولا يعلم المسكين أنه بذلك أصدر على نفسه حُكمًا بالانتحار البطيء؛ إذ يبدأ التبغ في تسميم جسده وعقله .. وبسبب اختلاطه مع الأراذل فإنه يكتسب من صفاتهم الخبيثة.

ويا ليت الأمر يقف عند حدِّ التدخين، بل يجرُّه أصدقاء السوء إلى ما هو أشد .. إلى المسكرات والمخدرات، وقد يسرق ويقطع السُبل حتى يوفر الأموال التي يشتري بها هذه السموم .. والنهاية معلومة .. موتٌ مفاجئ أو سجنٌ أبدي، أو حياة ملؤها الشقاء والألم والاضطراب.!

كيف نواجه التدخين؟

يمكن مجابهة التدخين من خلال عدَّة مسارات:

أولاً- على مستوى المجتمع:

1- نصيحة المدخنين بترك التدخين وبيان حُكمه الشرعي، وإشعار المدخنين بعدم رضا المجتمع عن تعاطيهم للدخان.

2- عدم تأجير المحلات التجارية لمن يبيع الدخان ويُتاجر فيه.

3- وعلى أصحاب الأعمال أن يأمروا موظفيهم وعمالهم بترك التدخين مع تشجعيهم على ذلك عن طريق رصد المكافآت والهدايا لمن يقوم بترك التدخين.

4- وعلى الوالدين أن يراقبا سلوك أبنائهما ويُحسنا تربيتهم، ويوضِّحا لهم خطورة التدخين وأضراره.

5- وعلى الوالدين توجيه أبنائهما إلى صُحبة الأخيار وترك صحبة الأشرار، وكذلك ربط الأبناء بالمساجد وحلقات تحفيظ القرآن الكريم.

ثانيًا: على المستوى الفردي:

على الفرد أن يكون طبيب نفسه، ولا ينتظر علاجًا من الآخرين؛ فإنَّ العلاج أمامه وبين يديه لو صدقت نيته في الإقلاع عن هذا الخبيث القاتل، ويمكن ذلك باتباع الخطوات التالية:

1- اعرف الحكم الشرعي للتدخين، وأنه حرام شرعًا، وأنك لا تزداد بشربه إلاَّ إثمًا وبُعدًا من الله تعالى وطردًا من رحمته، فإنَّ ذلك مِمَّا يُزهِّد العقلاء فيه، فأيُّ عاقل يُصِرُّ على التدخين بعد ذلك؟!

2- تَمثَّل مضاره الكثيرة أمام عينيك؛ فإنَّ الإنسان السويَّ ينفر بطبعه من الضار المؤذي، ويحبُّ النافع المفيد.

3- تعبَّد الله تعالى بتركه؛ لأنَّ ترك المحرم من أجل نهي الله عنه عبادة.

4- جاهد نفسك دائمًا للتخلُّص منه، ولا تيأس من قُدرتك على هزيمة هذا الداء الخبيث.

5- جدِّد التوبة دائمًا والعزيمة على ترك جميع المعاصي ومنها الدخان، ولو عُدت إليه فلتجدِّد التوبة مرَّاتٍ ومرَّات حتى تنتصر على الدخان في النهاية.

وشروط التوبة هي

ا- الندم على ما مضى من الذنوب والمخالفات ومنها التدخين.

ب- الإقلاع الفوري عن هذه المخالفات وعدم التسويف في ذلك.

ج- العزيمة الصادقة على عدم العودة إلى أيِّ ذنب في المستقبل.

6- اعلم أنَّ أعدى أعدائك هما شيطانك وهواك، وأنهما يُزيِّنان لك كلَّ خبيثٍ ضار، وأنك مُمتَحَن بمخالفتهما، فإن أطعت شيطانك واتبعت هواك فقد أشمتَّ بنفسك عدوَّك، وأعنته على كسرها ودَحرها، وهذا هو بعينه جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.

7- إذا كنت مِمَّن تمكَّنتْ منه هذه العادة الخبيثة فعليك بمسايسة نفسك ومجاهدتها والانتصار عليها حتى تستطيع كبح جماحها وتعويدها طاعة ربها سبحانه وترك مخالفته، والواجب عليك بمقتضى عبوديتك لله تعالى ترك التدخين فورًا دون تأجيل والتوبة من تعاطيه، فإذا لم تستطع فلا تترك نفسك فريسة لهذا العدوِّ القاتل، ويمكن الاستعانة على تركه بالخطوات التالية.

ا- أقلل من التدخين يومًا بعد يوم حتى تقطعه بالكلية.

ب- حدِّد لنفسك زمنًا معلومًا لا تتجاوزه إلاَّ وأنت تاركٌ له.

ج- ذَكِّر نفسك حال تدخينك أنك على معصية، وأنك لو متَّ وأنت تُدخِّن لبُعثت على الحال التي مُتَّ عليها.

د- ابتعد عن مجالسة شاربي الدخان؛ فإنَّ البعد عنهم يُوجب الامتناع منه أو يُقلل من شربه، أمَّا القرب منهم فإنه يُذكِّر دائمًا بتعاطيه.

هـ- لا تبدأ يومك بالتدخين، ولا تشغل فكرك به، بل حاول الانشغال بأمور أخرى نافعة.

و- ابتعد عن المجاهرة بالتدخين في الشارع والأماكن العامة وأماكن العمل، وكذلك لا تُدخِّن في المنزل أمام الزوجة والأبناء حتى لا تكون قدوة سيئة لأهل بيتك وللناس الآخرين.

ز- اشغل وقتك بالقراءة والاطلاع، ومارس بعض الرياضة النافعة كالجري والمشي والسباحة وغيرها.

ح- أَكثِر من صيام النوافل؛ فإنَّ من أعانك على الامتناع عن التدخين بالنهار يُعينك على ذلك بقية اليوم.

ط- غيِّر من العادات المصاحبة والمرتبطة بعملية التدخين حتى لو كانت مباحة في حد ذاتها مثل اتخاذ مقعدًا معيَّنا في وقت معيَّن، أو شرب الشاي أو القهوة مع السيجارة .. وهكذا.

9- تدبَّر عواقب الأمور، فإنَّ العاقل من تدبر عواقب الأمور ولم تغره ظواهرها.

قال ابن الجوزي رحمه الله:

اعلم وفَّقك الله أنَّ المعاصي قبيحة العواقب سيئة المنهى، وهي وإن سَرَّ عاجلها ضرَّ آجلها، ولربما تعجَّل ضرُّها، فمن أراد طيب عيشه فليلزم التقوى، وتفكر وفقك الله في أنَّ الذنوب تنقضي لذَّتها وتبقى تبعتها:10- تذكَّر أنك مُتعرِّضٌ بمعصيتك لغضب الله تعالى وأليم عقابه، فعن أبي هريرة رضي الله عن النبي e أنه قال: «إنَّ الله يغار، وإنَّ المؤمن يغار، وغيرة الله أن يأتي المؤمن ما حرم عليه» متفق عليه.

11- ثم تفكَّر في حال السلف الذين كانوا يتركون سبعين بابًا من الحلال خشية الوقوع في حرامٍ واحد، وأنت لا تقدر على ترك الحرام البيِّن!

قال الحسن: ما زالت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيرًا من الحلال مخافة الحرام.

وقال أبو الدرداء: تمام التقوى أن يتَّقي الله العبد حتى يتَّقيه من مثقال ذرة، وحتى يترك بعض ما يرى أنه حلالٌ خشية أن يكون حرامًا حجابًا بينه وبين الحرام.

ورُوِيَ عن ابن عمر أنه قال: إني لأحبُّ أن أدع بيني وبين الحرام سترة من الحلال لا أخرقها.

نعم يا أخي .. هؤلاء هم الرجال الذين ينبغي أن نتشبَّه بهم؛ لأنهم تلاميذ مدرسة النبوة، الذين استضاءوا بنور الوحي، ونهلوا من مَعين الرسالة الخالدة.

12- حافظ على الأذكار المطلَقة والمقيَّدة؛ فإنَّ الله تعالى أنيس من ذكره، ومحالٌ أن يكون الله أنيس عبدٍ ثم هو يستوحش ويطلب الأنس بغيره وإن علا قدره، فضلاً عن أن يطلبه في دخان سيجارة متعفِّن!

13- أَكثِرْ من الدعاء الصادق؛ فإنه من أنفع الوسائل لدفع البلاء قال تعالى: }وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ{ [غافر: 60] وقال سبحانه }وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ{ [البقرة: 186].

14- اشغل نفسك بكتاب الله تعالى تلاوةً وحفظًا وتدبُّرًا وتفسيرًا ومعرفة أحكام وغير ذلك؛ فإنَّ القرآن هو حبل الله المتين، من تمسَّك به نجا، ومن فرَّط فيه هلك.

15- تحلَّ بالصبر والشجاعة وعلوِّ الهمَّة والإرادة القوية، واعلم أنَّ الشجاعة صبر ساعة، وأنَّ سلعة الله الجنة، وأنها ما خُلِقت إلاَّ لأصحاب الهمم العالية والإرادات القوية.

ثالثًا- على المستوى الرسمي:

1- السعي لمنع استيراد الدخان بشتَّى أنواعه.

2- السعي لمنع تصنيعه محليًّا.

3- وإذا لم تكن الإجراءات السابقة مُمكنة الآن فيمكن زيادة الضرائب بصورةٍ كبيرةٍ على استيراد التبغ؛ لأنَّ رخص أسعار الدخان يؤدِّي إلى زيادة استهلاكه، فالحدث لن يجد صعوبةً في توفير خمسة ريالات يشتري بها علبة من السجائر.

4- إقامة حملة إعلامية في أجهزة الإعلام المختلفة من إذاعة وتليفزيون وصحافة توضِّح أضرار التدخين، ومنع أيَّة برامجٍ إعلامية وافدة تدعو إلى التدخين أو تُحسِّن من صورة المدخنين.

5- إقامة حملة دينية في المساجد تُبيِّن الحكم الشرعي للتدخين، وتكشف للناس عن أضراره، ولو أنَّ الخطباء تناولوا ذلك على المنابر في خطبهم لكان حسنًا.

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *