مرض انحطاط الشبكية أعراض وأسباب وعلاج

قسم: مضمون » طب ودواء » مرض انحطاط الشبكية أعراض وأسباب وعلاج » بواسطة عبد الرحمن - 1 مارس 2018

انحطاط الشبكية هو مرض العين المنتشر بين الناس الذين تتراوح أعمارهم بين 50 وما فوق، والسبب الرئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن. ويسمى انحطاط الشبكية أيضا انحطاط الشبكية.خلال انحطاط الشبكية، يتم تدمير البقعة، الجزء من العين التي توفر حدة الرؤية، والقدرة على رؤية الأشياء بوضوح في بعض الناس تدريجيا، وتدهور بطيء جدا لفقدان الرؤية. وفي حالات أخرى قد تكون التنمية أسرع – مما يؤدي إلى فقدان الرؤية.

انحطاط الشبكية يمكن أن يحدث في عين واحدة أو في كلتا العينين. فقدان الرؤية يجعل من الصعب في المراحل المبكرة التعرف على الوجوه، قيادة السيارات، قراءة، أو أداء وظائف عن قرب، مثل الخياطة أو إصلاح الأشياء في المنزل.

 

تتكون البقعة
تتكون من الملايين من الخلايا الاستشعار مبصرة، والتي توفر رؤية حادة. هذا هو الجزء الأكثر حساسية من شبكية العين، وتقع في الجزء الخلفي من العين. وتحول الشبكية الضوء إلى إشارات كهربائية وترسل الإشارات الكهربائية إلى الدماغ عبر العصب البصري. ثم يترجم الدماغ الإشارات الكهربائية إلى الصور التي نراها. الصورة تتكون فعلا من الملايين من النقاط الخفيفة. عندما تلف البقعة، والنقاط في الصور غير واضحة. الصورة هناك، ولكن بعض النقاط ستكون “فقدت”.

البقعة، التي هي حجم رأس الدبوس، هي المنطقة المتخصصة. تعمل هذه الخلايا على زيادة الرؤية في مستويات الضوء الساطع وتسمح لك بمشاهدة تفاصيل صغيرة مثل القراءة والكتابة وتحديد الألوان.

أسباب انحطاط الشبكية

اليوم، ما زلنا لا نعرف ما هو السبب المباشر لل أمد انحطاط الشبكية، ولكن تتعلق بعدد من العوامل التي قد تسرع تطور المرض:

  1. العمر:انحطاط الشبكية يتطور عادة عندما يكون الناس بعمر 50 فما فوق، ولكن يمكن أن تتطور أيضا في الشباب حتى في الأربعينات.
  2. النوع:انحطاط الشبكية أكثر شيوعا لدى النساء منه لدى الرجال، ربما بسبب نمط حياة أطول في الإناث.
  3. الجينات:تم تحديد العديد من الجينات التي يبدو أنها تتعلق بتطور أمد وانحطاط الشبكية في بعض الأفراد. وقد ولد الاكتشاف بعد البحث عن الأسر التي كان أحد أفراد الأسرة لديها أمد، وتم تشخيص أكثر من فرد من أفراد الأسرة مع انحطاط الشبكية، على الرغم من أن انحطاط الشبكية لم يكن يعتبر مرض وراثي.
  4. التدخين: منالمعروف أن التدخين يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بانحطاط الشبكية.
  5. أشعة الشمس:التعرض لمستويات عالية من متعدد أشعة الشمس (وخصوصا الأشعة فوق البنفسجية، والتي هي الشمس) قد تزيد من خطر الإصابة AMD تنكس الشبكية. الشخص الذي تعرض لفترة طويلة للشمس من المهم جدا لاستخدام النظارات الشمسية لحماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية.
  6. التغذية:هناك خلاف بين الباحثين حول تأثير النظام الغذائي على خطر تطوير انحطاط الشبكية. وتكهن استنادا إلى دراسات تشير إلى أن الفيتامينات A، C، E والزنك يمكن أن يساعد على إبطاء تطور من AMD، تنكس الشبكية، في الناس الذين لديهم بالفعل بدايات المرض. أنتجت الدعوة بناء على الأبحاث التي أجريت مراكز البحوث (المعهد الوطني للعيون AREDS) أدلة قوية على أن بعض العناصر الغذائية مثل هذه المواد بيتا كاروتين (فيتامين A) والفيتامينات C و E قد يساعد في منع أو إبطاء تطور شبكية العين انحطاط الجافة.
  7. السمنة وعدم النشاط: تشيرالدراسات إلى أن زيادة الوزن والمرضى غير النشطين سيبدأون أكثر من الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي، وخاصة أولئك الذين يمارسون الرياضة.
  8. الأدوية:بعض الدراسات تثبت أن هناك مخاطر عالية من انحطاط الشبكية نتيجة لاستخدام بعض الأدوية لفترات طويلة من الزمن.

أنواع انحطاط الشبكية

هناك نوعان رئيسيان من أمد – انحطاط الشبكية :

  • أمد الرطب انحطاط الشبكية
  • أمد انحطاط الشبكية الجاف

وتسمى أنواع “الرطب” أو “الجافة”، وفقا لملاحظة الطبيب في داخل العين.

  • تجفيف الشبكية الجاف:النوع الأكثر شيوعا. وبالتالي فإن تطورها بطيء، وبالتالي فإن التغيير في مجال الرؤية تدريجي ويمكن أن يستمر لفترة طويلة جدا حتى بضع سنوات ولن يصل إلى حالة العمى التام. يتم تشخيص انحطاط الشبكية الجاف عندما تبدأ البقع الصفراء في التراكم حول البقعة.
  • تنكس الشبكية، والرطب :٪ فقط 15-10 من المرضى الذين يعانون من تنكس الشبكية تطوير تنكس الشبكية، تتميز ظاهرة الرطب عندما يبدأ الجسم في النمو أوعية دموية جديدة لتجاوز مجال Hmokblot الرؤية نتيجة لانسداد الأوعية الدموية في منطقة العين. عادة أوعية دموية جديدة تنمو في المكان الخطأ وسوف الوضع تسبب تورم ونزيف وتندب أن الاضطرابات في البقعة وتنكس الشبكية الطريق وفي الاضطرابات البصرية قصيرة جدا.
    انحطاط شبكية العين الرطب يمكن أن تتطور بسرعة وحتى بسرعة كبيرة. سيواجه المريض تغييرا في الرؤية في غضون فترة زمنية قصيرة. العلاج سوف تتوقف عن تطوير الأوعية الدموية الجديدة ومنع التغيرات في نوعية الرؤية وبالطبع منع العمى.

انحطاط الشبكية، سواء الرطب أو الجاف، وسوف تؤثر على الرؤية المركزية بدلا من الطرفية.
في انحطاط الشبكية قد يكون هناك جفاف في عين واحدة والرطب في العين الأخرى. على الرغم من أن في معظم الحالات سوف تظهر انحطاط الشبكية في كلتا العينين من نفس النوع.

أعراض انحطاط الشبكية

أعراض انحطاط الشبكية تختلف من شخص لآخر، وتشمل :

  • عدم القدرة على رؤية تفاصيل مثل مشاكل قراءة الطباعة الدقيقة، حتى لو كنت ارتداء نظارات عادية من القراءة.
  • طخة في العينين.
  • المناطق الضبابي في مجال الرؤية صغيرة في المركز.
  • قد تبدو الخطوط المستقيمة مشوهة أو متموجة.
  • حساسية للضوء الساطع.
  • يمكن أن تظهر التغييرات في واحد أو كلتا العينين.
  • مطلوب فحص العين من قبل طبيب العيون إذا:
  1. هناك صعوبة في قراءة غرامة المطبوعة مع نظارات القراءة الخاصة بك.
  2. تبدأ خطوط مستقيمة لتبدو متموجة أو مشوهة.
  3. مجال رؤيتك ليس واضحا كما كان عليه.
  4. سوف يكون طبيب العيون قادرا على قياس التغيرات في مجال الرؤية من أجل تحديد التغيرات في موكولا.

 

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *