الطب البديل والطب التكميلي

قسم: مضمون » التغذية السليمة » الطب البديل والطب التكميلي » بواسطة عبد الرحمن - 6 مايو 2018

الطب البديل والطب التكميلي

تعريف الطب البديل والتكميلي
ويستخدم الطب التكميلي بالاقتران مع العلاجات التقليدية؛ يتم استخدام الطب البديل بحد ذاته.

الطب البديل والتكميلي، هي فئة من الأدوية التي تشمل مجموعة متنوعة من نهج المعاملة التي تقع خارج مجال الطب التقليدي. كمية متزايدة من البحث يجري لإثبات سلامة وفعالية الطب البديل. ولكن بالمقارنة مع العلاجات التقليدية “الغربية” مثل المخدرات، البحوث المتعلقة بالطب البديل لا يزال محدودا.
الطب البديل والتكميلي: ما هو الفرق؟

من المهم فهم الاختلاف بين الطب التكميلي والطب البديل – النهجين غالباً ما يتم جمعها معا، بل هي، في الواقع، متميزة.

الطب التكميلي يشير إلى شفاء الممارسات والمنتجات التي تعمل بالاقتران مع الطب التقليدي. على سبيل المثال، فقد يخضع مريض سرطان يتلقون العلاج الكيميائي أيضا الوخز بالإبر للمساعدة في إدارة الكيماوي الآثار الجانبية مثل الغثيان والقيء. الطب البديل يختلف في أنه لا يستخدم كعنصر مكمل ، بل كبديل للعلاج التقليدي. على سبيل مثال سيكون مريض سرطان فورجوس يوصي بالعلاج الكيميائي، واختار بدلاً من ذلك لعلاج هذا المرض مع التغييرات الغذائية المحددة.

وهناك فئة ثالثة أيضا في كثير من الأحيان يحصل جمعها مع الطب التقليدي والبديل-الطب التكاملي. الطب التكاملي توجه من الطب التكميلي والطب البديل، ويجمع بين هذه مع العلاجات التقليدية الغربية، يقول دونالد أبرامز، العضو المنتدب، مدير البرامج السريرية لعشر مركز “الطب التكاملي” في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو.

الطب البديل والتكميلي: الذي تستخدمه؟

المركز الوطني للطب البديل (NCCAM) والتكميلي مؤخرا مسح الأمريكيين في استخدامهم للطب البديل والتكميلي. ووجدت الدراسة، التي جمعت المعلومات من 20,000 أكثر من الكبار، وما يقرب من 10 آلاف طفل، أن حوالي 40 في المائة بالغين و 12% من الأطفال استخدام بعض أشكال الطب البديل والتكميلي.

المرأة، الناس الذين تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 60، والبالغين الذين يعانون من ارتفاع مستويات التعليم والدخل تميل إلى استخدام العلاجات التكميلية والبديلة أكثر تواترا. كانت هناك زيادة كبيرة في عدد الأشخاص الذين يستخدمون الأشكال الشائعة للطب البديل والتكميلي، مثل اليوغا والتأمل والوخز بالإبر، والعلاج بالتدليك.

الطب البديل والتكميلي: ما هي الفئات؟

المركز الوطني للطب البديل (NCCAM) والتكميلي تسلم خمس فئات رئيسية للطب البديل والتكميلي:

طب العقل والجسم. ويشمل الطب العقل والجسم العلاجات التي تركز على كيف يتفاعل حالتنا النفسية والعاطفية ويؤثر على قدرة الجسم على وظيفة. وتشمل أمثلة العلاجات المختلفة التي يعبر عنها من خلال الفن والموسيقى والتأمل.
نظم طبية كاملة. هذه الفئة تشير إلى اكتمال النظم الطبية النظرية والممارسة، والكثير منها يعود إلى آلاف السنين ولها جذور في الثقافات غير الغربية. وتشمل أمثلة الطب الصيني التقليدي وايورفيدا، علاج التي نشأت في الهند. وتشمل نظم طبية كاملة من الغرب المثلية والعلاج الطبيعي.
الممارسات الاستغلالية والمستندة إلى الجسم. الاعتماد على التلاعب بالجسم المادي، هو الغرض من هذه الممارسة تحسين أعراض محددة والصحة العامة. وتشمل الأمثلة على هذه الممارسات بتقويم العمود الفقري والعظام.
الطب والطاقة. يستخدم هذا النموذج للطب البديل حقول الطاقة لتعزيز الشفاء. العلاجات بيوفيلد تؤثر على مجالات الطاقة التي يقال أنها تطوق الجسم البشري – وتشمل أشكال ريكي وتشي قونغ. وتشمل العلاجات المستندة إلى بيوليكتروماجنيتيك، مثل العلاج بالمغناطيس، التلاعب بالحقول الكهرومغناطيسية.
بيولوجيا على أساس الممارسات. حيث يتم التركيز على الأعشاب والتغذية والفيتامينات، والمكملات الغذائية والأدوية العشبية هي ربما الأشكال الأكثر شيوعاً للطب البديل والتكميلي على أساس بيولوجيا. اهتمام متزايد بهذه الأنواع من العلاجات ويؤدي إلى مزيد من البحوث، ولكن العديد من هذه الممارسات استناداً إلى بيولوجيا ولم يتم اختبارها بدقة.

إذا كنت تفكر في استخدام العلاج التكميلي أو البديل، تأكد من انه يمكنك استشارة طبيبك العادية والقيام ببعض الأبحاث قبل الدورة الأولى الخاصة بك

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *