الصخور تعريفها وانواعها وكيفية تكوينها

قسم: علم الجيولوجيا محمود الاسوانى - 8 يوليو, 2017
الصخور

تعريف الصخور

الصخور هي جسم طبيعي صلب يتكون غالبا من عدة معادن مجتمعة معا بنسب مختلفة وأحيانا يتكون معدن واحد فقط وللتوضيح ايضا كل صخر يتميز بتركيب كيميائي محدد وبالتالي له خواص فيزيائية تميزه عن غيره

انواع الصخور

انواع الصخور المعروفة فى علم الجيولوجيا هي ثلاثة انواع وهما الصخور الرسوبية والصخور النارية والصخور المتحولة ويوجد لكل منها فروق مختلفة عن النوع الاخر وتناولها بالتفصيل.

صخور نارية

  1. أول صخور تكونت من صخور القشرة الارضية
  2. تسمي ام الصخور او الصخور الاولية لان جميع الصخور الاخري تنتج من الضخور النارية بفعل العمليات الجيولوجية المختلفة
  3. تنتج من تبريد وتبلور المادة المنصهره عندما تنخفض درجة حرارتها داخل الأرض او أعلي سطح الارض
  4. مثال على ذالك الجرانيت والبازلت والأنديزيت
  5. اهم الفروق به انها كتلية الشكل ومتبلرة وغير مساميه ولا تحتوي على أحافير

صخور رسوبية

  1. صخور تكونت نتيجة تفتيت صخور قديمة نارية ورسوبية متحولة بعوامل الجويه ثم تنقل الفتات بعوامل نقل طبيعية ثم ترسيبها وتماسكها
  2. مثال الحجر الرملي والحجر الطيني والحجر الجيري وهاليت وهيمانيت والجبس
  3. اهم الفروق بها انها طبقية الشكل ونادرة التبلر ومساميه وتحتوي على أحافير

صخور متحولة

  1. هي صخور نارية او رسوبية وتحت تأثير حرارة شديدة او ضغط كبير او حرارة وضغط معا تحولت الى صخور متحولة ذات صفات جديدة لا تنتمي لا من الصخور الرسوبية او الناريه
  2. مثال على ذالك الرخام والشست والميكائي واردواز
  3. اهم الفروق بها انها كتلية او صفائحية الشكل ومتبلرة وغير مساميه وقد تحتوي على أحافير مشوهة

ملحوظة العالم الاسكتنلدي جيمس هاتون هو أول من ربط بين انواع الصخور الثلاثة على سطح الارض عام 1785 وصرح بأن يوجد دورة للصخور

وهي تغير الصخور من نوع الى اخر بصورة مستمرة تحت تأثير الغلافين الجوي والمائي وما يحدث بينهما من عمليات جيولوجية واوضح ان مراحل دورة الصخور هي سبع مراح وهي.

دورة تكوين الصخور

  1. عملية التجويه: هي أثر عوامل من امطار ورياح حيث يتم تفتيت وتحلل الصخور الناريه وغيرها من الصخور الى قطع صغيرة من فتات صخري وتمم هذه العملية بفعل عوامل الجو لذالك تسمي تجويه وهي نوعان ميانيكية وكيميائية.
  2. عملية النقل: ينقل الفتات الي احواض الترسيب فى المناطق المنخفضة بواسطة عوامل نقل طبيعية من انهار وثلاجات تنحدر على سطح الجبال بمساعدة الجاذبية الارضية او تيارات الهواء فى الصحاري او تيارات الماء فى البحار فيتعري سطح جديد لتنشيط عملية التجويه.
  3. عملية الترسيب: عندما تضعف قدرة عامل النقل بقلة الانجدار او ضعف سرعته يرسب الفتات المنقول ويتراكم ف المناطق المنخفضه من السطح فى صورة طبقات أفقية تزداد مع تتابع الترسيب.
  4. عملية التحجر او التصخر: تتأثر الطبقات السفلي بنقل ما يعلوها فتتضاغط خبيباتها وتتلاصق كما تترسب بين حبيباته مادة لاحمه فتتحجر الصخور وتتغير رواسب مفككه غير متماسكه الى صخور رسوبيه صلبة او متحجره.
  5. عملية التحول:تهبط الصخور الرسوبية الي اعماق كبيرة فى باطن الارض فى مناطق يكون فيها عدم استقرار الطبقه السطحيه من الارض فتتعرض لدرجات حرارة مرتفعة وضغط مرتفع فتتحول الى صخور متحولة وعادة ما يشمل التغير نوع المعادن ونسيج الصخر ويحدث توازن وملائمة للصخر المتحول مع الظروف الجديدة من حرارة وضغط.
  6. عملية الانصهار: عندما تتعرض الصخور المتحولة او اى صخور الى زيادة أكبر فى درجات الحرارة والضغط فى العمق تنصهر مكوناتها المعدنية عندما تصل الى الانصهار.
  7. عملية التريد والتبلور: عندما يخرج الصهير من غرفة الماجما ويتعرض لانخفاض فى درجة الحرارة ويتصلب مكونا صخور ناريه قد تكون جوفيه مثل الجرانيت او يندفع على السطح على شكل حمم فى مناطق الثورات البركانية ويبرد مكونا صخور ناريه بركانيه مثل البازلت والانديزيت.
شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: