السلامة في المعامل والمختبرات

قسم: السلامة والبيئة » السلامة في المعامل والمختبرات » بواسطة عبد الرحمن - 14 مايو 2018

السلامة في المعامل والمختبرات

تعتبر السلامة في المعامل والمختبرات من أهم ما تحرص عليه الجامعات تحديدا، وذلك لخطورة المواد المستخدمة في تلك المعامل والمختبرات ، لذا فإن هناك متطلبات عامة وأخرى خاصة في هذا الشأن.

متطلبات عامة

  •  تطوير خطة الصحة الكيميائية: ( الوقاية من مخاطر المواد الكيميائية ) .
    إن خطة الصحة الكيميائية عبارة عن خطة تشتمل على إجراءات وقواعد وسياسات، تفرض إجراءات طبيعة العمل والطرق المثلى لممارسة ذلك العمل بالطرق السليمة الآمنة، وذلك كله حرصا على سلامة كل من يعمل في تلك المعامل والمختبرات، سواء أكانوا طلبة أم أعضاء هيئة تدريس أو أشخاصا آخرين من الأخطار التى قد تنجم عن سوء استخدام المواد الكيميائية وما شابهها في المختبرات.
  • التعليم والتدريب: يتوجب على جميع المنشآت عامة والجامعات خاصة توعية جميع منسوبيها بالمخاطر التي تحدثها المواد الكيميائية التي يتعاملون معها، وبالإجراءات وقواعد السلامة التي من شـأنها بعد الله عز وجل منع تعرضهم للخطر أو القليل منه على أقل تقدير، وتتمثل معطيات التدريب المطلوب في معلومات كاملة شاملة عن محتويات المعامل والمختبرات ونسبة التلوث المسموح بها، بالإضافة إلى الخطة الموضوعة للصحة الكيمائية .
  •  الحصول على فحص طبي: من حق الموظف داخل الجامعة الحصول على الرعاية الطبية سواء من المستشفيات والعيادات التابعة للجامعة ومن خارجها ، نتيجة لعمله في المعامل والمختبرات ، وذلك حسب سياسة الجامعة وأنظمتها في هذا الشأن.
  •  طرق التعرف على الأخطار: وذلك عن طريق وصف الإجراءات المتبعة عند استخدام المواد الخطرة ، لهذا فمن حق الموظف المتدرب – أيا كانت طبيعته – تلقي التدريب المناسب واللازم لمعرفة وسائل الوقاية من أخطار المواد الكيميائية التي يتعامل معها بشكل دائم في محيط عمله.
  •  توفير معدات الوقاية الشخصية ومعدات الوقاية الأخرى: ويثمثل ذلك في أنظمة التهوية وأجهزة التحكم والتخلص من الأبخرة الضارة ووسائل التحكم والوقاية الأخرى وهي من أهم المعدات للوقاية من التعرض للمواد الكيميائية في المختبرات والمعامل.
شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *