الحساسية طرق العلاج والوقاية وما هي اسباب وانواع الحساسية

قسم: مضمون » طب ودواء » الحساسية طرق العلاج والوقاية وما هي اسباب وانواع الحساسية » بواسطة عبد الرحمن - 20 فبراير 2018

الحساسية هي ظاهرة شائعة جدا في السكان. يحدث حساسية عندما يكتشف الجهاز المناعي عنصر أجنبي يدخل الجسم بمثابة تهديد ومحاولات لحماية نفسها. دور الجهاز المناعي هو حماية الجسم من غزو المواد الأجنبية، والتي قد تشكل خطرا على استمرار وجودها. أول اتصال مع مسببات الأمراض أن الهيئة ستعمل على تطوير الأجسام المضادة والمرة الثانية الجسم اجه عامل معين، سوف يتعرف عليه ومعرفة كيفية الدفاع عن نفسها.

عند وضع عملية الحساسية هو نفس خلق الأجسام المضادة ضد الجراثيم، ولكن في هذه الحالة تطوير الأجسام المضادة ودعا المناعي فريق الخبراء الحكومي الدولي، مما تسبب الحساسية تطور على أساسها هي مادة موجودة في البيئة، ولا تعتبر ضارة في معظم الحالات. وتسمى هذه المادة مادة الحساسية. وهناك مجموعة متنوعة من المواد المسببة للحساسية تسبب الحساسية تطوير بعض طفيفة نسبيا، وهناك الحساسية حتى مهددة للحياة. تطور الحساسية، وشدتها والأعراض تختلف من شخص لآخر، وفقا لميراث وراثي.

أنواع الحساسية

وتنقسم الحساسية إلى عدة أنواع وفقا ل:

  • نوع من مسببات الحساسية(سبب المرض).
  • الموسمالذي تنفجر فيه الحساسية.

قد يحدث رد فعل تحسسي نتيجة لالتصال أو ابتلاع أو استنشاق مادة مسببة للحساسية، وقد تكون متفاوتة الخطورة.

 

الحساسية الغذائية :
هناك فرق بين حساسية الطعام وحساسية الطعام، حيث يتم التعبير عن حساسية الغذاء عن طريق التدخل المعوي المعوي، في حين يتم التعبير عن الحساسية الغذائية في تدخل الجهاز المناعي.
استجابة الجهاز المناعي قد تكون قاتلة للغاية ويمكن أن تحدث حتى بسبب الاتصال بأقل جرعة من حساسية.

أي نوع من الطعام قد يسبب رد فعل تحسسي، ولكن هناك عدة أنواع من الأطعمة، والتي تمثل 90٪ من جميع ردود الفعل التحسسية. الأنواع الشائعة من الحساسية الغذائية:

  1. الحساسية للحليب  تنقسم الحساسية للحليب إلى نوعين فرعيين: 1. الحساسية للبروتين الحليب.  حساسية من اللاكتوز ، ودعا عدم تحمل اللاكتوز  (هذه الحساسية سكر الحليب ).يتعرف الجسم على بروتينات الحليب (عموما، الكازين وبروتين مصل اللبن) العناصر الضارة كما، وبالتالي عندما تكون في اتصال مع الحليب ومنتجات الألبان يخلق رد فعل تحسسي. كما يمكن أن تحدث نتيجة لأعراض الحساسية في غضون دقائق أو حتى عدة ساعات.  قد تكون الأعراض خفيفة وتشمل : رد فعل تحسسي على الجلد، والتنفس، والقيء ومشاكل في الجهاز الهضمي، في حالات نادرة قد تحدث السوق الحساسية، مما يعرض للخطر الحياة. الحساسية للحليب سببها حليب البقر والماعز والحيوانات الأخرى، وهذا يعني أن هذا ليس نوع معين، لأن البروتينات التي تسبب هذه الحساسية موجودة في أنواع مختلفة من الحليب. يجب على الشخص الذي يكون حساسا للحليب تجنب الحليب ومنتجات الألبان، وكذلك استهلاك منتجات الألبان. يجب عليك أيضا تجنب الاتصال مع منتجات التنظيف ومستحضرات التجميل التي تحتوي على الحليب. حساسية حليب البقر هي واحدة من أكثر الحساسية شيوعا لدى الأطفال.
  2. الحساسية للبيض في معظم الحالات هو حساسية للبروتين البيض. قد يحدث رد فعل تحسسي في غضون دقائق أو ساعات بعد تناول البيض. قد تكون أعراض الحساسية البيض خفيف، مثل الطفح الجلدي والقيء، وتصل إلى رد فعل نادر صدمة الحساسية أكثر شدة.
    يمكن للناس الذين يعانون من الحساسية للبيض يجب تجنب البيض تماما، فضلا عن البيض الطازج والبيض المسلوق ويؤدي رد الفعل التحسسي. وأيضا لأن صفار لا يمكن فصلها تماما عن البروتين.
    حساسية البيض هي واحدة من الحساسية الأكثر شيوعا لدى الأطفال منها في البالغين. عادة، يختفي حساسية البيض قبل سن البلوغ، ولكن في بعض الحالات يستمر في مرحلة البلوغ.
  3. الحساسية للفول السوداني حساسية الفول السوداني هو الأكثر شيوعا بين الأطفال. هناك العديد من البروتينات الموجودة في الفول السوداني التي تسبب رد فعل تحسسي أثناء الاتصال أو الابتلاع، والتي يمكن أن تكون خطيرة جدا حتى لو كان ينطوي على استهلاك الحد الأدنى من كمية الفول السوداني.
    وحتى الآن، لم يتم العثور إلا على بعض البروتينات التي تسبب الحساسية المفرطة نتيجة لاستهلاك الفول السوداني. يمكن العثور على بقايا الفول السوداني في مجموعة متنوعة من المنتجات، لذا كن حذرا. الحساسية من الفول السوداني هي واحدة من الأسباب الأكثر شيوعا لهجمات الحساسية الشديدة، لذلك فمن المستحسن أن الشخص مع حساسية الفول السوداني تحمل بانتظام ادرينالين للحقن التلقائي في أي وقت.
    حتى لو كان الشخص قد عانى من رد فعل تحسسي خفيف في الماضي، وقال انه في خطر من تطوير رد فعل تحسسي أكثر شدة في المستقبل.
    في معظم الحالات حساسية الفول السوداني مزمن ويدوم كل من الحياة، ولكن هناك أيضا حالات الأطفال الذين تغلبوا على حساسية الفول السوداني. أيضا، الأشقاء الأصغر سنا من الأطفال الذين يعانون من حساسية الفول السوداني هم في خطر كبير من تطوير الحساسية الفول السوداني.
  4. الحساسية من المكسرات هذا هو الحساسية للمكسرات من الشجرة. رد فعل من الحساسية للمكسرات يمكن أن تتطور إلى نوع معين من الجوز أو مجموعة واسعة من المكسرات مثل الجوز والبقسان وأكثر من ذلك. الحساسية للمكسرات شائعة في الأطفال والبالغين، ومن المعروف أن تكون الحساسية الشديدة التي يمكن أن تسبب الحساسية المفرطة.
    قد تكون الحساسية للمكسرات مزمنة، ولكن من المعروف أن بعض الأطفال قد تغلب على الحساسية. الأخوة للأطفال الذين يعانون من الحساسية للمكسرات، هم في خطر كبير من تطوير الحساسية للمكسرات.
  5. حساسية من الصويا الحساسية الصويا يحدث في معظم الأحيان في الأطفال الرضع. في معظم الحالات، وهذا هو هجوم الحساسية خفيفة، ولكن يمكن أن يحدث رد فعل تحسسي نادر. الصويا هي واحدة من المكونات الأكثر استخداما على نطاق واسع في صناعة المواد الغذائية ويمكن العثور عليها في أي مكان تقريبا، وبالتالي فمن الصعب جدا لتجنب تناول الطعام فول الصويا. هناك العديد من البروتينات الصويا وجدت أن تسبب الربو التحسسي.

وتشمل الحساسية الأقل شيوعا ما يلي:

 

  • حساسية الذرة هذا هو نادر جدا وصعبة لتشخيص.
    في معظم الحالات، يحدث رد فعل تحسسي شديد للغاية، والذي قد يحدث حتى إذا تم طهي الذرة.
  • حساسية من الخميرة الخميرة موجودة في أشكال مختلفة، وتستخدم بعضها في الصناعات الغذائية وهناك أنواع مختلفة من الخميرة في الجسم البشري. قد تتطور الحساسية للخميرة نتيجة خلل كيميائي أو بيولوجي في الجسم، مما يسمح بزيادة مفرطة الخميرة. أيضا الخميرة، على سبيل المثال، يعيشون الخميرة أثناء عملية التخمير، وبالتالي معظم الناس لديهم حساسية من الخميرة، ومع ذلك حتى الخبز الخميرة والخميرة الطبيعية حساسية.
  • الحساسية للحم هذا هو حساسية نادرة جدا من البروتين في الجسد. وعادة ما يكون المريض هو نوع معين حساسية من اللحوم، في خطر كبير لتطوير حساسية من جميع أنواع اللحوم. يمكن أن يحدث اللحوم الحساسية في أي مرحلة من مراحل الحياة. إذا كانت الأعراض تتطور بعد بضع دقائق من استهلاك اللحوم، وهذا البروتين اللحوم الحساسية. إذا كنت في وضع الأعراض إلا بعد بضع ساعات، لذلك يبدو أن هذا هو الحساسية والكربوهيدرات في اللحوم يسمى ألفا اللبن والبروتين نفسه.
  • الحساسية من البصل هذه الحساسية نادرة نسبيا وسببه هو البروتين الموجود في البصل. قد يكون رد الفعل التحسسي الداخلي أو الخارجي، اعتمادا على كيفية التعرض للحساسية. الحساسية للبصل الحي أكثر شيوعا من الحساسية للبصل المطبوخ.
  • حساسية من الشوكولاته الشوكولاته تحتوي على العديد من المكونات والطبقة المختلفة في كثير من الأحيان تفسير الحساسية المرتدة في تناول الشوكولاته كما حساسية من الشوكولاته في واقع الأمر، والحق هو ليس حالة التحسس من الكاكاو، ولكن لديهم حساسية من مكونات الشوكولاته، مثل حساسية الحليب، اللاكتوز التعصب، والحساسية الجوز، والحساسية لفول الصويا، الخ .
  • حساسية من العسل هذا النوع من الحساسية هو حساسية لمكونات العسل وعملية الإنتاج، وليس الحساسية للعسل نفسه. على سبيل المثال، شخص يعاني من حساسية النحل أو من الحساسية لحبوب اللقاح من الزهور.
    في معظم الحالات، لا تعتبر حساسية العسل خطيرة أو مهددة للحياة. علاج حساسية العسل من السهل نسبيا. ومع ذلك، هناك حالات حيث يحدث السوق الحساسية، اعتمادا على حساسية كل شخص.

الحساسية من الفواكه:

  • الحساسية للطماطم (البندورة) هذا نوع نادر من الحساسية. وقد أظهرت الدراسات أن تناول الطماطم الطازجة تسبب الحساسية. تناول الطماطم المطبوخة على العكس لم تتأثر بشكل خاص، وربما في ضوء العقل الذي يسبب الحساسية هو البروتين الموجود في الطماطم، والتي النشاط هو تحييد نتيجة للطهي.
  • حساسية من الأفوكادو الحساسية ليست شائعة جدا.
    هناك عدة أنواع من حساسية الأفوكادو، على سبيل المثال، الحساسية في الفم والشفتين والحلق – حساسية الفم، والتي تعتبر حساسية أقل خطورة. وهناك أيضا صلة بين الحساسية للأفوكادو والحساسية من اللاتكس، وكذلك بين الحساسية للأفوكادو والحساسية للفواكه الأخرى.

الحساسية الموسمية : الحساسية الموسمية
معروفة أيضا باسم حمى القش . هذه الحساسية تحدث عادة خلال فترات معينة من السنة، أثناء المزهرة وأثناء عملية التلقيح.

الحساسية الأخرى :

  1. الحاسية للنيكل الحساسية هي واحدة من الأسباب الأكثر شيوعا من الأكزيما . الحساسية للنيكل قد تتطور في أي عمر، وأكثر شيوعا بين النساء. الحساسية للنيكل يمكن أن تحدث نتيجة الاتصال الأولي مع النيكل أو تطوير بعد سنوات من الاتصال مع النيكل. مرة واحدة قد اندلعت حساسية النيكل، فإن الشخص حساسية سوف تعاني من حساسية النيكل المزمن طوال حياته.
  2. الحساسية للحيوانات المنوية الناس الذين لديهم حساسية من الحيوانات المنوية شخص واحد سوف في معظم الحالات تطوير الحساسية للبذور بشكل عام. يتطور رد الفعل التحسسي بعد عدد من التعرض لمسببات الحساسية، وهو البروتين الموجود في السائل المنوي.
    هناك حتى الرجال الذين لديهم حساسية من الحيوانات المنوية، ويمكن اكتشافها إلا إذا كان السائل المنوي يأتي في اتصال مع دمهم، والتي قد تحدث أثناء الجراحة والعدوى أو الصدمة.
  3. الحساسية من البرد هذا هو نوع من الشرى المرتبطة التعرض لدرجات الحرارة المنخفضة.
    يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الباردة تجنب الاتصال بالماء البارد أو التعرض للهواء البارد، والذي يمكن أن يسبب أعراض حساسية خفيفة وكذلك قد يسبب رد فعل شديد. التعرض الكامل للجسم كله لدرجة حرارة منخفضة يمكن أن يسبب الصدمة، والإغماء، وربما تكون حالة تهدد الحياة الحقيقية.
    الحساسية للبرودة قد تكون أولية أو ثانوية، أي الحساسية الناجمة عن مرض يؤثر على الجهاز المناعي.
    في معظم الحالات، الحساسية الباردة تؤثر على الأطفال والمراهقين، عندما يكون سبب الحساسية غير معروف. قد تستمر الحساسية للبرد لعدة أشهر أو حتى سنوات.
  4. الحساسية من العطور هناك أنواع عديدة من العطور، ولكن فقط جزء صغير منهم يسبب الحساسية. مجموعة الخطر مع الحساسية لملابسهم تشمل الرضع الذين نظام المناعة لديهم متخلفة، المرضى الذين يعانون من الربو، كبار السن الذين يعانون من الأمراض المزمنة، والناس الذين يعانون من مجموعة متنوعة من الحساسية الأخرى. تتطور الحساسية لعطورهم بسبب اختراق مسببات الحساسية في الجلد وارتباطه ببروتين موجود في الجلد.
  5. الحساسية منالعشب الحساسية للحشائش ينهار أساسا في أواخر الربيع والصيف. الحساسية إلى العشب قد تكون وراثية ويمكن أن تتطور في أي سن. الحساسية الناجمة عن العشب يمكن أن تكون ناجمة عن مجموعة متنوعة من الأسباب:
  6. طموح حبوب اللقاح في العشب.
  7. الاتصال المباشر مع العشب.
  8. التعرض للمواد السامة المستخدمة لزراعة العشب، مثل المبيدات والأسمدة ومبيدات الأعشاب.
  • حساسية اللاتكس الحساسية الناجمة عن اللاتكس سببها رد فعل على بعض البروتينات الموجودة في المطاط الطبيعي، والتي تنتج من السائل من شجرة المطاط. حساسية اللاتكس غالبا ما يحدث في الناس الذين يتلامسون معها في كثير من الأحيان، مثل الفرق الطبية. وبالإضافة إلى ذلك، حساسية اللاتكس يمكن أن تتطور في مجموعات خطر مختلفة، بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من الأكزيما أو المرضى الذين خضعوا لعملية جراحية أو إجراءات الغازية.

عوامل الحساسية

وتنقسم أسباب تطور الحساسية إلى أسباب بيئية وبيولوجية وراثية:

  1. المواد المسببة للحساسية المحمولة جوا وتخترق الجسم عن طريق الجهاز التنفسي، قد يتسبب في تطوير الحساسية، مثل حساسية من ذرات الغبار، حبوب اللقاح من الأزهار الحساسية والحساسية وبر الحيوانات، والحساسية لوبر، والحساسية العفن (جراثيم العفن حساسية).
  2. لدغة أو لدغة من الحيوانات، من خلالها السم أو البكتيريا تدخل مجرى الدم. على سبيل المثال، الحساسية لدغات البعوض أو حساسية النحل.
  3. الاتصال بالمواد التي قد تسبب رد فعل تحسسي، مثل حساسية اللاتكس، حساسية الشعر، حساسية الصابون، الحساسية للمنظفات. الحساسية لمواد التنظيف مثل حساسية الكلور وأكثر من ذلك.
  4. بعض الأطعمة التي تسبب رد فعل تحسسي أثناء الاتصال أو الابتلاع، مثل: الحساسية لمنتجات الألبان، حساسية البيض، حساسية الفول السوداني، الخ.
  5. أخذ بعض الأدوية عن طريق الفم أو من خلال الاتصال مع الجلد، مثل الحساسية للمضادات الحيوية، وخاصة حساسية البنسلين.
  6. هناك عامل وراثي لتطوير الحساسية. الحساسية نفسها ليست وراثية، ولكن الميل إلى تطوير الحساسية من المرجح أن تكون موروثة. الأطفال الذين يعانون من حساسية هم أكثر عرضة لتطور الحساسية التي قد تكون أكثر حدة.

أعراض الحساسية

قد تظهر الحساسية في مجموعة متنوعة من الأعراض، وبعض خفيفة وبعض شديدة، وتختلف وفقا لنوع من حساسية.

الحساسية التي يسببها عامل محمول جوا قد تؤثر على الجهاز التنفسي، لأن مسببات الحساسية يدخل الجسم من خلال الشعب الهوائية، وبالتالي يأتي في اتصال مع الأنف والحلق والرئتين. وبالإضافة إلى ذلك، قد تظهر الحساسية في العينين، والتي تتعرض أيضا لهذه المواد المسببة للحساسية. وتشمل أعراض التهاب العين، التهاب الأنف التحسسي، والتنفس، وآلام الجيوب الأنفية، الخ.

الحساسية للأغذية أو أي شيء يدخل الفم من خلال الجهاز الهضمي تؤثر على بيئة الفم والشفتين واللسان والجهاز الهضمي. أعراض الحساسية Lmzonsalolim تظهر ما يلي: ألم في البطن ،الإسهال ، الغثيان والقيء، ويمكن أن تكون تهيج ووخز حول الفم واللسان. وبالإضافة إلى ذلك، قد تكون هناك أعراض أخرى مرتبطة بتهيج الجلد أو أعراض أكثر حدة تؤثر على الجهاز التنفسي وتسبب تورم اللسان والشفتين والجهاز التنفسي.

يتم التعبير عن الحساسية الناجمة عن الاتصال المباشر مع الجلد في الأعراض بما في ذلك: الطفح الجلدي واحمرار وتورم في الجلد، والأكزيما ، والتهاب الجلد التأتبي – الربو في الجلد، وحتى قد تؤثر على التنفس.

أعراض الحساسية الغذائية 

  • الحساسية من الحليب قد تحدث أعراض حساسية الحليب بعد بضع دقائق أو بعد عدة ساعات من استهلاك الحليب. العلامات التي تظهر على الفور تشمل: الصفير، تهيج الجلد والقيء.
    الأعراض الأخرى التي تتطور مع مرور الوقت تشمل: الإسهال، آلام في البطن ، سيلان الأنف والسعال وأكثر من ذلك. في الأطفال، قد يتطور المغص.
    قد تحدث الحساسية المفرطة جنبا إلى جنب مع أعراض خفيفة، ولكن بعد فترة من الوقت قد تتدهور في ظروف مهددة للحياة.
  • الحساسية من البيض أعراض الحساسية البيض عادة ما تحدث مباشرة بعد تناول البيض وتشمل: التهاب الجلد، والذي هو أكثر الأعراض شيوعا من حساسية البيض. قد يكون هناك أيضا مشاكل مع الهضم ومشاكل في الجهاز التنفسي مثل: ضيق في التنفس، حساسية الأنف وضغط الصدر.
    هناك خطر من الحساسية المفرطة، وهو رد فعل أكثر نادرة لحساسية البيض
  • الحساسية من الفول السوداني أعراض حساسية الفول السوداني قد تتطور مباشرة بعد تناول الفول السوداني وقد يؤدي إلى ضيق في التنفس وسيلان الأنف والحكة وخز في الفم والحلق واحمرار وحكة وتورم في الجلد وتضييق الشعب الهوائية.
    ومن المهم أيضا أن نلاحظ أن حساسية الفول السوداني هو السبب الأكثر شيوعا من الحساسية المفرطة.
  • الحساسية من المكسرات أعراض الحساسية للمكسرات قد تشمل: تورم في الأطراف، والطفح الجلدي، واحمرار وحساسية الجلد. قد تحدث صعوبات في التنفس، والتهاب الحلق، والحكة في العينين وسيلان الأنف، ومشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال وآلام في البطن.
  • الحساسية من الصويا تتجلى الحساسية في الصويا في احمرار وتهيج الجلد، وخز في الفم، وتورم في أجزاء من الوجه أو الجسم كله، وآلام في البطن والغثيان، وما إلى ذلك.
  • الحساسية من السمسم في الحالات الأكثر اعتدالا من الحساسية السمسم، وهناك طفح جلدي على الجلد يسمى الشرى، إحساس وخز أو تهيج في الفم. في معظم الحالات الحساسية للسمسم يحدث رد فعل شديد يعرف باسم الحساسية المفرطة.
  • الحساسية من الخميرة الأعراض قد تشمل: طفح جلدي، آلام في البطن، إسهال ، تورم في الوجه وأكثر من ذلك. إذا تخترق الخميرة جدران الأمعاء وتصل إلى الدم، يمكن أن تظهر أعراض التعب وضيق في التنفس والتهاب المفاصل وآلام العضلات، وما إلى ذلك.
  • الحساسية للجسد الأعراض: تورم في الوجه واللسان والحلق والغثيان والقيء والسعال والاحمرار حول الشفاه والإمساك أو الإسهال. رد فعل تحسسي شديد نادر جدا.
  • الحساسية من البصل  تختلف أعراض حساسية البصل تبعا لشكل التعرض لمسببات الحساسية، مما يعني أن الحساسية يمكن أن تتطور نتيجة لاتصال البصل بالجلد أو تأثيره على العينين والتنفس. قد تحدث الحساسية أيضا نتيجة تناول البصل. يشمل البصل أعراض الحساسية مثل الجزر ، وتقرحات في الفم واللسان، والغثيان ، الربو ، وتهيج الجلد، وما شابه ذلك.
  • الحساسية من الشيكولاته قد تظهر أعراض الحساسية للشوكولاته على الفور أو بعد ساعة تقريبا من تناول الطعام وتظهر في أشكال مختلفة، بعضها في الجهاز الهضمي، مثل الغثيان والقيء وآلام في البطن. هناك أيضا أعراض تؤثر على الشعب الهوائية مثل السعال وضيق في التنفس، التهاب الأنف التحسسي وقد تظهر أيضا الأكزيما في الجلد. أعراض أكثر شدة من الحساسية الشوكولاته قد يكون الحساسية المفرطة التي تشمل سرعة ضربات القلب، والقلق، والارتباك، وتورم في الوجه وغيرها من الأعراض التي تهدد الحياة.
  • حساسية من العسل الأعراض الأكثر شيوعا من الحساسية للعسل هي: سيلان الأنف والعينين وحكة في الحلق، وتورم في الفم واللسان، والحكة، والغثيان والقيء وأكثر من ذلك. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للالتهاب تتطور في الجلد ويمكن أن تظهر الصداع ، الذي جنبا إلى جنب مع أعراض أخرى، يمكن أن تسبب مضاعفات مثل الالتهابات وضعف الجهاز المناعي.
  • حساسية من الطماطم (البندورة) أعراض حساسية من الطماطم (البندورة) وعادة ما تكون مباشرة بعد التعرض لمسببات الحساسية، وتشمل: الأكزيما، الطفح الجلدي، وتورم في الوجه، وعسر الهضم، والسعال وسيلان الأنف، وأكثر من ذلك قد تظهر أيضا رد فعل أكثر حدة لتهدد الحياة، ولكن من النادر.
  • الحساسية من الأفوكادو قد تظهر أعراض مثل وخز وتورم في الفم والحلق، وصعوبة في البلع، عسر الهضم، آلام في البطن ، إسهال، تهيج الجلد، والصداع، الخ
  • أعراض الحساسية الموسمية– قد تشمل أعراض الحساسية الموسمية الحكة، والطفح الجلدي، والتهاب الأنف التحسسي، واحتقان الأنف، والعطس، والسعال، والعينين المائيين.

الحساسية الأخرى :

  • الحساسية من النيكل يتم التعبير عن الحساسية للنيكل كما الأكزيما في المنطقة التي تطرق فيها النيكل الجلد. هناك الطفح الجلدي، والحكة والتغيرات في لون البشرة. المنطقة قد تكون أيضا مصابة بثور والحروق مثل الإصابات، اعتمادا على شدة حساسية النيكل.
  • الحساسية للحيوانات المنوية الأعراض الأكثر شيوعا للحساسية البذور هي مزعجة، مؤلمة، محمر، حكة وتورم في منطقة الأعضاء التناسلية. قد تظهر الكدمات في الوجه والأطراف.أشد، ولكن أيضا نادرة، رد فعل هو الحساسية المفرطة، والتي قد تحدث بعد 30 ثانية إلى ساعة أو نحو ذلك من التعرض لمسببات الحساسية.
    في النساء، والأعراض قد تكون محلية، ولكن هناك أولئك الذين لديهم رد فعل تحسسي جميع الجسم.
  • الحساسية من العطور قد تتطور طفح على الوجه واليدين، والحكة، واحمرار وتورم في المنطقة حيث مادة الحساسية. قد تكون هناك أعراض مثل: مشاكل في الجهاز التنفسي، والمشاكل العصبية مثل الصداع ، والدوخة والارتباك، وكذلك التهاب العين وما شابه ذلك.
  • الحساسية من العشب او الاعشاب الحساسية الناجمة عن العشب لأسباب عدة، وبالتالي لكل سبب هناك أعراض مختلفة. الحساسية نتيجة للاتصال المباشر مع العشب يمكن أن يسبب الشرى، وحكة الجلد والتهاب الجلد التأتبي . قد يسبب استنشاق الأسدية حساسية الأنف والربو والتهاب الملتحمة في العين.
  • حساسية اللاتكس تظهر أعراض حساسية اللاتكس مباشرة بعد الاتصال مع اللاتكس. الأعراض يمكن تقسيمها إلى أعراض خفيفة تشمل: حكة شديدة، والطفح الجلدي، وخلايا النحل، وأعراض حادة مثل حكة في العينين والحلق، والسعال، والتهاب الأنف وصعوبة في التنفس.
    الناس الذين يعانون من أعلى حساسية ل اللاتكس قد تعاني من الحساسية المفرطة، والتي سوف تظهر في غضون ثوان بعد الاتصال مع اللاتكس.

وتجدر الإشارة إلى أن الأعراض قد تشير إلى أمراض أخرى، وبالتالي يجب فحصها من قبل طبيب الحساسية لتحديد ما إذا كان هو حساسية.

مضاعفات الحساسية

  • سوق الحساسية –وتسمى أيضا الحساسية المفرطة – هو استجابة خطيرة جدا، وعادة ما يرتبط مع الحساسية الغذائية، حساسية البنسلين، حساسية اللاتكس، والحساسية لدغات الحشرات.سوق الحساسية هو المضاعفات التي تهدد الحياة وتحتاج إلى استجابة فورية.
    في سوق الحساسية هناك أعراض مثل: صعوبة في التنفس نتيجة لتضييق مجرى الهواء وتورم في الحلق وضغط الصدر والطفح الجلدي الأحمر والحكة، وربما تؤدي إلى الصدمة وفقدان الوعي.
    رد فعل تحسسي خفيف أو معتدل في الماضي ليس وعدا لنفس الاستجابة في المستقبل، وهذا يعني أن رد فعل إضافي لنفس حساسية قد يكون أكثر صعوبة.
  • الربو – یعانيالشخص الذي یعاني من الحساسیة من خطر أعلی من الإصابة بالربو بسبب تطور الربو نتیجة الاستجابة المناعیة للتعرض لمسببات الحساسية من البیئة. هناك عدة طرق لعلاج الربو التحسسي: المنشطات المستنشقة، والتطعيم – لقطة الحساسية.
    تحييد أو الحد من مسببات الحساسية قد يمنع الأعراض من الظهور أو تقليل وتيرة الأعراض.
  • التهاب الجلد التأتبي- الأكزيما الجلدية التي يمكن أن تتطور نتيجة لحساسية الطعام، حساسية الحيوانات الأليفة، حمى القش.
  • التهاب الجيوب الأنفية- عدوى الجيوب الأنفية المعروفة باسم المضاعفات الشائعة لسيلان الأنف. التهاب الجيوب الأنفية هو سبب تراكم السوائل بسبب انسداد، ونتيجة لذلك، يمكن أن تتطور العدوى. ويسمى التهاب الجيوب الأنفية الطويل الأمد التهاب الجيوب الأنفية المزمن، وفي هذه الحالة سوف تتطلب معالجة أكثر كثافة.
  • الصداع النصفي –خلال رد فعل تحسسي على الغذاء، يتم الافراج عن الهستامين، والتي في بعض الناس يسبب الصداع النصفي.
  • الحساسية الأخرى –الشخص الذي تم تشخيصه مع نوع معين من الحساسية، هو في خطر كبير من تطوير الحساسية.
  • عدوى الأذن أو الالتهاب الرئوي –إن الشخص المصاب بحساسية الحيوانات الأليفة، أو حساسية العفن أو يعاني من ظاهرة تسمى حمى القش، معرض لخطر الإصابة بأمراض الأذن أو الرئة.
  • الشرى –هذه هي كتل حمراء، حكة تظهر كرد على الاتصال مع طعام معين، لدغات الحشرات أو الأدوية. الناس الذين يعانون من الشرى قد تتطور الأوعية الدموية – وهي الحالة التي تتطور فيها الطبقات العميقة من الجلد وتشكيل التشوهات. إذا كان هناك تورم في الحلق، فإن الشخص قد تواجه صدمة الحساسية.
  • الاورام الحميدة في الأنف –الاورام الحميدة تتطور عندما يكون هناك عدوى في الأغشية وجدت في الطبقة الداخلية من الأنف. الاورام الحميدة قد تكون كبيرة أو تظهر في مجموعات، وبالتالي قد تتداخل مع الشعور بالرائحة والتنفس، وفي بعض الحالات قد تسبب أيضا التهاب الجيوب الأنفية نتيجة للجيوب المحظورة.

تشخيص الحساسية

في معظم الحالات، يمكن تشخيص الحساسية من خلال فحص دقيق للتاريخ الطبي أو عن طريق فحص الأعراض التي تظهر نتيجة التعرض لمسببات الحساسية.
ويشتبه في أن هذا هو الحساسية عندما الأعراض هي سمة من ردود الفعل التحسسي، وإذا كانت هذه الظاهرة تتكرر في أي التعرض لنفس المادة (مسببات الحساسية).

اختبارات الحساسية :

  1. اختبار الدم– اختبار فعال للكشف عن خطر تطوير رد فعل تحسسي شديد أو عندما يكون هناك اشتباه في حساسية لمسببات الحساسية النادرة.
    اختبارات الدم للحساسية قياس كمية الأجسام المضادة إيغ التي تنتجها الجهاز المناعي في رد فعل على حساسية، والتي تظهر على مقياس من 0-6، من السلبية إلى حساسة للغاية على التوالي.
  2. اختبارات التحدي تدار كمية صغيرة من مسببات الحساسية عن طريق الاستنشاق أو الابتلاع، والذي
    يستخدم عند التحقق من الحساسية الغذائية أو المخدرات.
  3. اختبار القضاء– وهو الاختبار الذي تتم إزالة كل عنصر من مكونات النظام الغذائي في كل مرة ، وعما إذا كانت الحالة الصحية قد تحسنت. ولذلك من الممكن تحديد العامل المشكل.
  4. اختبارات الجلد للكشف عن الحساسية:

4.1  اختبار حساسية بالحقن للبشرة – أول اختبار للعثور على مسببات الحساسية. في هذا الاختبار، يتم إدخال كمية صغيرة من مسببات الحساسية من خلال الجلد، ويتم اختبار رد فعل تحسسي.

4.2 في حالة رد فعل تحسسي، الجلد المحيطة بالمنطقة التي تم لمس الإبرة سوف تتغير إلى اللون الأحمر، وسوف يحدث تورم وحكة. ويعتبر هذا الاختبار آمن لكل فئة عمرية وحتى للرضع، لأنه ينطوي على إدخال كمية صغيرة جدا من مسببات الحساسية. ومع ذلك، وهذا ليس مناسبا لأولئك الذين يعانون من الأكزيما الشديدة أو لأخذ مضادات الهيستامين.

4.3  ملصقات على الجلد – اختبار يستخدم للكشف عن سبب الأكزيما. في هذا الاختبار هناك كمية صغيرة من مسببات الحساسية، وجدت على الأقراص المعدنية الصغيرة، ويتم لصقها على الجلد لمدة 48 ساعة تحت الإشراف والسيطرة في حالة وجود رد فعل تحسسي.

4-4  الفحص تحت الجلد – يؤدي هذا الاختبار عدة قطع صغيرة في الجلد ويقطر السائل الذي يحتوي على مادة الحساسية التي تخترق الجلد. إذا ظهرت أعراض احمرار وحكة في نفس المكان، فإنه يشير إلى رد فعل تحسسي بسبب التعرض لمسببات الحساسية.

علاج الحساسية

علاج الحساسية يشمل العلاج التقليدي، والتي تعطى الأدوية المضادة للحساسية في مجموعة متنوعة من الطرق، مثل: حبوب الحساسية، لقطات الحساسية. وهناك أيضا علاج الحساسية الطبيعية.

  • الأدوية التحسسيةتقلل من استجابة الجهاز المناعي وقد تساعد في علاج أعراض الحساسية، لكنها لا تستطيع علاج الحساسية. يجب أن تكون أدوية الحساسية حساسة للحساسية، على سبيل المثال، في شكل رذاذ (إذا كان التهاب الأنف التحسسي)، وحبوب الحساسية، وقطرات العين، وما إلى ذلك. بعض الأدوية تحتوي على مضادات الهيستامين أو المنشطات.
  • لقطات مضادة للحساسية – يجب أنيحمل الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة، والذين يطلق عليهم أيضا الحساسية المفرطة أو الذين عانوا من رد فعل تحسسي شديد في الماضي، حقنة ادرينالين بانتظام – وهو دواء يجب حقنه على الفور. الإبينفرين هو عبارة عن طلقة حساسية، والتي تعالج أعراض الحساسية وتقلل من خطر الإصابة بحساسية. ومع ذلك، فإنه لا يزال من الضروري التماس الرعاية الطبية في غرفة الطوارئ من أجل منع الأعراض من العودة نتيجة لتأثير الدواء.
  • التطعيم ضد الحساسية –يتم استخدام هذه الطريقة عندما لم يتم العثور على الأدوية الأخرى للحساسية لتكون فعالة بما فيه الكفاية، أو إذا كانت حساسية خطيرة. العلاج يتطلب سلسلة من الحقن تعطى كل بضع سنوات.
  • العلاج البديل –مختلف المركبات النباتية التي تساعد على تخفيف أعراض الحساسية.
    تحت فئة العلاج البديل هي أيضا العلاجات المثلية واردة فضلا عن العلاجات جدة للحساسية.

الوقاية من الحساسية

الوقاية من رد الفعل التحسسي يعتمد على نوع من الحساسية. ما قد يكون مفيدا في حالة الحساسية الغذائية، على سبيل المثال، لن يساعد في حالة الحساسية الموسمية. تحديد مسببات الحساسية أمر بالغ الأهمية لمزيد من العلاج من الحساسية، وهو ما يعني أن عليك أولا معرفة ما يسبب الضرر ومن ثم إيجاد طرق لمنع أو الحد من التعرض له.

وتشمل طرق الوقاية من الحساسية ما يلي:

  • إدارة المجلة –طريقة للكشف عن سبب الحساسية أو سبب تفاقم الأعراض، التي يمكن الوقاية من هجوم الحساسية المقبل أو خفضها.
  • تجنب مسببات الحساسية محددة –فمن المستحسن أن تجنب الزناد من رد فعل تحسسي، حتى لو كنت تتلقى علاج الحساسية. حساسيه أنفسهم بعيدا، وهناك عوامل أخرى قد تسبب الحساسية أو تؤدي إلى تدهور، مثل وجود ظروف الإجهاد، أو وجود درجات الحرارة القصوى.
    إذا كان هذا هو وضع الحساسية الغذائية، وقراءة الملصق على العبوة والتحقق من أن المنتج لا يحتوي على مسببات الحساسية.
    إذا كان الوضع هو حساسية من المواد المحمولة جوا، فإنه من الصعب تجنب الاتصال معهم، لذلك ليس هناك محاولة، على سبيل المثال، التي تتراكم الأتربة والجلد الميت خلايا المناطق الحيوانات الأليفة في المنزل.
  • سوار التحذيرات الطبية –يتم استخدام هذه الطريقة عندما يعاني الشخص من رد فعل تحسسي شديد وهو مهدد للحياة ولا يمكنه التواصل أثناء الهجوم. لذلك الناس على مقربة من والموظفين الطبيين يمكن أن يكون على بينة من حالتهم وكيفية الاستعداد لحالات الطوارئ.

 

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *