اصلاحات محمد علي

قسم: مضمون » معلومات عامة » اصلاحات محمد علي » بواسطة عبد الرحمن - 4 أبريل 2018

اصلاحات محمد علي:

يعتبر محمد علي مؤسس مصر الحديثه بفضل الاصلاحات التي قام بها في مصر حيث ادرك محمد علي انه لن تكون مصر دوله قويه دون ان يكون فيها اقتصاد قوي وجيش مبني من الطراز الحديث فمن اهم الاصلاحات التي قام بها ما يلي:

ا-  المجال الاداري:

قام محمد علي بتنظيم الاداره في مصر من اجل فرض السيطره التامه على مصر فمن اهم الاصلاحات التي قام بها في المجال الاداري.

1- قام بتقسيم التنظيم الاداري في مصر الى عدة داوئر عرفت باسم الدواوين وقد عنيت هذه الدواوين بالشؤون الداخليه والماليه والتجاريه والصناعيه والتعليميه والعسكريه.

2- انشا مجالس استشاريه من الاعيان اهتمت هذه المجالس بالقضايا المدنيه والعسكريه.

3- اقيمت مجالس للمديريات في مصر لفرض الامن والاستقرار.

4- قام بتنظيم الشؤون الماليه بحيث اصدر عمله نقديه واحده والغى ضريبة الالتزام وفرض ضريبه مباشره واتبع طريقة الاحتكار الامر الذي زاد من مدخولاته بشكل كبير.

5- قسم مصر الى سبع مديريات يقف على راس كل مديرية مدير وقسمت هذه المدريات  الى وحدات اداريه صغيرة  كان اصغرها البلد او الكفر يقف على راسها شيخ البلد او العمده وقد مثل هؤلاء الموظفون في الحكومه المركزيه ومنحوا صلاحيات واسعه في القضاء والضرائب ومراقبة الري والمزروعات.

من الجدير بالذكران محمد علي لم يكن ديموقراطيا في اساليبه الاداريه بل كان مستبدا يتخذ  من القرارات ما يراه مناسب وقد اسندت الوظائف الاداريه الهامه الى اسرة محمد علي وقد اشرف هو بنفسه على الجهاز الاداري وعاقب دون رحمه الذين ارتكبوا الاخطاء.

المجال الزراعي:

تعتبر اصلاحات محمد علي لهذا المجال ذات اهميه بالغه لان الزراعه هي العامود الفقري في الاقتصاد المصري فمن اهم الاصلاحات التي قام بها في هذا المجال :

1-  قام محمد علي بالقضاء على الملتزمين والسيطره على اراضيهم وبهذا اصبحت الاراضي تحت تصرفه وهذا يدل على مدى مركزية الحكم الذي اتبعه.

2- قام بمصادرة اراضي الاوقاف رغم معارضة العلماء الامر الذي ساهم في زيادة معارضة وتذمر العلماء من محمد علي الا ان محمد علي استطاع التخلص من نفوذهم.

3- قام محمد علي بعملية مسح للاراضي وبموجب ذلك سجلت الاراضي باسم سكان القريه بشكل مشترك واصبحوا مسؤولين بدفع الضرائب مباشره الى الدوله  ولم يتمتع الفلاحون بملكية الارض.

4- قام بتطوير الزراعه وادخل مشاريع زراعيه جديده مثل حفر قنوات ري جديده وتنظيف الفنوات القديمه وادخال اساليب جديده في الري الامر الذي ساهم في تطور الزراعه واصبح الفلاح يستغل الارض باكثر من موسم واحد.

5- انبع طريقة الاحتكار في الزراعه بحيث اجبر الفلاحين على زراعة الارض وبيع المحاصيل له فقط لكي يصبح هو المشتري الوحيد ومن ثم البائع الوحيد فيتحكم بالاسعار والاسواق.

6- اهتم بزراعة القطن لزيادة الطلب عليه في الاسواق الاوروبيه فشجع الفلاحين على زراعة القطن الامر الذي ساهم في ازدهار الاقتصاد المصري.

 

المجال الصناعي:

كانت الصناعه في مصر خاصه والدوله العثمانيه  عامه في اوائل القرن 19 في حالة تدهور بحيث تم استيراد معظم المنتوجات من الخارج وكان الانتاج المحلي بسيط جدا ويسوق في الاسواق المحليه فقط ورديئ الجوده لا يستطيع منافسة المنتوجات الاجنبيه فعلى اثر ذلك قام محمد علي بتطوير الصناعه وادخال صناعات حديثه الى مصر مستعين بخبراء اجانب فمن اهم الاصلاحات التي قام بها في المجال الصناعي ما يلي:

1- انشا محمد علي مصانع جديده مثل مصانع النسيج والحرير والزجاج والورق والمواد الغذائيه والاسلحه الخفيفه.

2- انشا حوض جديد لبناء السفن في الاسكندريه بمساعدة خبراء فرنسيين.

3- انتهج سياسة الاحتكار في الصناعه الامر الذي وفر له ارباح طائله.

لم تكن سياسة محمد علي الاقتصاديه هدف في حد ذاتها بل كانت وسيله للحصول على المال لاقامة جيش قوي يثبت حكمه في الداخل ويحقق اطماعه الرامه الى انشاء امبراطوريه عظمى

التجاره والمواصلات:

لقد تاخرت التجاره في مصر وذلك بعد اكتشاف طريق راس الرجاء الصالح ولعدم توفر الامن والاستقرار في الطرق المصريه بالاضافه الى عدم تطور الموانئ في مصر مما ساهم في تقليص التجاره مع الخارج فعلى اثر ذلك اهتم محمد علي بالتجاره والمواصلات لتقوية مكانة مصر التجاريه فقام بعدة خطوات اهمها:

1-  قام محمد علي بفرض الامن والاستقرار على الطرقات والمواصلات المصريه.

2- قام بحفر قناة المحموديه عام 1819 التي ربطت الاسكندريه مع مركز مصر.

3- انتهج سياسة الاحتكار في التجاره الامر الذي وفر له اموال طائله.

4- اقام علاقات تجاريه مع الدول الاوروبيه واعاد لمصر مكانتها التجاريه العالميه.

5- استخدم في المواصلات البحريه السفن البخارية اذ لم تعد السفن تتاثر بالرياح الشديده في البحر الاحمر.

6- طور محمد علي خط مواصلات الهند – البحر الاحمر- السويس -القاهره الاسكندريه واشغلت شركات اوروبيه في هذا الخط.

المجال العسكري(الجيش):

كان للحمله الفرنسيه دور كبير في ادخال الاصلاحات العسكريه وذلك نتيجه للهزائم العسكريه التي الحقها الجيش الفرنسي بالجيوش العثمانيه والمملوكيه وقد تمت هذه الاصلاحات بمساعدة خبراء فرنسيين وكان هدفها الرئيسي اقامة جيش قوي يستطيع مواجهة الاخطار الخارجيه وتنفيذ اهداف محمد علي الراميه الى انشاء امبراطوريه عظمى ففي بادئ الامر اعتمد محمد علي على مزيج من الجنود الالبانيين والاتراك الذين جاءوا معه لطرد الفرنسيين من مصر ولكن عدم تجانسهم واستعدادهم ولتقبل ارشادات الخبراء الاوروبيون ادى الى ضعفه فعلى اثر ذلك قرر محمد علي بناء جيش جديد فقام بحمله على السودان لتجنيد عبيدها ولكنهم لم يتحملوا مناخ مصر فقرر محمد علي تجنيد الفلاحين المصريين وقد استعان لتحقيق ذلك بخبراء فرنسيين على راسهم الكولونيل سيف الذي اعتنق الاسلام واصبح اسمه سليمان باشا الفرنساوي بالاضافه الى ذلك قام محمد علي بعدة اصلاحات منها:

1- انشا مدرسه في اسوان لتدريب فرق المشاه.

2- اقام محمد علي مدرسه خاصه للمدفعيه ومدرسه خاصه للفرسان.

3- انشا فرق الهندسه والارشاد الطبي.

4- قام ببناء اسطول حربي شارك في حملاته المختلفه.

5- لقد نجح محمد علي في انشاء جيش قوي مبني على الطراز الاوروبي الحديث وقد اثبت هذا الجيش كفاءته في التدريب وساحات القتال وقد انعكس هذا الامر جليا في الحروب التي خاضها محمد علي وخاصه اثناء حملته على بلاد الشام.

المجال الثقافي(التربيه والتعليم):

كان محمد علي يعلم جيدا ان اصلاحاته لن يكتب لها نجاح اذا اعتمد على الخبراء الاجانب فقط وطالما بقي المجتمع المصري متخلف لا يتاثر بالتطورات من حوله فعلى اثر ذلك اهتم محمد علي بالتربيه والتعليم لبناء الشخصيه المصريه الحديثه لكي يقوم ببناء مصر على الطراز الحديث فقام محمد علي بادخال اصلاحات في مجال التربيه والتعليم اهمها :

1- قام محمد علي بادخال الافكار الاوروبيه والفكر الغربي الى مصر مستعمل طريقتين الاولى ارسال بعثات طلابيه الى دول اوروبا الثانيه اقامة وانشاء مؤسسات تعليميه في مصر بارشاد اوروبي.

2- انشاء مدارس للغات الاجنبيه وخاصه الايطاليه والفرنسيه.

3- قام بفتح مدارس لتقديم خدمات للجيش.

4- اسس محمد علي عام 1836 مدرسه للغات هدفها ترجمة المؤلفات الاوروبيه الى العربيه وقد تراس هذه المدرسه رفاعه رفعة الطهطاوي الذي كان طالب في احدى البعثات الطلابيه التي بعثها محمد علي الى فرنسا فعاد الى مصر متاثر بالحضاره الغربيه.

5- قام محمد علي بتنظيم جهاز التربيه والتعليم فاقام ديوان للمدارس لكي يشرف على امور المدارس وخاصه في المرحله الابتدائيه.

6- انشا اول مطبعه حكوميه في مصر عام 1822 كان لهذه المطبعه دور كبير في اصدار الكتب.

7- صدرت اول جريده رسميه في مصر عرفت باسم الوقائع المصريه.

بالرغم ن النواقص في الجهاز التربيه والتعليم الا ان هذا الجهاز كان سبب لاقامة جهاز تعليمي عصري وادخال التقنيه الاوروبيه في مصر كما ادت هذه المؤسسات الى نهضه ثقافيه في مصر بحيث ترجمة عشرات الكتب الاوروبيه الى العربيه وخاصه في مجالات الفلسفه والطب والفكر والتاريخ.

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *