أول طبيبة في التاريخ رئيسة الاطباء مريت بتاح

قسم: مضمون » معلومات عامة » أول طبيبة في التاريخ رئيسة الاطباء مريت بتاح » بواسطة عبد الرحمن - 6 مايو 2019

أول طبيبة في التاريخ رئيسة الاطباء مريت بتاح

مريت بتاح (بالإنجليزية: Merit Ptah) “أي محبوبة الإله بتاح ، هي أحد الأطباء الأوائل في العالم ، عاشت في عهد الأسرة المصرية الثالثة نحو 2700 قبل الميلاد .اشتهرت بكونها أول امرأة طبيبة يذكر اسمها وربما تكون أول امرأة في التاريخ تعمل في مجال العلوم . لها صورة على أحد مقابر سقارة بالقرب من هرم سقارة.
كان ابنها أحد الكهنة الكبار في مصر القديمة ووصفها بأنها كانت “رئيسة الأطباء”.
ولا يجب الخلط بين “مريت بتاح ” العالمة والطبيبة وبين مريت بتاح زوجة رعمسيس ، رئيس مدينة طيبة القديم ووزير الملك إخناتون .

مريت بتاح، أول طبيبة تُعرف باسمها. لقد عاشت في حوالي 2.700 قبل الميلاد، وتصفها اللغة الهيروغليفية المكتوبة على المقبرة بأنها “رئيسة الأطباء”. هذا هو كل ما عُرف عن مهنتها، لكن النقش يوضح إمكانية قيام النساء بأدوار ذات مكانة عالية في الطب في مصر القديمة.
بعد مرور 200 عاما ، تم تخليد طبيبة أخرى هي بيسيشت على آثار في مقبرة ولدها آخت حتب، وكان من نبلاء البلاد. لُقِّبت بسيشيت “السيدة عميدة أطباء النساء” مما يدل على أنّ الطبيبات لم يعملن بين الحين والآخر لفترات قصيرة، فلقد كانت بيسيشت نفسها إحداهن أو المديرة المسئولة عن تنظيمهن وتدريبهن.
على الرغم من صعوبة إعادة تنظيم الممارسة اليومية لكل من ميريت بتاح وبيسيشت، إلاّ أنّه من الواضح تقدير/احترام دور الطبيبات في المجتمع المصري القديم

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *