أهداف علم النفس

قسم: علم النفس والأجتماع محمود الاسوانى - 26 يوليو, 2017

        ما هي أهداف علم النفس

لعلم النفس مجموعة من الأهداف منها نظرية وأخرى تطبيقية تتدرج وفقاً للنسق الآتي:

  1. الوصف Description (وصف السلوك): هذا الهدف يتمثل في التوصل إلي إعطاء صورة دقيقة ومتماسكة عن السلوك: ويعتمد الوصف علي الملاحظة والقياس، وهو أقل أهداف علم النفس أهمية غير أن الوصف العلمي الدقيق للسلوك يمهد للأهداف الأخرى.
  2. التفسير Explanation (تفسير السلوك وفهمه): تتألف عملية التفسير من تكوين شبكة من علاقات السبب والأثر. وإن هذا الهدف لا يتم دون جمع الوقائع وصياغة المبادئ والقوانين التي تمكن من فهم السلوك وتفسيره. وظل فهم الإنسان لنفسه وسلوكه مرتبطاً بالأساطير والفلسفة إلي أن ظهر علم النفس الحديث عندما أسس وليم فونت عام 1879 أول معمل لعلم النفس أتصل تفسير السلوك بالفسيولوجيا التي مهدت الطريق لرؤى أخرى متباينة.
  3. التنبؤ Prediction (التنبؤ بحدوث السلوك): هذا الهدف يعبر عن إمكانية التنبؤ بحدوث الظاهرة السلوكية قبل وقوعها. وتُبنى إمكانية التنبؤ بالسلوك علي فهم السلوك ومعرفة أسبابه وشروط حدوثه. ورغم أن التنبؤ بسلوك البشر أمر صعب .. لا يقلل من أهمية فهم السلوك والتنبؤ به، كما أن العلم لا يبنى بالقطعية وإنما علي الإحتمالية.
  4. الضبط والتحكم Control (ضبط السلوك ووالتحكم فيه): يعتبر هذا الهدف هدفاً تطبيقياً بحتاً، ولا يتم إلا إذا فهم السلوك بصورة دقيقة. فنجاح الفرد في فهم الشروط المهمة التي تحدث الظاهرة النفسية وتؤدى لها يهيئى له التأثير ي مسارها والتحكم في حدوثها.

والغاية من معرفة السلوك وفهمه غاية إجتماعية القصد منها تقويم سلوكك الفرد وتهدف إلي خلق المواطن الصالح المنسجم مع ذاته ومع محيطه.

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: